وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو أمامة الباهلي واسمه صدي بن عجلان . تقدم ذكره في اسمه . جعله بعضهم في بني سهم من باهلة وخالفه غيره ولم يختلفوا أنه من باهلة . سكن مصر ثم انتقل منها فسكن حمص من الشام ومات بها وكان من المكثرين في الرواية وأكثر حديثه عند الشاميين . أخبرنا فتيان بن محمد بن سودان الموصلي أخبرنا الخطيب أبو نصر أحمد بن محمد بن عبد القاهر أخبرنا أبو الحسين بن النقور أخبرنا ابن حبابة أخبرنا أبو القاسم البغوي حدثنا طالوت بن عباد أخبرنا فضال بن جبيرة قال : سمعت أبا أمامة الباهلي يقول : سمعت رسول الله - A - يقول : " اكفلوا لي بست أكفل لكم الجنة إذا حدث أحدكم فلا يكذب وإذا أؤتمن فلا يخن وإذا وعد فلا يخلف غضوا أبصاركم وكفوا أيديكم واحفظوا فروجكم " . وتوفي أبو أمامة سنة إحدى وثمانين وقيل : سنة ست وثمانين . وهو آخر من مات بالشام من أصحاب النبي - A - في قول بعضهم . أخرجه أبو عمر .
أبو أمامة بن ثعلبة .
ب د ع أبو أمامة بن ثعلبة الأنصاري الحارثي . قيل : اسمه إياس وقيل : اسمه ثعلبة . وقد تقدم في ثعلبة . وقيل : سهل . ولا يصح فيه غير إياس بن ثعلبة . له عن النبي A ثلاثة أحاديث أحدها : " من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حقه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " والثاني : " البذاذة من الإيمان " . والثالث : أن النبي A صلى على أمه بعدما دفنت يعني أم أبي أمامة . أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا عمرو بن علي أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا عبد الله بن منيب المدني عن جده عبد الله بن أبي أمامة عن أبيه : أن أبا أمامة بن ثعلبة لما هم رسول الله - A - بالخروج إلى بدر أجمع على الخروج معه فقال خاله أبو برده بن نيار : أقم على أمك . قال : بل أنت فأقم على أختك . فذكر ذلك لرسول الله - A - فأمر أبا أمامة بالمقام وخرج أبو بردة فرجع رسول الله A وقد توفيت فصلى عليها . وأخبرنا يحيى وأبو ياسر بإسنادهما إلى مسلم بن الحجاج : حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر . قال ابن أيوب : أخبرنا إسماعيل أخبرنا العلاء مولى الحرقة عن معبد بن كعب السلمي عن أخيه عبد الله بن كعب عن أبي أمامة : أن رسول الله - A - قال : " من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله النار له وحرم عليه الجنة " . فقال له رجل : وإن كان شيئا يسيرا قال : " وإن كان عودا من أراك " . أخرجه الثلاثة .
أبو أمامة بن سهل .
ب د ع أبو أمامة بن سهل بن حنيف . تقدم نسبة عند أبيه وهو أنصاري أوسي واسمه أسعد سماه رسول الله - A - باسم جده لأمه أسعد بن زرارة وكناه بكنيته ودعا له وبرك عليه . وتوفي أبو أمامة بن سهل سنة مائة وهو ابن نيف وتسعين سنة . أخرجه أبو عمر وأبو موسى . وقال أبو عمر : هو من كبار التابعين .
أبو أميمة الجشمي .
ب ع س أبو أميمة الجشمي .
ذكره بعض من ألف في الصحابة وذكر له حديثا في الصيام رواه الليث بن سعد عن معاوية بن صالح عن عصام بن يحيى عنه مرفوعا - مثل حديث القشيري : " أن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة " . وهو حديث مضطرب الإسناد لا يعرف أبو أميمة هذا . ومنهم من قال فيه أبو تميمة ولا يصلح أيضا ومنهم من يقول فيه : أبو أمية ولا يصح شيء من ذلك من جهة الإسناد . أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى إلا أن أبا نعيم وأبا موسى قالا : أبو أميمة الجعدي ورويا له ما أخبرنا سليمان بن أحمد حدثنا بكر بن سهل حدثنا عبد الله بن صالح حدثني معاوية بن صالح أن عصام بن يحيى حدثه عن أبي قلابة عن عبيد الله بن زياد عن أبي أميمة قال : كان النبي - A - يتغدى في السفر وأنا قريب منه جالس فقال : " هلم إلى الغداء " . فقلت : أني صائم . فقال : " إن الله وضع عن المسافر نصف الصلاة والصوم " . وقد اختلف في اسم هذا الرجل فقيل : أبو أمية وقيل : أنس بن مالك الكعبي وغير ذلك . وقيل : عن أبي أميمة أخى بني جعدة والله أعلم .
أبو أمية الأزدي