وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو موسى : أورده ابن ماجه في سننه وروى عن عفان عن وهيب عن ابن خثم عن سعيد بن أبي راشد عن يعلى العامري أنه قال : جاء الحسن والحسين وهما يسعيان... الحديث .
كذا قال أبو موسى ولم يذكر الحديث أخرجه في هذه الترجمة .
وقال أبو عمر : يعلى العامري : قال بعضهم : هو يعلى بن مرة وروى عن النبي A حديثا واحدا في فضيلة الحسين Bه .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
يعلى بن مرة .
يعلى بن مرة بن وهب بن جابر بن عتاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثقفي . وعتاب أخو معتب جد عروة بن مسعود بن معتب .
أسلم وشهد مع النبي A الحديبية وبايع بيعة الرضوان وشهد خيبر والفتح وهوازن والطائف .
وقيل : إنه عامري قاله أبو عمر .
وكان من أفاضل أصحاب رسول الله A أمره النبي A يوم الطائف بقطع أعناب ثقيف . يكنى أبا المرازم وأمه سيابة فربما قيل : يعلى ابن سيابة قاله ابن معين .
وكان يعلى بن مرة من أصحاب علي . سكن الكوفة وقيل : سكن البصرة وله بها دار . وروى عنه ابنه عبد الله وعبد الله بن حفص وسعيد بن أبي راشد وغيرهم .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بإسناده عن أبي عبد الرحمن قال : أخبرنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عطاء بن السائب عن أبي حفص بن عمر عن يعلى بن مرة قال : إن رسول الله A أبصر رجلا متخلفا فقال اذهب فاغسله ثم لا تعد .
وروى عفان عن وهيب قال : حدثنا ابن حثيم عن سعيد بن أبي راشد عن يعلى العامري : أنه خرج مع رسول الله A إلى طعام دعي إليه فإذا حسين يلعب مع الغلمان في طريق فاستنتل رسول الله A أمام القوم ثم بسط يده وجعل الصبي يفر ها هنا وها هنا فأخذه فقال : اللهم إني أحبه وأحب من أحبه حسين سبط من الأسباط .
أخرجه الثلاثة .
قلت : هذا الحديث يقضي بأن يعلى العامري المقدم ذكره هو يعلى بن مرة الثقفي فقيل فيه : عامري . وقيل : ثقفي . وأكثر أهل النسب يجعلون ثقيفا من هوازن فيقولون : ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن وعامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن فهما يجتمعان في بكر فلهذا اختلف في نسبه فقيل : عامري وقيل : ثقفي . فإذا كان كذلك - وقد جاء في هذا الحديث من رواية ابن منده مقيدا أنه عامري وأنه روى له الحديث الذي رواه أبو موسى في فضل الحسين في ترجمة يعلى العامري - فما لاستدراكه عليه وجه .
وقد قال أبو أحمد العسكري : يعلى العامري بن مرة هذا غير يعلى بن مرة الثقفي والله أعلم .
يعلى .
يعلى ذكره ابن قانع وروى بإسناده عن الوليد بن مسلم عن سفيان عن عمرو بن يعلى عن أبيه قال : أتيت رسول الله A وفي يدي خاتم من ذهب فقال : أتؤدي زكاة هذا قال : فيه زكاة يا رسول الله قال : جمرة غليظة .
ذكره ابن الدباغ .
يعمر السعدي .
يعمر السعدي - سعد هذيم - ثم من بني الحارث بن سعد والحارث أخو عذرة بن سعد .
وكنيته أبو خزامة قاله أبو نعيم وقيل : هو والد أبي خزامة وهو الصواب قاله ابن منده وأبو نعيم ورواه أبو نعيم بإسناده عن ابن وهب عن يونس وعمرو بن الحارث كلاهما عن ابن شهاب عن أبي خزامة - أحد بني الحارث بن سعد - أن أباه قال للنبي A : أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقي بها وتقى نتقيه هل يرد ذلك من قدر الله D قال : هي من قدر الله .
وكذلك رواه الترمذي عن سعيد بن عبد الرحمن المخزومي عن سفيان عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه : أن رجلا أتى النبي A فقال : أرأيت رقى نسترقيها الحديث .
قال : وقد روى من غير وجه عن الزهري عن أبي خزامة عن أبيه وهو أصح .
أخرجه الثلاثة .
يعمر : بفتح الياء وسكون العين المهملة وضم الميم وآخره راء .
يعيش الجهني .
يعيش الجهني . يعرف بذي الغرة .
حديثه بالكوفة . روى عنه عبد الرحمن بن أبي ليلى : أن رجلا أتى النبي A فقال : أتوضأ من لحوم الإبل قال : نعم . قال أصلي في مرابضها قال : لا قال : أتوضأ من لحوم الغنم قال : لا . قال : أصلي في مرابضها قال : نعم .
أخرجه الثلاثة .
يعيش بن طخفة