وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قيل : اسمه عامر . وقيل : مالك . قال أبو عمر : ذكره الواقدي في موضعين من كتابه فقال في تسمية من شهد بدرا مع النبي A من الأنصار من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف : أبو حنة . وقال في موضع آخر : أبو حنة بن عمرو بن ثابت اسمه مالك . هكذا قال في الموضعين بالنون - يعني حنة - وقال غيره : اسمه ثابت بن النعمان . وقال الواقدي : ليس فيمن شهد بدرا أحد اسمه أبو حبة - يعني بالباء - وإنما هو أبو حنة واسمه مالك بن عمرو بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عمرو بن عوف .
قال أبو عمر : وذكر إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق : قال : أبو حبة يعني بالباء من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف شهد بدرا وقتل يوم أحد وهو أخو سعد بن خيثمة لأمه وكذلك قال يونس بن بكير عن ابن إسحاق أبو حبة بالباء شهد بدرا . وقال ابن نمير : أبو حبة البدري عامر بن عبد عمرو ويقال : عامر بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عمرو بن عوف الأكبر بن مالك بن الأوس .
وأمه هند بنت أوس بن عدي بن أمية بن عامر بن خطمة .
وذكر موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال : وشهد بدرا مع رسول الله A أبو حنة بن عمرو بن ثابت كذا قال بالنون ونسبه ابن هشام فقال : هو أخو أبي الضياح بن ثابت بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف إلا أنه قال : أبو حنة بالنون ومرة : أبو حبة بالباء وكل ذلك عن ابن إسحاق في البدريين وذكره فيمن استشهد يوم أحد وقال فيه : أبو حبة ونسبه .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا أبو سعيد - مولى بني هاشم - عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عمار بن أبي عمار عن أبي حبة البدري قال : لما نزلت : " لم يكن الذين كفروا " قال جبريل : يا محمد إن ربك يأمرك أن تقرئ هذه السورة أبي بن كعب . فقال رسول الله A : " يا أبي إن ربي أمرني أن أقرئك هذه السورة " . فبكى وقال : يا رسول الله وقد ذكرت ثمة قال : " نعم " .
أخرجه الثلاثة .
أبو حبة بن غزية .
ب د أبو حبة بن غزية بن عمرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري .
قال الطبري : اسمه زيد بن غزية . ونسبه كما ذكرناه وقال : شهد أحدا وقتل يوم اليمامة شهيدا . ذكره موسى بن عقبة فيمن استشهد باليمامة من بني مالك بن النجار . كذا قال " مالك بن النجار " وهو أخو مازن بن النجار .
وقال أبو معشر : وممن قتل يوم اليمامة من بني مازن بن النجار : أبو حبة بن غزية . ومثله قال سيف .
قال أبو عمر : هذا من الخزرج لم يشهد بدرا والذي قبله من الأوس بدري ولأبي حبة بن غزية أخوان : ضمرة وتميم ابنا غزية وابنه سعيد بن أبي حبة قتل يوم الحرة وهو والد ضمرة بن سعيد شيخ مالك .
قال أبو عمر : وقيل أيضا في هذا : أبو حنة بالنون وليس بشيء وإنما هو حبة بالباء وليس بالبدري .
وقال ابن منده في " هذا أبو حبة بن غزية " : إنه أخو سعد بن خيثمة لأمه . وتقدم في الترجمة التي فبلها أنه أخو سعد بن أبي حبة لأمه .
أخبرنا أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من قتل باليمامة من الأنصار من بني مازن بن النجار : وأبو حبة بن غزية بن عمرو . أخرجه ابن منده وأبو عمر .
أبو حبيب بن زيد .
ب أبو حبيب بن زيد بن الحباب بن أنس بن زيد بن عبيد يجتمع هو وأبي بن كعب في عبيد وهو بدري .
أخرجه أبو عمر عن ابن الكلبي وقال : هو مذكور في الصحابة ولا أعرفه .
أبو حبيب العنبري .
س أبو حبيب العنبري .
أورده الحسن السمرقندي في الصحابة وقال : روى عنه ابنه حبيب ولم يورد له شيئا . أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو حبيب بن الأزعر .
س أبو حبيب بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الضبعي . وهو أخو أبي مليل بن الأزعر . شهد أحدا وقيل : شهد بدرا والمشاهد كلها .
أخرجه أبو موسى .
أبو حبيش الغفاري .
ع س أبو حبيش الغفاري .
أورده أبو نعيم وأبو زكريا بن منده وأبو بكر بن أبي علي في باب الحاء المهملة . وأورده أبو عبد الله بن منده في باب الخاء المعجمة والنون والسين المهملة .
أخرجه أبو موسى