وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

س أبو أمية الأزدي والد جنادة بن أبي أمية واسمه كثير كذا قال البخاري وابن أبي حاتم . وقال خليفة : اسمه مالك . وقال ابن أبي حاتم : جنادة بن أبي أمية لأبيه أبي أمية صحبة . روى عنه ابنه جنادة . أخرجه أبو موسى ذكره أبو عمر في ترجمة ابنه جنادة .
أبو أمية التغلبي .
س أبو أمية التغلبي .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا الشيخ الزاهد أبو القاسم الرازي أخبرنا أبو الفوارس هو طراد أخبرنا هلال الحفار أخبرنا الحسين بن يحيى بن عياش حدثنا يحيى بن السري حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن جندب بن هلال عن أبي أمية - رجل من بني تغلب - أنه سمع رسول الله - A - يقول : " ليس على المسلمين عشور وإنما العشور على اليهود والنصارى " . كذا وقع في هذه الرواية " جندب " وصوابه حرب بن هلال . ورواه أبو الأحوص عن عطاء عن حرب بن عبيد الله عن جده أبي أمه عن أبيه ولم يسمعه . ورواه الثوري عن عطاء عن حرب بن عبيد الله عن خاله . وقيل : حرب بن أبي حرب ذكرناه في ترجمته .
أبو أمية الجمحي .
ب س أبو أمية الجمحي .
قال : سئل النبي - A - عن الساعة فقال : " من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " . أخرجه أبو عمر وأبو موسى . وقال أبو عمر : لا أعرفه بغير هذا ذكره بعضهم في الصحابة وفيه نظر وفي الصحابة من يكنى أبا أمية وعمير بن وهب كلاهما من بني جمح قاله أبو عمر . وأخرجه ابن منده وأبو نعيم فقالا : أبو أمية الجهني وقيل : اللخمي . روى ابن لهيعة عن بكر بن سواده عن أبي أمية اللخمي قال : قال رسول الله A : " من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " . وكلهم قالوا : روى عنه بكر بن سواده .
أبو أمية الشعباني .
س أبو أمية الشعباني .
قال أبو موسى : أورده أبو زكريا وروى بإسناده عن مطر بن العلاء الفزاري الدمشقي عن عبد الملك بن يسار الثقفي حدثني أبو أمية الشعباني - وكان جاهليا - لم يزد على هذا . قال : وهذا الرجل اسمه يحمد يروى عن أبي ثعلبة الخشني . أخرجه أبو موسى .
أبو أمية الضمري .
ب د ع أبو أمية الضمري . وقيل : الجعدي . وقيل : القشيري قاله ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو أمية الضمري . روى الأوزاعي وأبان العطار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة عن أبي أمية قال : قدمت على رسول الله - A - من سفر فلما أراد أن ينزل رجعت فقال النبي A " ألا تنتظر الغداء " قلت : إني صائم قال : " ألا أخبرك عن المسافر إن الله وضع عنه الصوم ونصف الصلاة " رواه الوليد عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي قلابة عن أنس بن مالك الكعبي . قال أبو عمر : المحفوظ في هذا حديث أنس بن مالك الكعبي وهو حديث كثير الاضطراب . أخرجه الثلاثة .
أبو أمية المخزومي .
ب د ع أبو أمية المخزومي حجازي .
أخبرنا يحيى بن محمود كتابة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم حدثنا هدبة بن خالد أخبرنا حماد بن سلمة عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبي المنذر مولى أبي ذر عن أبي أمية المخزومي : أن النبي A أتى بسارق اعترف ولم يوجد عنده المتاع فقال رسول الله A " ماإخالك سرقت " قال بلى مرتين أو ثلاثا قال : " اذهبوا به فاقطعوا يده ثم جيئوا به " . فقطعوا يده ثم جاءوا به فقال : " استغفر الله وتب إليه " . فقال أستغفر الله وأتوب إليه . فقال : " اللهم اغفر له وتب عليه " . وقد رواه ابن عاصم عن همام عن إسحاق بن عبد الله فقال : عن أبي أمية - رجل من الأنصار - عن النبي A أخرجه الثلاثة .
أبو أناس .
ب أبو أناس الكناني الديلي . وهو من رهط أبي الأسود الديلي وهو من أشرافهم وهو ابن أخي سارية بن زنيم وكان شاعرا وهو القائل لرسول الله : الطويل .
وما حملت من ناقة فوق رحلها ... أبر وأوفى ذمة من محمد .
وله ابن شاعر يقال له : أنس بن أبي أناس استخلفه الحكم بن عمرو الغفاري على خراسان حين حضرته الوفاة فعزله زياد واستعمل خليد بن عبد الله الحنفي : فقال أنس : الوافر .
ألا من مبلغ عني زيادا ... مغلغلة يخب بها البريد .
أتعزلني وتطعمها خليدا ... لقد لاقت حنيفة ما تريد .
أخرجه أبو عمر .
أبو أنس الأنصاري