وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع أبو خالد السلمي . له صحبة سكن الجزيرة . حديثه عند أولاده .
روى ابو المليح عن محمد بن خالد عن أبيه عن جده . وكانت له صحبة قال : سمعت رسول الله A يقول : " إذا سبقت للعبد من الله تعالى منزلة لم ينلها ابتلاه الله إما بنفسه أو بماله أو بولده ثم يصبره عليها حتى يبلغ به المنزلة التي سبقت له " . أخرجه أبو منده وأبو نعيم .
أبو خالد الكندي .
س أبو خالد الكندي جد خالد بن معدان . ذكره الحسن السمرقندي في الصحابة ولم يورد له شيئا أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو خالد الكندي .
س أبو خالد الكندي .
ذكره أبو بكر بن أبي علي قال : أخبرنا أبو بكر القباب أخبرنا ابن أبي عاصم حدثنا أبو مسعود الرازي أخبرنا محمد بن عيسى أخبرنا يحيى بن سعيد العطار - وكان ثقة - عن أبي فروة قال : سمعت أبا مريم يقول : سمعت أبا خالد الكندي يقول : سمعت رسول الله A يقول : " إذا رأيتم الرجل قد أعطي زهادة في الدنيا وقلة منطق فاقتربوا منه فإنه يلقى الحكمة " .
أخبرنا أبو الفرج الثقفي كتابه بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا أبو مسعود بإسناده المذكور مثله سواء .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا أورده ابن أبي عاصم وإنما المشهور أبو خلاد ويحيى هو ابن سعيد بن أبان غير العطار .
أبو خالد المخزومي .
ب أبو خالد المخزومي والد خالد بن أبي خالد القرشي المخزومي . روى عنه ابنه خالد عن النبي A في الطاعون مثل حديث أسامة و غيره سمعه من رسول الله A بتبوك .
أخرجه أبو عمر .
أبو خالد .
ب س أبو خالد آخر .
ذكره البخاري في الكنى وقال : قال وكيع عن الأعمش عن مالك بن الحارث عن أبي خالد - وكانت له صحبة - قال : وفدنا إلى عمر ففضل أهل الشام .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو خداش .
ب د ع أبو خداش .
له صحبة . روى عنه أبو عثمان أنه قال : كنا في غزوة فنزل الناس منزلا فقطعوا الطريق ومدوا الحبال على الكلأ فلما رأى ما صنعوا قال : سبحان الله ! .
لقد غزوت مع رسول الله - A - غزوات فسمعته يقول : " المسلمون شركاء في ثلاث : في الماء والكلأ والنار " .
أبو عثمان قيل : هو حرير بن عثمان .
وروى هذا الحديث أبو اليمان عن حرير بن عثمان عن حبان - يكنى أبا خداش - أن شيخا من شرعب نزل بأرض الروم... وذكر الحديث نحوه وهو الصواب . أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : أبو خداش الشرعبي حبان بن زيد شامي لا تصح صحبته ذكره بعضهم في الصحابة لحديث رواه عن ابن محيريز عن أبي خداش السلمي - رجل من أصحاب رسول الله A . وذكر الحديث : " الناس شركاء في ثلاث " قال : وهذا الحديث رواه معاذ بن معاذ العنبري ويزيد بن هارون وثور بن يزيد عن حرير بن عثمان عن أبي خداش . وسماه بعضهم ابن زيد الشرعبي عن رجل من أصحاب النبي A قال : غورت من النبي A فسمعته يقول : المسلمون شركاء في ثلاث... وذكره قال : وهذا هو الصحيح لا قول من قال : أبو خداش عن النبي A . قال : وقد روى أبو خداش هذا عن عمرو بن العاص . وروى مثله عن يحيى بن سعيد وقد روى معاذ بن معاذ عن حرير . فقال : عن حبان بن زيد الشرعبي عن رجل قال : غزوت مع النبي A ... وذكره .
أبو خداش .
د ع أبو خداش اللخمي . له صحبة عداده في أهل الشام . روى عنه عبد الله بن محيريز قوله . أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
قلت : أخرج ابن منده وأبو نعيم هذا بعد الذي قبله ظنا منهما أنهما اثنان وهما واحد . والعجب منهما أنهما رويا في الأول فقالا : " إن شيخا من شرعب " ثم قالا ها هنا : أبو خداش اللخمي ! .
فلو علما أن شرعبا من لخم لم يجعلا هذه الترجمة ولفعلا كما فعل أبو عمر أخرج الأول حسب وجعل ابن محيريز راويا عنه . وابن منده وأبو نعيم جعلا الراوي عن الأول حرير بن عثمان وعن الثاني ابن محيريز وأما شرعب فهو ابن مالك بن ذعر بن حجر بن جزيلة بن لخم بطن من لخم فبان بهذا أنهما واحد وأن من جعلهما اثنين فقد وهم والله أعلم . حبان : بكسر الحاء وآخره نون .
أبو خراش السلمي .
ب د ع أبو خراش السلمي وقيل الأسلمي واسمه : حدرد قاله أبو نعيم ورواه أبو عمر عن مسلم