وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الفرج بن محمود أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد قراءة عليه وأنا حاضر أسمع أنبأنا أحمد بن عبد الله الحافظ أنبأنا أبو محمد عبد الله بن جعفر الموصلي حدثنا محمد بن أحمد بن المثنى حدثنا جعفر بن عون أخبرنا أبو عميس عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال : نزل رسول الله - A - بالأبطح فجاء بلال فآذنه بالصلاة قال : فتوضأ وجعل الناس يأتون فصلى ركعتين والظعن يمررن بين يديه والمرأة والحمار . وروى عنه ابنه عون أنه أكل ثريدة بلحم وأتى رسول الله - A - وهو يتجشأ فقال : " اكفف عليك جشاءك أبا جحيفة فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أكثرهم جوعا يوم القيامة " . قال : فما أكل أبو جحيفة ملء بطنه حتى فارق الدنيا كان إذا تعشى لا يتغدى وإذا تغدى لا يتعشى . وتوفي في إمارة بشر بن مروان بالبصرة سنة اثنتين وسبعين . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الجدعاء : .
س أبو الجدعاء .
أورده أبو بكر بن أبي علي . روى خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق عن أبي الجدعاء : أنه حدث قوما أنا رابعهم قال : سمعت رسول الله - A - يقول : " يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من تميم " . قلنا : سواك يا رسول الله قال : " سواي " . أخرجه أبو موسى وقال : هكذا أورده وإنما المشهور عبد الله بن أبي الجدعاء .
أبو الجراح الأشجعي .
س أبو الجراح الأشجعي . وقيل : الجراح من بني أشجع بن ريث بن غطفان . قاله خليفة أورده في الجيم من الأسماء وأخرجه أبو موسى في الكنى مختصرا .
أبو جرول الجشمي .
س أبو جرول الجشمي اسمه زهير بن صرد . أورده في الزاي وأخرجه أو موسى مختصرا .
أبو جري الهجمي .
ب ع س أبو جري الهجيمي وهو منسوب إلى الهجيم بن عمرو بن تميم . اختلف في اسمه فقيل : جابر بن سليم وقيل : سليم بن جابر . عداده في أهل البصرة . روى سلام بن مسكين عن عقيل بن طلحة عن أبي جري الهجيمي قال : قال رجل : يا رسول الله إنا قوم من أهل البادية فعلمنا شيئا عسى الله أن ينفعنا به . فقال : " لا تحرقن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء صاحبك - أو أخيك - وأن تلقى أخاك بوجه ناضر ولا تسبل فإن الإسبال من التخايل وإذا سبك أخوك بما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه " .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي بإسناده عن سليمان بن الأشعث : أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا أبو خالد الأحمر عن أبي غفار عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي جري الهجيمي قال : أتيت رسول الله A فقلت : عليك السلام يا رسول الله فقال : " لا تقل " عليك السلام " فإن " عليك السلام " تحية الموتى " . وقد ذكرناه في الجيم - أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو جرير .
د ع أبو جرير .
روى عنه أبو وائل وأبو ليلى . روى عثمان بن المغيرة الثقفي عن أبي ليلى الكندي قال : سمعت رب هذه الدار : جريرا أو أبا جرير . قال : انتهيت إلى رسول الله A وهو يخطب بمنى فوضعت يدي على رحاه فإذا مسك ضائنه . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال ابن منده : ذكر في الصحابة ولا يثبت .
أبو جسرة .
س أبو جسرة أورده أبو بكر بن أبي علي .
أنبأنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا بن عيسى الزجاج أخبرنا يحيى بن راشد صاحب السابري أخبرنا محمد بن حمران أخبرنا داود بن مساور أخبرنا معقل بن همام - عن أبي جسرة - إنه قال : وفدنا إلى رسول الله - A - فنهانا عن الدباء والنقير والختم . جعله ابن أبي عاصم من عبد القيس . أخرجه أبو موسى .
أبو الجعد أفلح .
ب ع س أبو الجعد أفلح أخو أبي القعيس عم عائشة زوج النبي - A - من الرضاعة أمر النبي A عائشة أن تأذن لأبي الجهد يدخل إليها . أخبرنا يعيش بن علي بن صدقة بإسناده عن أبي عبد الرحمن النسائي : أنبأنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا عبد الرزاق أنبأنا ابن جريح أخبرني عطاء عن عروة عن عائشة قالت : جاء عمي أبو الجعد من الرضاعة - فرددته وقال هشام : هو أبو القعيس - فجاء رسول الله A فأخبرته فقال رسول الله A : " ائذني له " .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الجعد بن جنادة