وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روي عن النبي A أنه قال : " القرآن كله صواب " روى حديثه حرب بن ثابت عن إسحاق بن جارية عن أبيه عن جده .
أخرجه ابن منده .
أبو جبير الحضرمي .
ب د ع أبو جبير الحضرمي قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : الكندي شامي . روى حديثه عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه : أن أبا جبير قدم على النبي - A - مع ابنته التي كان تزوجها رسول الله A فدعا رسول الله بوضوء فغسل يديه فأنقاهما ثم مضمض فاه واستنشق بماء ثم غسل وجهه ويديه إلى المرفقين ثلاثا ثم مسح رأسه ورجليه .
وروى عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه : أنه الرجل الذي أهدى إلى رسول الله A الكندية التي استعاذت منه فدعا... وذكر الحديث . قال أبو زرعة : هذا الرجل أبو جبير الكندي .
أخرجه الثلاثة .
أبو جبيرة بن الحصين .
ب د ع أبو جبيرة بزيادة هاء هو ابن الحصين بن النعمان بن سنان بن عبد بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي الأشهلي . مذكور في الصحابة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو جبيرة بن الضحاك .
ب د ع أبو جبيرة بن الضحاك بن خليفة بن ثعلبة بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي . أخو ثابت بن الضحاك . ولد بعد الهجرة . قال بعضهم : له صحبة : وقال بعضهم لا صحبة له . وهو كوفي روى عنه قيس بن أبي حازم والشعبي وابنه محمد بن جبيرة .
أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا عبد الله بن إسحاق الجوهري حدثنا أبو زيد صاحب الهروي عن شعبة عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي جبيرة بن الضحاك قال : كان الرجل منا يكون له الأسمان والثلاثة فيدعى ببعضها فعسى أن يكره فنزلت : " ولا تنابزوا بالألقاب " . أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده وأبا نعيم لم ينسباه إلى قبيلة ونسبه أبو عمر وهشام ابن الكلبي إلى بني عبد الأشهل وقد نسبه غيرهما إلى بني سلمة . أخبرنا أبو أحمد بن سكينة بإسناده عن أبي داود : أخبرنا وهيب عن داود عن عامر قال : حدثني أبو جبيرة بن الضحاك قال : فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة " ولا تنابزوا بالألقاب " وذكر نحو ما تقدم .
أبو جحش الليثي .
س أبو جحش الليثي .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي المقرئ أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا أبو محمد بن حيان أخبرنا الوليد بن أبان أخبرنا علي بن الحسين الهسنجاني أخبرنا إسحاق الفروي أخبرنا عبد الملك بن قدامة عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن ابن عمر : إن عمر جاء والصلاة قائمة ونفر ثلاثة جلوس أحدهم أبو جحش الليثي فقال : قوموا فصلوا مع رسول الله A فقام اثنان وأبى أبو جحش أن يقوم معه فأتى النبي A فأخبره فقال : " اجلس أخبرك بغنى الرب - تبارك وتعالى - عن صلاة أبي جحش إن لله D ملائكة في سمائه خشوعا لا يرفعون رؤوسهم حتى تقوم الساعة . أخرجه أبو موسى وقال : أورده أبو نعيم وأبو زكريا . ولك أجده فيما عندنا من كتاب أبي نعيم في معرفة الصحابة والله أعلم .
أبو جحيفة وهب بن عبد الله .
ب ع س أبو جحيفة وهب بن عب الله . ويقال : وهب بن وهب . وهو وهب الخير السوائي . وهو من ولد حرثان بن سواءة بن عامر بن صعصعة قاله أبو عمر . وقد ذكرنا نسبه في وهب إلى " حبيب بن سواءة " .
تزل أبو جحيفة السوائي الكوفة وكان من صغار الصحابة ذكروا أن رسول الله - A - توفي وأبو جحيفة لم يبلغ الحلم ولكنه سمع من رسول الله - A - وروى عنه . وجعله علي بن أبي طالب على بيت المال بالكوفة وشهد معه مشاهده كلها وكان يحبه ويثق إليه ويسميه وهب الخير ووهب الله أيضا