وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع أبو الجعد بن جناده بن ضمرة الضمري من بني ضمرة بن بكر بن عبد مناة ابن كنانة الكناني الضمري . قيل اسمه الأدرع . وقيل : جنادة . وقيل : عمرو بن بكر قاله أبو عمر .
له صحبة وله دار في بني ضمرة بالمدينة . روى عنه عبيدة بن سفيان الحضرمي . أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا علي بن خشرم أخبرنا عيسى بن يونس عن محمد بن عمرو عن عبيدة بن سفيان عن أبي الجعد - يعني - الضمري وكانت له صحبة فيما زعم محمد بن عمرو - أنه قال : قال رسول الله A : " من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا بها طبع الله على قلبه " . أخرجه الثلاثة وقال البخاري : لا أعرف اسمه ولا أعرف له إلا هذا الحديث .
أبو الجعد الغطفاني .
ب ع س أبو الجعد الغطفاني الأشجعي من أشجع بن ريث بن غطفان . وهو والد سالم بن أبي الجعد اسمه رافع مولى لأشجع كوفي .
يقال : إنه أدرك النبي A ذكره البغوي قاله أبو عمر . عظم روايته عن علي وابن مسعود روى عنه ابنه سالم أنه قال : قال رسول الله A : " البر لا يبلى والإثم لا ينسى والذنب لا يفنى " .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الجعيجعة .
د ع أبو الجعيجعة صاحب الرقيق .
حديثه عند الحسن . روى عبد الله بن عون عن الحسن أن رجلا كان على عهد رسول الله - A - يبيع الرقيق يقال له : أبو الجعيجعة... وذكر الحديث . أخرجه أبو منده وأبو نعيم مختصرا .
أبو جمعة .
أبو جمعة الأنصاري . وقيل : السباعي . فرق بينهما بعضهم وهما واحد قاله أبو موسى . وقال أبو عمر : هو أنصاري وقيل : كناني اختلف في اسمه فقيل : حبيب بن سباع . وقيل جنيد بن سباع . وقيل : حبيب بن وهب .
يعد في الشاميين أدرك النبي A عام الأحزاب ومن حديثه ما أخبرنا به أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن الفقيه بإسناده عن أبي يعلى : حدثنا عبد الغفار بن عبد الله أخبرنا عبد الله بن عطارد البصري عن الأوزاعي أخبرنا أسيد بن عبد الرحمن عن صالح بن محمد عن أبي جمعة قال : تغديت مع رسول الله A ومعه أبو عبيدة بن الجراح فقال له أبو عبيدة : يا رسول الله هل أحد خير منا أسلمنا معك وجاهدنا معك قال : " نعم قوم يجيئون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني " .
قال : وحدثنا أبو يعلى أخبرنا محمد بن عياد أخبرنا أبو سعيد - مولى بني هاشم - عن أبي خلف عن عبد الله بن عوف قال : سمعت أبا جمعة جنبذ بن سبع يقول : قاتلت رسول الله A أول النهار كافرا وقاتلت معه آخر النهار مسلما وكنا ثلاثة رجال وسبع نسوة وفينا أنزلت : " ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات " الفتح : 25 الآية . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الجمل .
ب أبو الجمل .
قال عباس الدوري : سمعت يحيى بن معين يقول : أبو الجمل صاحب رسول الله A اسمه : هلال بن الحارث وكان يكون بحمص . قال يحيى : وقد رأيت بها غلاما من ولده . أخرجه أبو عمر كذا مختصرا .
قلت : وهم أبو عمر في هذه الكنية إنما هو " أبو الحمراء " بالحاء والراء لا بالجيم واللام لا خلاف فيه بين العلماء . والذي رواه عباس عن ابن معين : إنما هو الحمراء . والذي قاله أبو عمر في " أبي الجمل " هو الذي قاله عباس عن ابن معين وكذلك نقله الدولابي وابن الأعرابي ورواه محمد بن مخلد العطار وغيره عن عباس الدوري . ولعل النسخة التي نقل منها أبو عمر كان الناسخ قد غلط فيها ولم يمهن أبو عمر النظر وإلا فمثل أبي عمر في حفظه وإتقانه لا يخفى عليه هذا ! .
وذكره البخاري فقال : " أبو الحمراء " والله أعلم وقد ذكره أبو عمر أيضا في " أبي الحمراء " على الصواب .
أبو جميلة السلمي .
ب أبو جميلة سنين السلمي من أنفسهم .
أدرك النبي A وخرج معه عام الفتح يعد في أهل الحجاز . أخبرنا محمد بن سرايا وأبو الفرج الواسطي وغيرهما بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل : حدثنا إبراهيم بن موسى أنبأنا هشام حدثنا معمر عن الزهري عن سنين أبي جميلة - ونحن مع ابن المسيب - قال : وزعم أبو جميلة أنه أدرك النبي A وخرج معه عام الفتح . أخرجه أبو عمر .
أبو جندب العتقي .
د ع أبو جندب العتقي