وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س أبو الأزهر غير منسوب .
قال أبو موسى : قال الحاكم أبو أحمد : أراه غير الأنماري . وروى أبو موسى بإسناده عن ربيعة بن يزيد عن واثلة بن الأسقع وأبي الأزهر : أن رسول الله A قال : " من طلب علما فأدركه... " الحديث . أخرجه أبو موسى .
قلت : أفرد أبو موسى هذا عن الأول فإن الأول أخرجه ابن منده إلا أنه لم يذكر له إلا حديث الدعاء عند النوم وأما حديث طلب العلم فأخرجه أبو عمر مع حديث الدعاء في ترجمة الأنماري جعلهما واحدا ولا أعلم من أين علم أبو أحمد أنه غير الأنماري وليس له نسب يخالفه ولا يستدل به على ذلك .
أبو إسرائيل الأنصاري .
ب ع د أبو إسرائيل الأنصاري .
يعد في أهل المدينة له صحبة . أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا ابن جريح أخبرنا ابن طاووس عن أبيه عن أبي إسرائيل قال : دخل النبي A المسجد وأبو إسرائيل يصلي فقيل للنبي هو ذا يا رسول الله لا يقعد ولا يكلم الناس ولا يستظل وهو يريد الصيام . فقال النبي : " ليقعد وليكلم الناس وليستظل وليصم " . أخرجه الثلاثة .
أبو أسماء الشامي .
د ع أبو أسماء الشامي .
وفد إلى النبي A حديثه من طريق أولاده عنه قال : وفدت النبي A فبايعته وصافحني رسول الله فآليت أن لا أصافح أحدا بعد رسول الله A فلم يكن أبو أسماء يصافح أحدا . أخرجه أبو منده وأبو إبراهيم .
الأسود أبو التميمي .
س الأسود أبو التميمي .
أورده جعفر . روى عبد الرزاق عن معمر عن شيخ من بني تميم عن شيخ لهم يقال له أبو الأسود : أنه سمع النبي A يقول : " اليمين الفاجرة تعقم الرحم " . أخرجه أبو موسى .
أبو الأسود بن سندر .
ب د ع أبو الأسود بن سندر الجذامي . وقيل : اسمه سندر . وقيل عبد الله بن سندر . ولا يصح وإنما الصحيح ابن سندر . له صحبه حديثه عند أهل مصر مرفوعا في أسلم وغفار وتجيب رواه يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن ابن سندر . وقد تقدم مستقصى في " عبد الله بن سندر " . أخرجه الثلاثة .
أبو الأسود بن يزيد .
أبو الأسود بن يزيد بن معد يكرب بن سلمة بن مالك بن الحارث بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مربع الكندي . قدم على النبي A وكان شريفا قال الطبري . وذكره ابن الكلبي في الجمهرة وذكره أبو علي الغساني على الاستيعاب .
أبو أسيد .
ب د ع أبو أسيد بن ثابت الأنصاري . وقيل : عبد الله بن ثابت . يعد في المدنيين . روى عنه عطاء الشامي أنه قال : قال رسول الله A : " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " . إسناده مضطرب ولا يصح . قيل : أبو أسيد بفتح الهمزة وقيل : بضمها . والفتح الصواب قاله أبو عمر . وقد تقدم في " عبد الله بن ثابت " . أخرجه الثلاثة .
أبو أسيد بن علي .
د ع أبو أسيد بن علي بن مالك الأنصاري . ذكره محمد بن إسحاق السراج في الصحابة وروي عنه الحسن بن أبي الحسن أنه قال : قال رسول الله A : " إذا رأيت البناء قد بلغ سلعا فاغز الشام فإن لم تستطع فاسمع وأطع " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو أسيد الساعدي .
ب ع س أبو أسيد الساعدي اسمه مالك بن ربيعة . وقيل : هلال بن ربيعه ومالك أكثر . وقد تقدم في نسبه في مالك وهو أنصاري خزرجي من بني ساعدة شهد بدرا . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني ساعدة : مالك بن ربيعة بن البدن . بعد في أهل الحجاز روى عنه سهل بن سعد أنه قال له : لو أطلق الله لي بصري