وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى سعيد بن زياد بن فائد عن أبيه عن جده عن أبي هند قال : حمل تميم معه من الشام إلى المدينة قناديل وزيتا فلما انتهى إلى المدينة وافق ذلك ليلة الجمعة فأمر غلاما له يقال له أبو البرد فعلق القناديل وجعل فيها الماء والزيت فلما غربت الشمس أسرجها وخرج رسول الله A إلى المسجد فإذا هو يزهر فقال : " من فعل هذا " فقالوا : تميم فقال : " نورت الإسلام نور الله عليك في الدنيا والآخرة أما إني لو كانت لي ابنة لزوجتكها " فقال نوفل بن الحارث بن عبد المطلب : لي ابنة يا رسول الله تسمى أم المغيرة فافعل فيها ما أردت فأنكحه إياها على المكان . أخرجه أبو موسى .
زياد بفتح الزاي وتشديد الياء تحتها نقطتان .
أبو بردة .
ب أبو بردة الأنصاري روى عنه جابر بن عبد الله .
أخبرنا أبو أحمد بن سكينة قال : أخبرنا أبو غالب الماوردي مناولة بإسناده عن أبي داود السجستاني : حدثنا قتيبة بن سعيد أخبرنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن سليمان بن يسار عن عبد الرحمن بن جابر عن أبي بردة أن النبي A قال : " لا تجلدوا فوق عشرة أسواط . إلا في حد من حدود الله D " . ورواه غيره عن بكير بن عبد الله عن سليمان عن عبد الرحمن بن جابر عن أبيه عن أبي بردة . قال أحمد بن زهير : لا أدري أهو الظفري أم غيره وقال غيره : هذا الحديث رواه جابر عن أبي بردة بن نيار . وفي ابن نيار أخرجه أبو نعيم والله أعلم .
أخرجه أبو عمر .
أبو بردة .
د ع أبو بردة خال جميع بن عمير . كوفي . وقيل : هو أبو بردة بن نيار .
روى شريك عن وائل بن داود عن جميع بن عمير عن خاله أبي بردة قال : قال رسول الله A : " أفضل كسب الرجل ولده " . ورواه الثوري عن وائل وقال : سعيد بن عمير عن خاله أبي بردة وهو الأشهر . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو بردة الأنصاري .
ب د ع أبو بردة الأنصاري الظفري واسم ظفر : كعب بن مالك بن الأوس .
روى النبي A يعد في الكوفيين قال أبو نعيم . وقال ابن منده : مدني روى عبد الملك - وقيل : عبد الله بن مغيث بن أبي بردة عن أبيه عن جده قال : سمعت رسول الله A قال : " يخرج من الكاهنين رجل يدرس القرآن دراسة لا يدرسها أحد يكون بعده " . أخرجه الثلاثة . يقال إن الرجل . محمد بن كعب القرطي والكاهنان : قريظة والنضير .
أبو بردة الأشعري .
ب د ع أبو بردة بن قيس الأشعري أخو أبي موسى الأشعري . تقدم نسبه في أخيه عبد الله بن قيس . واسم أبي بردة : عامر . وقد ذكر هناك . روى أبو أسامة عن يزيد بن أبي بردة عن أبي موسى قال : خرجنا من اليمن في بضع وخمسين رجلا من قومنا . ونحن ثلاثة أخوة : أبو موسى وأبو بردة فأخرجتنا سفينتنا إلى النجاشي وعنده جعفر بن أبي طالب وأصحابه فأقبلنا جميعا في سفينتنا إلى النبي A حين افتتح خيبر . أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي - حدثنا عفان - حدثنا عبد الواحد بن زياد أخبرنا عاصم الأحول أخبرنا كريب بن الحارث بن أبي موسى عن أبي بردة بن قيس أخي - أبي موسى الأشعري - : أن النبي A قال : " اللهم اجعل فناء أمتي في سبيلك بالطعن والطاعون " .
أخرجه الثلاثة .
أبو بردة بن نيار .
ب د ع أبو بردة هانئ بن نيار . وقال ابن إسحاق : هانئ بن عمرو .
وروى هشيم عن الأشعث عن عدي بن ثابت عن البراء قال : مر بي خالي - وهو الحارث بن عمرو... قال عمرو : والأكثر ينسبونه هانئ بن نيار بن عمرو بن عبيد بن كلاب بن دهمان بن غنم بن ذبيان بن هميم بن كاهل بن ذهل بن هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة . وحلفه في بني حارثة من الأنصار شهد العقبة الثانية مع السبعين وشهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله A