وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى ابن لهيعة عن أبي هبيرة عن أبي تميم الجيشاني قال : تعلمت القرآن من معاذ بن جبل حين قدم اليمن . ذكره الدولابي في الكنى من الصحابة .
أبو تميمة الهجيمي .
ب د ع أبو تميمة الهجيمي .
نسبه أبو نعيم كذا وأما ابن منده وأبو عمر فقالا : أبو تميمة ولم ينسباه . قيل : اسمه طريف . روى عنه أبو إسحاق سبيعي أنه قال للنبي A : إلام تدعو قال : " أدعو إلى الله الذي إن أصابك ضر فدعوته كشف عنك وإن أجدبت أرضك فدعوته أنبت لك وإن ضلت لك ضالة في فلاة فدعوته رد عليك " .
أخرجه الثلاثة .
قال أبو عمر : لا يعرف في الصحابة أبو تميمة وروى أبو عمر بإسناده عن بكر بن عبد الله المزني قال : قالوا لأبي تميمة : كيف أنت يا أبا تميمة قال : بين نعمتين : ذنب مستور وثناء من الناس .
قال : وهذا أبو تميمة هو طريف بن مجالد الهجيمي وهو تابعي بصري يروي عن أبي هريرة وغيره . قال : وذكره بعض من ألف في الصحابة وغلط .
وروى أبو نعيم بإسناده عن الحسن قال : سمعت يا أبا تميم وكان ممن أدرك النبي A . وقال : أبو أحمد العسكري : أبو تميمة الهجيمي تابعي لم يلحق . وقد روى آخر يقال له أبو تميمة عن النبي A روى عنه أبو إسحاق السبيعي أنه قال : أتيت النبي A فقلت : يا رسول الله إلام تدعو وذكر الحديث . فقد جعل أبو أحمد العسكري هذا الحديث لأبي تميمة آخر غير الهجيمي والله أعلم .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا سعيد الجريري عن أبي السليل عن أبي تميم الهجيمي . وقال إسماعيل مرة : عن أبي تميم الهجيمي عن رجل من قومه قال : أتيت رسول الله A في بعض طرق المدينة فقلت : عليك السلام يا رسول الله . فقال : " إن عليك السلام تحية الميت سلام عليكم " مرتين أو ثلاثة فسألته عن الإزار فقلت : أنن أتزر فأقنع ظهره بعظم ساقه وقال : " هاهنا أتزر فإن أبيت فهاهنا أسفل من ذلك فإن أبيت فهاهنا فوق الكعبين فإن أبيت فإن الله لا يحب كل مختال فخور " .
حرف الثاء .
أبو ثابت الأنصاري .
ب أبو ثابت بن عبد عمرو بن قيظي بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة الأنصاري الحارثي . شهد أحدا مع النبي A . أخرجه أبو عمرو وقال : يقولون : هو جد عدي بن ثابت وفيه نظر .
أبو ثابت القرشي .
د ع أبو ثابت القرشي .
جار النبي A . روى عنه أبو راشد الحبراني .
روى شرحبيل بن الحكم عن حكيم بن عمير عن أبي راشد قال : حدثني شيخ من قريش كان يدعى : جار الوحي بيته عند بيت النبي A الذي كان يوحى إليه فيه قال : صلينا مع رسول الله A صلاة العتمة قال : فناداه جبريل كما حدثنا النبي A فقال : هلم . فقال النبي A : " إن شئت أتيتك وإن شئت جئتني " . فقال جبريل عليه السلام : بل أتيك : فانصدع له الجدار حتى دخل فأخذ بيد النبي A فانطلق به حتى حمله على دابة كالبغلة . قال : فمررنا على ثلاثة يذكرون الله في البيت المقدس ثم على أربعة يذكرون الله ثم على خمسة يذكرون الله D... وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو ثروان .
ب د ع أبو ثروان التميمي الراعي . رأى النبي A .
روى عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن أبي ثروان قال : كنت أرعى لبني عمرو بن تميم في إبلهم فهرب النبي A من قريش فجاءني فدخل في إبلي فنفرت الإبل فإذا رسول الله A فقلت : من أنت فقد نفرت إبلي منك فقال : " أردت أستأنس إليك " فقلت : من أنت قال : " ما يضرك أن لا تسألني " قلت : أراك الرجل الذي خرج نبيا فقال : " أجل . أدعوك إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله " . فقلت : اخرج من إبلي فلا يبارك الله في إبل أنت فيها . فقال : " اللهم أطل شقاءه وبقاءه " . فبقي شيخا كبيرا يتمنى الموت . فقال به القوم : ما نراك يا أبا ثروان إلا هالكا دعا عليك رسول الله A فقال : كلا إني أتيته فأسلمت فدعالي واستغفر ولكن دعوته الأولى سبقت . أخرجه الثلاثة .
أبو ثعلبة الأشجعي .
أبو ثعلبة الأشجعي