وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد ذكر أبو موسى هذا الحديث في الترجمة التي نذكرها بعد هذه فأبو نعيم أخرج هذين الحديثين في هذه الترجمة جعلهما واحدا وأخرج أبو موسى الحديث الأول : " أتدرون من الصعلوك " في هذه الترجمة وأخرج حديث " التمسوا الخير " في الترجمة التي نذكرها بعد هذه وجعلهما اثنين .
أبو خصيفة .
س أبو خصيفة مصغر . أخرجه أبو موسى وقال : أورده الطبراني وغيره . أخبرنا أبو موسى أخبرنا أبو غالب أحمد بن العباس أنبأنا أبو بكر بن ريذة ح قال أبو موسى : وأنبأنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم قالا : أنبأنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن نصر الصائغ حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي حدثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن يزيد بن خصيفة عن أبيه عن جده : أن رسول الله - A - قال : " التمسوا الخير عند حسان الوجوه " . وبهذا الإسناد أيضا عن يزيد بن خصيفة عن أبيه عن جده : أن رسرل الله - A - كان يقول : إذا خرج أحدكم من بيته فليقل : " لا حول ولا قوة إلا بالله توكلت على الله حسبي الله ونعم الوكيل " . أخرجه أبو موسى وقال : جمع أبو نعيم بينه وبين أبي خصفة وهما اثنان والله أعلم .
أبو الخطاب .
ب د ع أبو الخطاب . له صحبة لا يوقف له على اسم روى عنه ثوير بن أبي فاخته ويعد في الكوفيين . روى أبو أحمد الزبيري عن إسرائيل عن ثوير عن رجل من أصحاب رسول الله - A - يقال له أبو الخطاب : أنه سأل النبي - A - عن الوتر فقال : " أحب أن أوتر نصف الليل إن الله يهبط إلى السماء الدنيا فيقول : هل من تائب هل من مستغفر هل من داع حتى إذا طلع الفجر ارتفع " .
أخرجه الثلاثة .
أبو خلاد الرعيني .
ب د ع أبو خلاد الرعيني . له صحبة لا يوقف له على اسم ولا نسب .
أخبرنا يحيى الثقفي إذنا عن ابن أبي عاصم : حدثنا هشام بن عمار عن الحكم بن هشام الثقفي عن يحيى بن سعيد بن أبان القرشي عن أبي فروة عن أبي خلاد - رجل من أصحاب النبي - A - أن النبي A قال : " إذا رأيتم الرجل المؤمن قد أعطي زهدا في الدنيا وقلة منطق فاقتربوا منه فإنه يلقى الحكمة " .
كذا رواه هشام بن عمار عن الحكم عن يحيى . وذكره البخاري عن أحمد الدورقي عن يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص سمع أبا فروة الجزري عن أبي مريم عن أبي خلاد عن النبي مثله . وهذا أصح .
أخرجه الثلاثة .
أبو خليدة الفهري .
س أبو خليدة .
روى يزيد بن هارون عن محمد بن مطرف عن إسحاق بن أبي فروة عن خليدة الفهري عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : " من سقى عطشان فأرواه فتح الله له بابا إلى الجنة . ومن أطعم جائعا فأشبعه وسقاه فأرواه فتح الله له تلك الأبواب كلها ثم قيل له : ادخل من أيها شئت " . رواه رواد بن الجراح عن محمد بن مطرف فقال : " ابن خليد " بغير هاء . ورواه أبو الشيخ بإسناده له فقال : " ابن خليدة عن أبيه وكان الأول أصح . أخرجه أبو موسى .
أبو خميصة .
ب أبو خميصة اسمه معبد بن عباد . من كبار الأنصار .
شهد بدرأ تقدم ذكره في " أبي حميصة " بالحاء المهملة اتم من هذا . قال أبوعمر : قال أبو معشر فيه : أبو عصيمة " بالعين فلم يصب فيه . أخرجه أبو عمر في هذا الحرف ترجمتين بلفظ واحد وهما واحد والله أعلم .
أبو خنيس .
ب د ع أبو خنيس الغفاري .
قال : خرجت مع رسول الله - A - في غزاة تهامة حتى إذا كنا بعسفان جاء أصحابه فقالوا : يا رسول الله جهدنا الجوع فأذن لنا في الظهر أن نأكله . فقال له عمر : لو دعوت في أزوادهم بالبركة فذكر حديثا حسنأ في أعلام النبوة . حديثه هذا عند أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر شيخ مالك عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة أنه سمع أبا خنيس... فذكر الحديث . أخرجه الثلاثة .
أبو خيثمة الأنصاري