وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عبيد الله بن السمين بإسناده عن يونس عن إسحاق في تسمية من شهد العقبة الثانية : ومن بني حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس : وأبو بردة بن نيار واسمه هانئ بن نيار بن عسر بن عبيد بن عمرو بن كلاب بن دهمان بن غنم بن ذيبان بن هميم بن كاهل بن ذهل بن هني بن بلى حليف لهم . وبهذا الإسناد فيمن شهد بدرا من بني حارثة بن الحارث من حلفائهم من بلي : أبو بردة بن نيار واسمه : هانئ . لا عقب له وشهد الفتح وكانت معه راية بني حارثة بن الحارث يوم الفتح وشهد مع علي بن أبي طالب حروبه وتوفي أول خلافة معاوية قاله الواقدي . وقال أيضا : لم يكن مع المسلمين يوم أحد غير فرسين فرس لرسول الله A وفرس لأبي بردة بن نيار . أخرجه الثلاثة وقد تقدم في " هانئ " أكثر من هذا .
أبو بردة .
س أبو بردة غير منسوب .
أورده أبو داود الطيالسي في مسنده فروى عن سلام عن سماك بن حرب عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي بردة - وليس بابن أبي موسى - أن النبي A قال : " اشربوا ولا تسكروا " .
أخرجه أبو موسى .
أبو برزة الأسلمي .
ب س ع أبو برزة الأسلمي .
اختلف في اسمه واسم أبيه وأصح ما قيل فيه : نضلة بن عبيد قاله أحمد بن حنبل وابن معين . وقال غيرهما : نضلة بن عبد الله . ويقال : نضلة بن عابد . وقال الخطيب أبو بكر عن الهيثم بن عدي : اسم أبي برزة خالد بن نضلة بن عبيد بن الحارث بن حبال بن دعبل بن ربيعة بن أنس بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم قاله أبو عمر . وهكذا نسبه ابن حبيب وابن الكلبي .
نزل البصرة وله بها دار وسار إلى خراسان فنزل مرو وعاد إلى البصرة .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا سليمان التميمي عن سيار أبي المنهال عن أبي برزة أن رسول الله A كان يقرأ في صلاة الغداة بالستين إلى المائة .
ومات بالبصرة سنة ستين قبل موت معاوية . وقيل : مات سنة أربع وستين . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو برقان .
س أبو برقان من بني سعد بن بكر بن هوزان وهو عم رسول الله A من الرضاعة أورده جعفر في الصحابة .
وروى المدائني عن عيسى بن يزيد قال : دخل أبو برقان عم رسول الله A من بني سعد بن بكر فقال : لقد جئت يا محمد وما فتى من قومك بأحب إليهم ولا أحسن فيهم ثناء منك قال : ثم رأيتهم بتغمغمون . قال : " ياابن برقان هل تعرف الحيرة " قال قلت : لا .
قال : " إن طالت بك حياة لتسمعنها يردها الوارد من غير حفير ولا مزاد " . قال : قلت : ما أدري ما تقول ما جئتك من ثنية كذا وكذا إلا بخفير ! .
فقال رسول الله A : " لآخذن بيدك يوم القيامة ولأذكرنك " . فكان عثمان يقول : يا أبا برقان ما كان رسول الله A يأخذ بيدك إلا وأنت رجل صالح . قال أبو برقان : فقدمت الحيرة فرأيتها على ما وصف لي .
أخرجه أبو موسى وقال : الغمغمة : الرطانة .
أبو بزة .
س أبو بزة مولى عبد الله بن السائب جد المقرئين المكيين المشهورين . مختلف في اسمه . روى أبو الحسن أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة عن أبيه محمد . عن أبيه القاسم عن أبيه أبي بزة قال : دخلت مع مولاي عبد الله بن السائب على رسول الله A فقمت إلى رسول الله A فقبلت يده ورأسه ورجله . رواه أبو بكر بن المقرئ عن أبي الشيخ .
أخرجه أبو موسى .
أبو البشر .
أبو البشر بن الحارث من بني عبد الدار هو الشاب الذي خطب سبيعة الأسلمية فحطت إليه . قاله أبو عبد الله بن وضاح . رواه ابن الدباغ عن أبي محمد بن عتاب .
أبو بشر السلمي .
س أبو بشر السلمي .
أورده أبو بكر بن أبي علي وأبو مسعود .
روى هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي بشر السلمي قال : قال رسول الله A " من أحب أن يفرج الله كربته ويعطيه سؤاله فلينظر معسرا أو ليدع " كذا قال ولعله أبو اليسر الأنصاري السلمي بفتح السين واللام لأن هذا المتن مشهور عنه . أخرجه أبو موسى .
أبو بشير الأنصاري