وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا أبو نعيم أخبرنا سليمان بن أحمد أخبرنا عمرو بن إسحاق بن العلاء أخبرنا أبو علقمة نصر بن خزيمة بن جنادة أن أباه حدثه عن نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ بن علقمة عن ابن عائذ عن غضيف بن الحارث : حدثني أبو حميضة المزني قال : حضرنا طعاما مع النبي A فشغل النبي A بحديث رجل وامرأة وجعلنا نأكل ونحن نقصر في الأكل - أو كما قال - فأقبل النبي A فأكل معنا ثم قال : " كلوا كما يأكل المؤمنون " . قلنا : كيف يأكل المؤمنون فأخذ لقمة عظيمة فقال : " هكذا لقمات خمسا أو ستا . ثم إن كان مع ذلك شئء إلا شرب وقام " .
أخرجه أبو موسى .
أبو حميضة الأنصاري .
ب أبو حميضة معبد بن عباد الأنصاري السالمي : من بني سالم بن عوف بن قشعر ابن المقدم بن سالم بن غنم .
شهد بدرا كذا قال فيه إبراهيم بن سعد ويحيى بن سعيد الأموي عن ابن إسحاق " حميضة " يعني بالحاء المهملة والضاد المعجمة وغيره يقول : " خميضة " بالخاء المعجمة والصاد المهملة . وهي رواية يونس بن بكير عن ابن إسحاق . ومثله قال الواقدي ونذكره في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر .
أبو حيوة الصنابحي .
س أبو حيوة الصنابحي .
أخرجه أبو موسى وقال : أورده أبو بكر بن أبي علي هكذا وصحف في الاسم والنسبة وإنما هو أبو خيرة الصباحي . ويرد في الخاء المعجمة إن شاء الله تعالى .
أبو حيوة الكندي .
د ع أبو حيوة الكندي جد رجاء بن حيوة مولى لكنده لا تعرف له رواية ولا صحبة . روى الليث بن سعد عن خارجه بن مصعب عن رجاء بن حيوة عن أبيه عن جده أن جارية من حنين مرت بالنبي A وهي مجح فقال النبي A : " لمن هذه " قالوا : لفلان . قال : " أيطؤها " قيل : نعم . قال : " وكيف يصنع بولدها وليس له بولد ! .
لقد هممت أن ألعنه لعنة تدخل معه في قبر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حرف الخاء .
أبو خارجة عمرو بن قيس .
أبو خارجة عمرو بن قيس بن مالك بن عدي بن عامر من بني عدي بن النجار . وهو أنصاري خزرجي نجاري . شهد بدرا واستشهد يوم أحد تقدم ذكره في عمرو قاله ابن الكلبي .
أبو خالد الحارث بن قيس .
ب أبو خالد الحارث بن قيس بن خالد . وقيل : ابن خلده بن مخلد بن عامر بن زريق الأنصاري الزرقي . شهد العقبة وبدرا وأحدا وسائر المشاهد مع رسول الله A . أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد العقبة من الأنصار ثم من بني زريق : الحارث بن قيس بن خالد بن مخلد وهو أبو خالد . وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا : أبو خالد وهو الحارث بن قيس بن خالد بن مخلد . ثم إن أبا خالد شهد اليمامة مع خالد بن الوليد فأصابه يومئذ جرح فاندمل ثم انتقض في خلافة عمر بن الخطاب فمات وهو يعد من شهداء اليمامة .
أخرجه أبو عمر .
أبو خالد الحارثي .
س أبو خالد الحارثي من بني الحارث بن سعد .
روى إبراهيم بن بكير البلوي عن بثير بن أبي قسيمة السلامي عن أبي خالد الحارثي - من بني الحارث بن سعد - قال : قدمت على رسول الله A مهاجرا فوجدته يتجهز إلى تبوك فخرجنا معه حتى نزل الحجر من أرض ثمود فنهانا أن ندخل بيوتهم أو ننتفع بشيء من مياههم ثم راح في الجبال فبدت له حافتاها بسحابة فقال : ما هذا الجبل قالوا : هذا أجأ . قال : بؤس لأجأ ! .
لقد حصنها الله D . قال إبراهيم : فما زلت أعرف البؤس عليها . ثم أتى تبوك ووجد بها مسلحة من الروم فهربوا فقال النبي A : " والذي بعثني بالحق لا تقوم الساعة حتى تصير هذه مسلحة للروم " . وخرج أصحابه إلى موضع بركة تبوك وهو حسي ضنون وكان يقال لها الأيكة فصلى رسول الله A الظهر مهجرا وراح إلينا فوجدنا على تلك الحال على الحسي قال : فما زلتم تبوكونه فسميت تبوك . ثم استخرج مشقصا من كنانته ثم قال : انزل فاغرزة في الماء وسمي الله تعالى . فنزل فغرز فجاش الماء .
أخرجه أبو موسى .
بثير : بضم الباء الموحدة وفتح الثاء المثلثة وبعدها ياء تحتها نقطتان وأخر راء .
أبو خالد السلمي