وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب أبو الأخنس بن حذافة بن قيس عدي ين سعد بن سهم القرشي السهمي . وأمه وأم أخيه خنيس : ضعيفة بنت حذيم بن سعد بن رئاب بن سهم أخو عبد الله وخنيس ابني حذافه . في صحبته نظر لا يوقف له على اسم . وقد مضى ذكر أخويه في موضعهما . قال الزبير : والعقب في ولد الأخنس من ولد حذافة من بني قيس بن عدي لم يبق من ولد قيس بن عدي إلا ولد عبد الله بن محمد بن ذؤيب بن عمامة بن أبي الأخنس بن حذافة وقد انقرض من بقي منهم . أخرجه أبو عمر .
أبو إدريس .
ب أبو إدريس عائذ الله بن عبد الله بن عمرو الخولاني . ولد عام حنين يعد في كبار التابعين . كان قاضيا بدمشق بعد فضالة بن عبيد لمعاوية وابنه يزيد إلى أيام عبد الملك بن مروان ومات في آخرها قاضيا . كان مكحول يقول : ما رأيت مثل أبي إدريس . سمع عبادة بن الصامت . وشداد بن أوس وأبا الدرداء وعبد الله بن مسعود . واختلف في سماعه من معاذ . أخرجه أبو عمر .
أبو أذينة العبدي .
ب س أبو أذينة العبدي . وقيل : الصدفي وهو أصح .
روى عنه علي بن رباح أن النبي A قال : " خير نسائكم الولود الودود المواتية المواسية " وحديثه بمصر . أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو أرطاة الأحمسي .
ب س أبو أرطاة الأحمسي . رسول جرير إلى النبي A . ذكره البخاري في المغازي . قيل : اسمه لحصين بن ربيعة : ربيعة بن حصين . وقد تقدم في الحصين مطولا . وذكر مسلم من رواية مروان بن معاوية : " حسين " بالسين . أخبرنا يحيى وأبو ياسر بإسناديهما عن مسلم : حدثنا ابن أبي عمر أنبأنا مروان عن اسماعيل عن قيس عن جرير - وذكر هدم ذي الخلصة - قال فجاء : بشير جرير أبو أرطاة حسين بن ربيعة يبشر النبي A . وقد ذكرناه فيهما . أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو أروى الدوسي .
ب د ع أبو أروى الدوسي . حجازي .
كان ينزل " ذا الخليفة " . روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو واقد صالح بن محمد بن زائدة المدني . وروى سليمان بن حرب عن وهيب عن أبي واقد صالح بن محمد عن أبي أروى قال : كنت أصلي العصر مع رسول الله A ثم آتى الشجرة قبل غروب الشمس . أخبرنا أحمد بن عثمان بن أبي علي أنبأنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحمد بن منصور بن محمد بن سعيد حدثنا الحافظ . أبو مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمد بن سلمان . أنبأنا أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه أنبأنا إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الديبلي ودعلج بن أحمد أنبأنا محمد بن علي بن زيد أنبأنا بشر بن عبيس بن مرحوم العطار أنبأنا النضر بن العربي عن عاصم بن سهيل عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي أروى الدوسي قال : كنت جالسا مع النبي A . فأقبل أبو بكر وعمر فقال : " الحمد لله الذي أيدني بكما " أخرجه الثلاثة .
أبو الأزور الأحمري .
ب د ع أبو الأزور الأحمري .
من وجوه الصحابة وقصته مشهورة في شرب الخمر كان أبو الأزور وأبو جندل وضرار بن الخطاب قد تأولوا في الخمر وترد القصة في أبي جندل . وروي عن النبي A أنه قال : " عمرة في رمضان تعدل حجة " أخرجه الثلاثة .
أبو الأزور ضرار بن الخطاب .
ب أبو الأزور ضرار بن الخطاب . تقدم في باب اسمه . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو الأزهر الأنماري .
ب د أبو الأزهر الأنماري . شامي . وقيل : أبو زهير .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده عن أبي داود سليمان بن الأشعث . حدثنا جعفر بن مسافر التنيسي حدثنا يحيى بن حسان قال : حدثنا يحيى بن حمزة عن ثور عن خالد بن معدان عن أبي الأزهر الأنماري : أن النبي A كان إذا أخذ مضجعه قال : " باسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي واخسأ شيطاني وفك رهاني واجعلني في الندي الأعلى " رواه كذا أبو مسهر عن يحيى بن حمزة عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي الأزهر . ورواه أبو همام الأهوازي عن ثور عن خالد عن أبي الأزهر الأنماري . قال أبو عمر : وقال ربيعة بن يزيد الدمشقي حدثني واثلة بن الأسقع وأبو الأزهر صاحبا رسول الله A : أن رسول الله قال : " من طلب علما فأدركه كتب به كفلان من الأجر . ومن طلب علما فلم يدركه كتب له كفل من الأجر " . أخرجه ابن منده وأبو عمر .
أبو الأزهر