وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

كان أبوه من كبار الصحابة وقد نسب في ترجمته . وهو أنصاري من بني مالك بن النجار . روى عن أبي جهيم هذا عمير - مولى ابن عباس - في التيمم في الحضر على الجدار . أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن فناخسرو وأبو بكر مسمار وغير واحد بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل أنبأنا يحيى بن بكير أنبأنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج عن عمير - مولى ابن عباس - قال : أقبلت أنا وعبد الله بن يسار - مولى ميمونة - حتى دخلنا على أبي جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري - فقال لنا : أقبل رسول الله A من نحو بئر جمل فلقيه رجل فسلم عليه فلم يرد عليه النبي A حتى أقبل على الجدار فمسح بوجهه ويديه ثم رد عليه السلام .
قاله أبو عمر وقال : لا أعلم روى عنه غير عمير مولى ابن عباس .
وقال ابن منده وأبو نعيم : أبو الجهم وقيل : أبو جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري . روى عنه عمير وبسر بن سعيد الحضرمي قال مسلم : اسمه عبد الله بن جهيم . ورويا له ما أخبرنا به يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما عن مسلم بن الحجاج قال : حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن أبن النضر عن بسر بن سعيد : أن زيد بن خالد الجهني أرسله إلى أبي جهيم يسأله : ماذا سمع رسول الله A : " لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه " . قال أبو النصر : لا أدري أربعين يوما أو شهرا أو سنة .
ورويا له حديث التميم . أخرجه الثلاثة والكلام عليه يرد في الترجمة التي بعدها إن شاء الله تعالى .
أبو جهيم عبد الله .
ب أبو جهيم عبد الله بن جهيم الأنصاري .
روى عنه بسر بن سعيد مولى الحضرمين عن النبي A في المار بين يدي المصلي . رواه مالك عن أبي النضر عن بسر بن سعيد عن أبي جهيم عبد الله بن جهيم فسماه . وذكره وكيع عن سفيان الثوري عن أبي النضر عن بسر عن عبد الله بن جهيم قال : قال رسول الله A : " لو يعلم أحدكم ما عليه في المرور بين أخيه وهو يصلي من الإثم لوقف أربعين " . فلم يذكر كنيته وهو أشهر بكنيته يقال : أبو جهيم هذا هو ابن أخت أبي كعب قال أبو عمر : ولست أقف على نسبه في الأنصار .
أخرجه أبو عمر وحده .
قلت : جعل ابن منده وأبو نعيم هذا والذي قبله واحدا قالا : اسم أبي جهيم بن الحارث بن الصمة : عبد الله بن جهيم ورويا ذلك عن مسلم بن الحجاج ورويا عنه حديث التيمم وحديث المرور بين يدي المصلي على ما ذكرناه في الترجمة الأولى عن عمير وعن بسر عن أبي جهيم . وجعلهما أبو عمر اثنين وقال : روى عن أبي جهيم بن الحارث عمير حديث التيمم وروي عن عبد الله بن جهيم بسر بن سعيد حديث المرور بني يدي المصلي . والذي أظنه أن الحق مع أبي عمر لأن الجميع نسبوه فقالوا : أبو جهيم بن الحارث بن الصمة . وقد ذكروا كلهم نسبه في ترجمة أبيه الحارث إلى ملك بن النجار ونسبه ابن حبيب وابن الكلبي فقالا : الحارث بن الصمة بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن مبذول بن مالك بن النجار . فليس في سياق نسبه جهيم ثم إن أبا عمر قد نسب أباه الحارث مثلهما إلى مالك بن النجار . فقد عرف نسبه وقال في هذا : لا أعرف نسبه فكل الذي ذكرت يدل على أنهما اثنان والله أعلم . ويمكن أن يكون قد اختلف العلماء في أبيه فمنهم من قال : الحارث . ومنهم من قال : جهيم . وقول مسلم في اسمه حجة لهما وعليه عولا .
أبو جهيمة .
س أبو جهيمة كان على سياقة غنم خيبر حين افتتحها رسول الله A وأورد له جعفر المستغفري ما رواه بإسناده عن موسى بن عقبة عن الأعرج عن أبي جهيمة قال : أقبل رسول الله من بئر جمل... الحديث .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا الحديث لأبي جهيم بن الحارث لا لأبي جهيمة . وقوله حق وأمثال هذا أغلاط من الناسخ أو من غيره وأوهام كان تركها أحسن من ذكرها .
حرف الحاء .
أبو حاتم .
ب د ع أبو حاتم المزني .
له صحبة . يعد في أهل المدينة . روى عنه محمد وسعيد ابنا عبيد