وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : أنبأنا محمد بن عمرو . أنبأنا حاتم بن إسماعيل عن إسماعيل عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن محمد وسعيد ابني عبيد عن أبي حاتم المزني أنه قال : قال رسول الله A : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد " .
قال الترمذي : أبو حاتم المزني له صحبة ولا يعرف له عن النبي A غير هذا الحديث .
أخرجه الثلاثة .
أبو الحارث الأزدي .
س أبو الحارث الأزدي .
أخبرنا يحيى ين محمود إذنا بإسناده إلى أحمد بن عمرو بن أبي عاصم : أنبأنا عمرو بن عيسى بن راشد أنبأنا أبو بحر عبد الله بن عثمان أنبأنا سليمان بن عبيد عن القاسم بن بخيت عن أبي الحارث الأزدي في هذه الآية : " ولقد رآه نزلة أخرى " قالوا : يا رسول الله وما رأيت قال : " ورأيت فراشا من ذهب كهيئة الضباب " .
أخرجه أبو موسى .
أبو الحارث الأنصاري .
ب أبو الحارث الأنصاري .
ذكره موسى بن عقبة في البدرين ونسبه فقال : أبو الحارث بن قيس بن خلده بن مخلد الأنصاري الزرقي .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو حازم الأنصاري .
ع س أبو حازم الأنصاري مولى بني بياضة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا أحمد بن عبد الله أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا الحسن بن سفيان أخبرنا أحمد بن عبدة أخبرنا الحسن بن صالح عن أبي الأسود حدثني عمي منصور بن أبي الأسود عن الأعمش عن شمر عطية عن أبي حازم قال : كان رسول الله A يوم بدر في الظل وأصحابه يقاتلون في الشمس فأتاه جبريل - عليه السلام - فقال : " أنت في الظل وأصحابك يقاتلون في الشمس ! .
فتحول إلى الشمس " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو حازم صخر .
أبو حازم صخر بن العيلة وقد تقدم نسبه في صخر وهو بجلي أحمسي . وله صحبة ورواية عن النبي - A - روى عنه حفيده عثمان بن أبي حازم وقد تقدم ذكره في صخر أكثر من هذا .
أبو حازم والد قيس .
ب ع س أبو حازم والد قيس بن أبي البجلي الأحمسي . قيل : اسمه عوف بن الحارث . وقيل : عوف بن عبد الحارث . وقيل : عوف بن عبيد بن الحارث بن عوف بن حشيش بن هلال بن الحارث بن زراح بن كلب بن عمرو بن لؤي بن رهم بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار .
وقيل : حصين وقيل : صخر وهو قليل . ذكر في الأسماء . أخرجه أبو موسى وأبو نعيم وأبو عمر .
أبو حازم والد كريم .
ع س أبو حازم والد كريم .
أورده الحسن بن سفيان وابن أبي شيبة في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا الحسن بن أحمد بن عبد الله أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان بن أبي شيبة أخبرنا جنادة بن مغلس أخبرنا قيس بن الربيع عن أبان بن عبد الله البجلي عن كريم بن أبي حازم عن أبيه قال : اختصم رجلان إلى النبي A في ولد فقضى به لأحدهما .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو حاضر .
د ع أبو حاضر ذكر في الصحابة .
روى خالد الحذاء عن أبي هنيدة عن أبي حاضر أنه صلى على جنازة فقال : " ألا أخبركم كيف كان رسول الله A يصلي على الجنازة قال : كان يقول : " اللهم أنت خلقتها ونحن عبادك ربنا وإليك معادنا " . قال : ثم يدعو له .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو حاطب .
ب س أبو حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري أخو سهيل بن عمرو .
هاجر إلى أرض الحبشة يقال : هو أول من قدمها . ذكره أبو عمر وأبو موسى هكذا وروياه عن ابن إسحاق . والذي في رواية يونس بن بكير عن ابن إسحاق : حاطب اسم . وقد تقدم في الأسماء وكذلك سماه الزبير بن بكار وهشام بن الكلبي . ورواه ابن هشام . عن البكائي عن ابن إسحاق : أبو حاطب . ومثله رواه سلمة عن ابن إسحاق . أخرجه هاهنا أبو عمر وأبو موسى .
أبو حامد .
س أبو حمد وقيل : أبو حماد . يجيء ذكره في موضعه إن شاء الله تعالى . أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو حبة الأنصاري .
ب د ع أبو حبة الأنصاري الأوسي البدري ويقال : أبو حية بالياء تحتها نقطتان وأبو حنة بالنون قاله أبو عمر وقال : صوابه حبة - يعني بالباء الموحدة