وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو نصر بن ماكولا : بسر يعني بالباء الموحدة والسين المهملة : بسر بن راعي العير الذي أمره النبي A أن يأكل بيمينه فقال : لا أستطيع . ولم يذكر فيه اختلافا على عادته في الأسماء المختلف فيها .
بسر السلمي .
بسر مثله أبو رافع السلمي قاله ابن ماكولا في بشير بضم الباء الموحدة وفتح الشين المعجمة قال : بشير السلمي عن النبي A : " تخرج نار من حبس سيل " .
روى عنه ابنه رافع في حديثه اختلاف كثير وفي اسمه أيضا اختلاف فقيل ما ذكرناه وقيل : بشير يعني بفتح الباء وقيل : بشر يعني بغير ياء وقيل : بسر بضم الباء وبالسين المهملة ويذكر في مواضعه .
بسر بن سفيان .
ب د ع بسر مثله هو ابن سفيان بن عمرو بن عويمر بن صرمة بن عبد الله بن قمير بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحي الخزاعي الكعبي .
كان شريفا كتب إليه النبي A يدعوه إلى الإسلام له ذكر في قصة الحديبية وهو الذي لقي رسول الله A لما اعتمر عمرة الحديبية وساق معه الهدي فأخبره أن قريشا خرجت بالعوذ المطافيل قد لبسوا جلود النمور وأسلم سنة ست من الهجرة وشهد الحديبية مع رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
قوله : العوذ المطافيل يريد النساء والصبيان والعوذ : في الأصل جمع عائذ : وهي الناقة إذا وضعت وبعدما تضع أياما حتى يقوى ولدها والمطافيل : جمع مطفل وهي الناقة التي معها ولدها .
قمير : بضم القاف وبعد الميم والياء راء وحبشية : بضم الحاء المهملة وسكون الباء الموحدة وكسر الشين المعجمة .
بسر بن سليمان .
بسر - مثله - أيضا هو بسر بن سليمان روت عنه ابنته سعية أنه قال : سمعت رسول الله A وصليت خلفه . هكذا قاله الأمير أبو نصر .
سعية : بفتح السين وسكون العين المهملتين وفتح الياء تحتها نقطتان .
بسر بن عصمة .
بسر مثله أيضا هو ابن عصمة المزني أحد بني ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أد بن طابخة أحد سادات بني مزينة يقال : له صحبة وروى عن النبي A : " من آذى جينة فقد آذاني " . ذكر ذلك الآمدي قاله ابن ماكولا .
بسر بن محجن .
د ع بسر مثله أيضا وهو ابن محجن الدؤلي .
سكن المدينة روى عن النبي A روى عنه حنظلة بن علي الأسلمي أنه قال : " صليت الظهر في منزلي ثم مررت بالنبي A وهو يصلي بالناس الظهر في مسجده فلم أصل فذكرت ذلك له فقال : " ما منعك أن تصلي معنا " . قلت : صليت قال : " وإن كنت قد صليت " رواه زيد بن أسلم عن بسر بن محجن عن أبيه وهو الصواب قاله ابن منده قال : وقال البخاري : هو تابعي وقال أبو نعيم : هو تابعي وأخرجه بعض الناس يعني ابن منده في الصحابة ولا تصح صحبته وتصح صحبة أبيه محجن .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بسرة الغفاري .
د ع بسرة : بزيادة هاء وقيل : بصرة وقيل : نضلة الغفاري روى عنه سعيد بن المسيب " أنه تزوج امرأة بكرا فدخل بها فوجدها حبلى ففرق رسول الله A بينهما ؛ وقال : " إذا وضعت فأقيموا عليها الحد وأعطاها الصداق بما استحل من فرجها " .
وروى عن سعيد عن رجل من الأنصار يقال له : بصرة وزاد : " والولد عبد لك " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بسيسة بن عمرو .
د بسيسة بن عمرو . بعثه النبي A إلى عير أبي سفيان وروى عن أنس أن النبي A بعث بسيسة بن عمرو عينا إلى عير أبي سفيان فجاء فأخبره . وذكر الحديث . أخرجه ابن منده وحده ورأيته مضبوطا في ثلاث نسخ صحيحة مسموعة وقد ضبطها أصحابها أما إحداها فيقال : إنها أصل أبي عبد الله بن منده وعليها طبقات السماع من ذلك الوقت إلى الآن وقد ضبطوها بسيسة بضم الباء وفتح السين وبعدها ياء تحتها نقطتان وليس بشيء .
قلت : هكذا ذكر ابن منده هذه الترجمة وظنها غير الأولى ؛ لأنه لم يذكر في تلك أن النبي A بعثه عينا وهما واحد وقيل : بسيس بغير هاء وقيل : بسيسة بباءين موحدتين وقد تقدم القول في بسبس