وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو بكرة واسمه : نفيع بن الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي واسم ثقيف قسي . وقيل : هو ابن مسروح مولى الحارث بن كلدة أيضا وهو أخو زياد بن أبيه لأمه .
وهو ممن نزل يوم الطائف إلى رسول الله A من حصن الطائف في " بكرة " فأسلم وكني أبا بكرة وأعتقه رسول الله A . وهو معدود في مواليه وكان أبو بكرة يقول : أنا من إخوانكم في الدين وأنا مولى رسول الله A وإن أبى الناس إلا أن بنسبوني فأنا نفيع بن مسروح . ولكن أبو بكرة من فضلاء أصحاب رسول الله A وصالحيهم وهو الذي شهد على المغيرة بن شعبة فبت الشهادة وجلده عمر حد القذف وأبطل شهادته . ثم قال له : تب لتقبل شهادتك . فقال : إنما أتوب لتقبل شهادتي ! .
قال : نعم . قال : لا جرم لا أشهد بين اثنين أبدا وإنما جلده لأنه هو واثنان معه فبتوا الشهادة وكان الرابع زيادا فقال : رأيت استأنبو ونفسا يعلو وساقين كأنهما أذنا حمار ولا أعلم ما وراء ذلك . فجلد عمر الثلاثة وتاب منهم اثنان فقبل شهادتهما . وكان أبو بكرة كثير العبادة حتى مات وكان أولاده أشرافا في البصرة بكثرة المال والعلم والولايات . أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد بن محمد أخبرنا أبو محمد جعفر بن أحمد أخبرنا الحسن بن شاذان أخبرنا عثمان بن أحمد السماك أخبرنا حنبل بن إسحاق أخبرنا الخليل بن عمر بن إبراهيم العبدي حدثنا أبي حدثنا قتادة عن الحسن عن أبي بكرة قال : قال رسول الله A : " إذا التقى المسلمان فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار " . قلت : يا أبة هذا القاتل فكيف المقتول فقال : سألت قتادة عما سألني فقال : كل واحد منهما يريد قتل صاحبه .
كذا روى هذا الحديث عمر بن إبراهيم فقال : " عن الحسن عن أبي بكرة " ولم يسمعه الحسن منه إنما سمعه من الأحنف عن أبي بكرة وتوفي أبو بكرة بالبصرة سنة إحدى وقيل : اثنتين وخمسين . وأوصى أن يصلي عليه أبو برزة الأسلمي . قال الحسن : لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من عمران بن حصين وأبي بكرة .
أخرجه أبو عمر .
أبو بهيسة الفزاري .
د ع س أبو بهيسة الفزاري .
روت عنه ابنته بهيسة : أنه استأذن النبي A فأدخل يده في قميصه فمس الخاتم ثم قال : يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال : " الماء والملح " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرجه أبو موسى أيضا وقال : أخرجوه في من لا يعرف من الصحابة . وقد أخرجه ابن منده في الكنى فما للاستدراك عليه سبيل .
أبو بهية .
س أبو بهية .
روت عنه ابنته بهية أنه قال : سألت رسول الله A : أي الأعمال أفضل قال : " إسباغ الوضوء والصلاة لوقتها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإن استطعت أن تلقى الله - D - ولسانك رطب من ذكره فافعل " .
أخرجه أبو موسى وقال : ذكر الحافظ أبو عبد الله : البكري قدمت مع أبيها . وذكره أبو عبد الله : " البكري " في " المعرفة " أيضا ولم يسند عنه .
حرف التاء .
أبو تحيى الأنصاري .
د ع أبو تحيى الأنصاري له ذكر في حديث سمرة .
روى ثعلبة بن عباد قال : سمعت سمرة بن جندب يخطب فقال : سمعت رسول الله A يقول : " لا تقوا الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الدجال الأعور وهو ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبي تحيى " . شيخ بينه وبين حجرة عائشة . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو تمام الثقفي .
س أبو تمام الثقفي .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا سليمان بن أحمد - يعني في المعجم الأوسط - حدثنا أحمد بن خليد أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن أبي بكر بن حفص عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه : أن رجلا من ثقيف يكنى أبا تمام أهدى إلى النبي A راوية خمر فقال رسول الله A : " إنها حرمت يا أبا تمام " فقال : يا رسول الله استنفق ثمنها . فقال النبي A : " إن الذي حرم شربها حرم ثمنها " . أخرجه أبو موسى .
أبو تميم الجيشاني .
أبو تميم الجيشاني