وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب أبو أيوب الأنصاري واسمه : خالد بن يزيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري . شهد العقبة وبدرا وأحدا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله A وكان مع علي بن أبي طالب Bه ومن خاصته . قال ابن الكلبي وابن إسحاق وغيرهما : شهد أبو أيوب مع على الجمل وصفين وكان على مقدمته يوم النهروان . وقال شعبة : سألت الحكم : أشهد أبو أيوب صفين قال : لا ولكن سهد النهروان . أخبرنا أبو العباس أحمد بن عثمان والحسين بن يوحن بن أتويه بن النعمان الباوري قالا : حدثنا إسماعيل بن أبي الحسن علي بن الحسين الحمامي النيسابوري أخبرنا أبو سعيد مسعود بن ناصر بن أبي زيد الركاب السجزي أخبرنا القاضي أبو القاسم علي بن المحسن التنوخي أخبرنا أبو عبد الله الحسن بن عمران الضراب أخبرنا حامد بن يحيى . أخبرنا يحيى بن أيوب العابد أخبرنا إسماعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس الأنصاري عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري أنه حدثه أن رسول الله A قال : " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر " . ثم إنه غزا أيام معاوية أرض الروم مع يزيد بن معاوية سنة إحدى وخمسين : فتوفي عند مدينة القسطنطينية . وقيل سنة خمسين فدفن هنالك . وأمر يزيد بالخيل فجعلت تقبل وتدبر على قبره حتى عفا أثر القبر . روي هذا عن مجاهد . وقيل أن الروم قالت للمسلمين في صبيحة دفنهم لأبي أيوب " لقد كان لكم الليلة شأن قالوا : هذا رجل من أكابر أصحاب نبينا وأقدمهم إسلاما . وقد دفناه حيث رأيتم . و والله لئن نبش لأضرب لكم بناقوس في أرض العرب ما كانت لنا مملكة . قال مجاهد : وكانوا إذا أمحلوا كشفوا عن قبره فمطروا . وهو الذي نزل عليه رسول الله A لما قدم المدينة مهاجرا إلى أن بنى مسجده ومساكنه أخرجه أبو عمر وقد تقدم في خالد بن يزيد .
أبو أيوب اليمامي .
أبو أيوب اليمامي ذكروا أنه روى عن النبي A قال جعفر عن خليفة أخرجه أبو موسى مختصرا .
س أبو أيوب .
أخرجه أبو موسى وقال : أورده أبو بكر بن علي وقال : أكثر ظني أنه الأنصاري . وروى عن علي بن مسهر عن الإفريقي عن أبيه عن أبي أيوب قال : سمعت النبي A يقول : " إن للمسلم على أخيه المسلم ست خصال من المعروف إن ترك منها شيئا ترك حقا لأخيه واجبا : أن يجيبه إذا دعاه... " الحديث . أخرجه أبو موسى مختصرا فإن أراد أبا أيوب الأنصاري فلم يذكر اسمه ولا يعرف به أنه هو وإن أراد غيره فقد فاته أبو أيوب الأنصاري والله أعلم .
حرف الباء .
أبو بحير .
د أبو بحير .
روى عنه ابنه بحير : أن النبي A قال في كلام ذكر فيه القرآن : " وأنه كلام ربي D " . أخرجه ابن منده .
أبو البداح .
ب د ع أبو البداح بن عاصم بن عدي بن الجد بن العجلان البلوي حليف بني عمرو بن عوف من الأنصار . تقدم نسبه عند أبيه . واختلف في صحبته فقيل : الصحبة لأبيه وهو من التابعين يروي عن أبيه . وقيل له صحبة . وهو الذي توفي عن سبيعة الأسلمية إذ خطبها أبو السنابل بن يعكك ذكره ابن جريح وغيره . والأكثر يذكرونه في الصحابة قاله أبو عمر . وقال : وأبو البداح قيل : هو لقبه وكنيته : أبو عمرو . وقال أبو نعيم : وهم فيه بعض المتأخرين - يعني ابن منده - وقال : حديثه عند أبي بكر بن عبد الرحمن وإنما هو أبو بكر بن عمرو والله أعلم . أخرجه الثلاثة .
قلت : قول أبي عمر : أبو البداح هو الذي توفي عن سبيعة الأسلمية وهم منه فإن سبيعة توفي عنها زوجها سعد بن خولة وقد ذكره أبو عمر وابن منده في ترجمة سبيعة كذلك وإنما كان أبو البداح زوج جميل بنت يسار أخت معقل بن يسار وفيها وفي زوجها نزلت : " وإذا طلقتم النساء فبلغهن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن " - البقرة 232 الآية قاله بعض العلماء . على أن المفسرين يختلفون كثيرا في مثل هذا .
أبو البراد .
أبو البراد - غلام تميم الداري