وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو الخريف بن ساعدة بن عبد الأشهل بن مالك بن لوذان بن عمرو بن عوف الأنصاري الأوسي . جرح في بعض مغازي رسول الله - A - فتوفي بالكديد فكفنه رسول الله - A - في قميصه . وبنو لوذان يقال لهم : بنو السميعة لأنهم كانوا يقال لهم في الجاهلية : بنو الصماء فقال رسول الله A : أنتم بنو السميعة فبقي عليهم . قاله هشام بن الكلبي .
أبو خزامة العذري .
ب أبو خزامة اسمه رفاعة بن عرابة - وقيل : ابن عرادة - العذري من بني عذرة بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ويقال : الجهني وهو بالجهني أشهر وجهينة بن زيد هو عم عذرة بن سعد بن زيد .
كان يسكن الجناب وهي أرض عذرة له صحبة عداده في أهل الحجاز .
روى عنه عطاء بن يسار وقد ذكرناه في رفاعة بن عرابة . أخرجه أبو عمر وقال : وقد ذكر بعضهم في الصحابة آخر : أبو خزامة بحديث أخطأ فيه رواية عن ابن شهاب والصواب ما رواه يونس وابن عيينة وعبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن أبي خزامة - أحد بني الحارث بن سعد - عن أبيه أنه قال : " يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها... " الحديث . قال : وأبو خزامة هذا من التابعين على أن حديثه مختلف فيه جدأ .
أبو خزامة أحد بني الحارث بن سعد .
د ع أبو خزامة أحد بني الحارث بن سعد في إسناد حديثه اختلاف . أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن ابن أبي خزامة عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله - وقال سفيان مرة : سألت رسول الله A - أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقيها وتقاة نتقها أيرد ذلك من قدر الله قال : " إنها من قدر الله " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبوخزيمة بن أوس .
ب س أبوخزيمة بن أوس بن زيد بن أصرم بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم النجاري . شهد بدرأ وما بعدها من المشاهد . أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من قتل يوم بدر : " وأبو خزيمة بن أوس بن أصرم من بني زيد بن ثعلبة " . والنسب الأول ساقه أبو عمر وأما ابن إسحاق فقد جعل زيدا هو ابن ثعلبة والله أعلم . والذي ساقه عبد الملك بن هشام فقال : " أبو خزيمة بن أوس بن زيد بن أصرم بن زيد بن ثعلبة . فعلى هذا يكون أبو عمر قد أسقط " زيدا " الثاني وتوفي أبو خزيمة في خلافة عثمان Bه . وهو أخو مسعود بن أوس أبي محمد . قال ابن شهاب عن عبيد بن السباق عن زيد بن ثابت : وجدت آخر " التوبة " مع أبي خزيمة الأنصاري وهو هذا ليس بينه وبين الحارث بن خزمة أبي خزيمة نسب إلا اجتماعهما في الأنصار أحدهما أوسي والآخر خزرجي . أخرجه أبو عمر وهنا كلامه . وأخرجه أبو موسى .
قلت : هذا كلام أبي عمر وجعل الحارث بن خزمة أوسيا وقد ساق هو نسبه في " الحارث " إلى الخزرج فلا شك أنه قد رأى في اسمه - عن موسى بن عقبة - فيمن شهد بدرا من الأنصار من بني النبيت ثم من بني عبد الأشهل : " الحارث بن خزمة " فظنه أوسيا لهذا وليس كذلك فأنه هو أيضا نقل في " الحارث " : أنه حليف بني عبد الأشهل فلا أدري من أين قال : " إنه أوسي " إلا أن يكون أراد به الحلف وهذا لا يخالف النسب والله أعلم .
أبو خزيمة يربوع .
أبو خزيمة يربوع بن عمرو بن كعب بن عبس بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري . شهد أحدا وما بعدها . قاله أبو علي عن العدوي .
أبو خصفة .
ع س أبو خصفة وقيل : أبو حفصة . وقد تقدم في الحاء فروي عن مغيرة الجغفي قال : جلست إلى أبي حفصة - وروى عنه أبو خصفة - فقال : قال رسول الله A : " هل تدرون من الصعلوك... " الحديث .
وروى أبو نعيم في هذه الترجمة عن الطبراني عن أبي نصر الصائغ عن محمد بن إسحاق المسيبي عن يحيى بن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن يزيد بن خصيفة عن أبيه عن جده : أن النبي A قال : " التمسوا الخير عند حسان الوجوه "