وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : وقد قال ابن منده : لا يثبت يعني أنه من الصحابة وقد ذكره ابن منده وأبو نعيم في الباء كما ذكرناه وقال ابن ماكولا : وأما نزيل أوله نون مضمومه فهو نزيل الشهالي ويقال الشاهلي ؛ شيخ له حكاية في الرباط روى عنه شيخ يقال له : أبو عمرو في عداد المجهولين من شيوخ بقية وقال أبو سعد السمعاني : السلفي بضم السين : بطن من الكلاع من حمير .
باب الباء والزاي .
بزيع الأزدي .
س بزيع الأسدي والد عباس ذكره عبدان وقال : لم يبلغا نسبه ولا ندري سمع من رسول الله A أو هو مرسل روى عنه ابنه العباس قال : قال رسول الله A : " قالت الجنة : يا رب زينتني فأحسنت زينتي فأحسن أركاني فأوحى الله تبارك وتعالى إليها أني قد حشوت أركانك بالحسن والحسين جنبيك بالسعود من الأنصار وعزتي وجلالي لا يدخلك مراء ولا بخيل " .
أخرجه أبو موسى مستدركا على ابن منده وقال هذا حديث غريب جدا .
باب الباء والسين .
بسبس الجهني .
ب د ع بسبس الجهني الأنصاري . من بني ساعدة بن كعب بن الخزرج حليف لهم قال عروة بن الزبير : هو من بني طريف بن الخزرج شهد بدرا قاله الزهري هذا جميع ما ذكره ابن منده .
وأما أبو نعيم فقال : بسبس الأنصاري الجهني وقيل : بسبسة بن عمرو ولم يزد في نسبه على هذا .
وقال أبو عمر : بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني ثم الأنصاري قال : ويقال بسبس بن بشر شهد بدرا .
ونسبه ابن الكلبي مثله وزاد بعد ذبيان : ابن رشدان بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سواد بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وعداده في الأنصار وله يقول الراجز : .
أقم لها صدورها يا بسبس .
أ ه كلام الكلبي .
قالوا : وشهد بدرا ؛ قال أبو عمر وأبو نعيم عن أنس قال : " بعث رسول الله A بسبس وقيل : بسبسة مع عدي بن أبي الزغباء إلى عير أبي سفيان فعاد إليه فأخبره فسار إلى بدر . أخرجه الثلاثة .
قلت : ليس بين قولهم إنه من بني ساعدة وبين قولهم هو من بني طريف بن الخزرج تناقض ؛ فإن طريفا هو ابن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج الأكبر وطريف بطن من بني ساعدة .
بسر بن أرطاة .
ب د ع بسر بضم الباء وسكون السين هو بسر بن أرطاة وقيل : ابن أبي أرطاة واسمه عمرو بن عويمر بن عمران بن الحليس بن سيار بن نزار بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة وقيل : أرطاة بن أبي أرطاة واسمه عمير والله أعلم .
يكنى : أبا عبد الرحمن وعداده في أهل الشام .
قال الواقدي : ولد قبل وفاة النبي A بسنتين وقال يحيى بن معين وأحمد بن حنبل وغيرهما : قبض رسول الله A وهو صغير وقال أهل الشام : سمع من رسول الله A وهو أحد من بعثه عمر بن الخطاب مددا لعمرو بن العاص لفتح مصر على اختلاف فيه أيضا فمن ذكره فيهم قال : كانوا أربعة : الزيبر وعمير بن وهب وخارجة بن حذافة وبسر بن أرطاة والأكثر يقولون : الزبير والمقداد وعمير وخارجة . قال أبو عمر : وهو أولى بالصواب قال : ولهم يختلفوا أن المقداد شهد فتح مصر .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين أخبرنا أبو غالب محمد بن الحسن المارودي مناولة بإسناده إلى سليمان بن الأشعث قال : حدثنا أحمد بن صالح أخبرنا ابن وهب أخبرني حيوة عن عياش بن عباس القتباني عن شييم بن بيتان ويزيد بن صبح الأصبحي عن جنادة بن أبي أمية قال : كنا مع بسر بن أبي أرطاة في البحر فأتى بسارق يقال له : مصدر قد سرق فقال : سمعت رسول الله A يقول : " لا تقطع الأيدي في السفر " .
وشهد صفين مع معاوية وكان شديدا على علي وأصحابه :