وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

يعيش بن طخفة الغفاري . شامي .
روى حديثه ابن لهيعة عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن يعيش الغفاري : أن النبي A أتى بناقة فقال : من يحلبها فقام رجل فقال : أنا . فقال : ما اسمك قال : مرة . قال : اقعد . ثم قام آخر فقال : ما اسمك قال : جمرة قال : اقعد . قال يعيش : ثم قمت أنا فقال : ما اسمك قلت : يعيش . قال : احلبها .
أخرجه الثلاثة .
يعيش غلام بني المغيرة .
يعيش غلام بني المغيرة .
روى وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن عكرمة قال : كان النبي A يقرىء غلاما لبني المغيرة أعجميا - قال وكيع : قال سفيان : أراه يقال له : يعيش - قال : فذلك قوله تعالى : " ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين " النحل .
أخرجه أبو موسى .
يفوذان بن يفديدويه .
يفوذان بن يفديدويه .
أورده جعفر المستغفري . روى محمد بن مردانشاه عن أحمد بن عبدة عن يفوذان بن يفديدويه قال : قال رسول الله A : العلم خليل المؤمن والعقل دليله والعمل قيمه والصبر والرفق أمير جنوده .
أخرجه أبو موسى وقال : قد تقدم له طريق في المحمدين .
باب الياء والميم والنون والواو .
اليمان بن جابر .
اليمان بن جابر أبو حذيفة . وقيل : اسمه حسيل . وقد تقدم نسبه عند ذكر ابنه حذيفة بن اليمان .
روى أبو الطفيل عن حذيفة قال : ما منعني أن أشهد بدرا إلا أني خرجت أنا وأبي الحسيل فأخذنا كفار قريش وقالوا : إنكم تريدون محمدا . فقلنا : ما نريد إلا المدينة . فأخذوا علينا عهد الله وميثاقه لننصرف إلى المدينة ولا نقاتل معه . فأتينا النبي A فأخبرناه فقال : انصرفا . نفي لهم بعهدهم ونستعين بالله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقد تقدم ذكره . ولم يذكره أبو عمر ها هنا للاختلاف الذي في اليمان ومن هو الملقب به فقال ابن الكلبي وابن حبيب : هو لقب جروة وبين حذيفة وبين جروة عدة آباء فإنه حذيفة بن حسيل بن جابر بن ربيعة بن عمرو بن جروة وهو اليمان . وقد تقدم ما فيه كفاية .
يناق جد الحسن بن مسلم .
يناق جد الحسن بن مسلم بن يناق .
روى حديثه علي بن حجر وغيره عن عمر بن هارون عن عبد العزيز بن عمر عن الحسن بن مسلم بن يناق قال : وافيت النبي A في حجة الوداع فقام حين زاغت الشمس فوعظ الناس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
يوسف بن عبد اله بن سلام .
يوسف بن عبد الله بن سلام . تقدم نسبه في ترجمة أبيه .
يعد في أهل المدينة ولد في حياة النبي A وأجلسه في حجره ومسح على رأسه وسماه يوسف .
قال الواقدي : كنيته أبو يعقوب .
روى عن النبي A أحاديث روى عنه محمد بن المنكدر وغيره . ومن حديثه : أنه رأى النبي A أخذ كسرة من خبز وضع عليها تمرة وقال : هذه إدام هذه وأكلهما .
أخرجه الثلاثة .
يوسف الفهري .
يوسف الفهري . غير منسوب .
روى عنه ابنه يزيد بن يوسف أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : لو كان جريج الراهب فقيها عالما لعلم أن إجابته لأمه أفضل من عبادته لربه D .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
يونس بن شداد .
يونس بن شداد الأزدي .
مجهول قاله ابن منده وأبو نعيم .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبو موسى العنزي حدثنا محمد بن عثمة أنبأنا سعيد بن بشير أنبأنا قتادة عن أبي قلابة عن أبي الشعثاء عن يونس بن شداد : أن النبي A نهى عن صوم أيام التشريق .
أخرجه الثلاثة .
يونس أبو محمد الظفري .
يونس أبو محمد الظفري من الأنصار ثم من الأوس .
يعد في أهل المدينة قاله ابن منده . وقال أبو نعيم : عداده في الكوفيين .
روى ابن أبي فديك عن إدريس بن محمد بن يونس عن أبيه عن جده أن النبي A قال : جزوا الشوارب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
انقضى حرف الياء وبتمامه فرغت الأسماء والحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه وهو المسؤول أن ينفعنا به دنيا وآخرة وينفع المسلمين به أجمعين آمين ويتلوه الكنى إن شاء الله تعالى