وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

له صحبة قاله البخاري . يعد في أهل الحجاز .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم : أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا حماد بن سعدة عن ابن جريح عن أبي الزبير عن عمر بن نبهان عن أبي ثعلبة الأشجعي قال : قلت : يا رسول الله مات لي ولدان في الإسلام فقال رسول الله A : " من مات له ولدان في الإسلام أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهما " .
قال أبو عيسى الترمذي : أبو ثعلبة الأشجعي له حديث واحد هو هذا الحديث وليس هو بالخشنى .
أبو ثعلبة الأنصاري .
ب د ع أبو ثعلبة الأنصاري . له صحبة .
روى حماد بن سلمة عن ابن إسحاق عن مالك بن أبي ثعلبة عن أبيه : أن رسول الله قضى في وادي مهزور " أن الماء يحبس إلى الكعبين ثم يرسل لا يمنع الأعلى الأسفل " . أخرجه الثلاثة .
أبو ثعلبة الثقفي .
ب د ع أبو ثعلبة الثقفي وهو ابن عم كردم : له ذكر في حديث كردم .
روى جعفر بن عمرو بن أمية عن إبراهيم بن عمر قال : سمعت كردم بن قيس يقول : خرجت مع ابن عم لي - يقال له : أبو ثعلبة - في يوم حار وعلي حذاء ولا حذاء عليه فقال : أعطني نعليك . فقلت : لا إلا أن تزوجني ابنتك . فقال : أعطني فقد زوجتكها ! .
فلما انصرف بعث إلي بالنعلين وقال : لا زوجة لك عندنا . فذكرت ذلك للنبي A فأبطله وقال : " دعها لا خير لك فيها " .
أخرجه الثلاثة .
أبو ثعلبة الخشني .
ب ع س أبو ثعلبة الخشني . اختلف في اسمه واسم أبيه اختلافا كثيرا فقيل : اسمه جرهم . وقيل : جرثوم بن ناشب ابن ناشم . وقيل : ابن ناشم . وقيل : عمرو بن جرثوم . وقيل اسمه لاشر بن جرهم . وقيل : الأسود بن جرهم . وقيل : ابن جرثومة . ولم يختلفوا في صحبه ولا في نسبته إلى خشين واسمه : وائل بن النمر بن وبرة بن ثعلب بن حلوان والنمر أخو كلب بن وبرة من بني قضاعة .
غلبت عليه كنيته وكان ممن بايع تحت الشجرة بيعة الرضوان ثم نزل الشام ومات أيام معاوية وقيل : توفي سنة خمس وسبعين أيام عبد الملك بن مروان .
قال ابن الكلبي : أبو ثعلبة لاشر بن جرهم بايع رسول الله A بيعة الرضوان وضرب له رسول الله A بسهم يوم خيبر . وأرسله رسول الله A إلى قومه فأسلموا وأسلم أخوه عمرو بن جرهم على عهد رسول الله A . أخبرنا أبو منصور مسلم بن علي بن محمد الشاهد أنبأنا أبو البركات محمد بن خميس أنبأنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي بن طوق أخبرنا أبو القاسم أحمد بن الخليل المرجي أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي أخبرنا المقدمي أخبرنا زهير ابن إسحاق حدثنا داود بن أبي هند عن مكحول عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي - A - قال : إن الله D فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم حرمات فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها " . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى . وقد تقدم في غير موضع .
أبو ثور الفهمي .
ب د ع أبو ثور الفهمي من فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان . له صحبة لا يعرف اسمه ولا اسم أبيه حديثه عند أهل مصر .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا أبو زكريا يحيى بن إسحاق من كتابه قال : أخبرنا ابن لهبعة ح قال أبي : وحدثنا إسحاق بن عيسى عن ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي ثور الفهمي قال : كنا عند رسول الله A فأتي بثوب من ثياب معافر فقال أبو سفيان : لعن الله هذا الثوب ولعن من عمله ! .
فقال رسول الله A : " لا تلعنهم فإنهم مني وأنا منهم " . أخرجه الثلاثة .
حرف الجيم .
أبو جابر .
ع س أبو جابر . الصدفي .
ذكره الطبراني في الصحابة . روى الأعمش عن قيس بن جابر الصدقي عن أبيه عن جده . أن رسول الله A - قال : " سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة . ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني فو الذي بعثني بالحق ما هو دونه " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو جارية .
د أبو جارية الأنصاري