وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو رجاء العطاردي .
ب أبو رجاء العطاردي بصري اسمه عمران . واختلف في اسم أبيه فقيل : عمران بن تيم وقيل : عمران بن عبد الله . أدرك الجاهلية وكان مسلما على عهد رسول الله - A - أسلم بعد الفتح وعمر طويلا . وقال الفرزدق حين مات أبو رجاء : الطويل .
ألم ترى أن الناس مات كبيرهم ... وقد كان قبل البعث بعث محمد .
وقد ذكرناه في عمران . أخرجه أبو عمر .
أبو رحيمة .
د ع أبو رحيمة وقيل : أبو رخيمة . أتى النبي A وحجمه . روى عطاء بن نافع عن الحسن بن أبي الحسن عن أبي رحيمة قال : حجمت النبي A فأعطاني درهما . أخرجه أبو منده وأبو نعيم .
أبو الرداد الليثي .
ب د ع أبو الرداد الليثي . أدرك النبي A . روى عنه أبو سلمى بن عبد الرحمن ذكره الواقدي في الصحابة . كان يسكن المدينة .
روى سفيان بن عيينه عن الزهري عن أبي سلمة قال : اشتكى أبو الرداد الليثي فدخل عليه عبد الرحمن بن عوف فقال : خيرهم وأوصلهم . ثم قال : سمعت رسول الله A يقول : " قال الله : أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته " . ورواه معمر عن الزهري عن أبي سلمة : أن ردادا حدثه . وروى بشر بن شعيب بن أبي حمزة عن أبيه عن الزهري عن أبي سلمة : أبن أبا الرداد أخبره أنه كان من الصحابة . وروى أبو اليمان عن شعيب عن الزهري عن أبي سلمة أن أبا مالك حدثه . أخرجه الثلاثة .
أبو الرديني .
د ع أبو الرديني الشامي غير منسوب ذكر في الصحابة .
روى إسماعيل بن عياش عن عبد الحميد بن عبد الرحمن . عن أبي الرديمي قال : قال رسول الله A : " ما من قوم يجتمعون يتلون كتاب الله يتعاطونه بينهم إلا كانوا أضياف الله وإلا حفت بهم الملائكة حتى يقوموا أو يخوضوا في غيره " . أخرجه أبو منده وأبو نعيم .
أبو رزين الأسدي .
س أبو رزين الأسدي . أورده ابن شاهين في الصحابة وروى بإسناده عن سفيان عن إسماعيل ابن سميع عن أبي رزين الأسدي أنه قال : قال رجل : يا رسول الله قول الله تبارك وتعالى : " الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان " أين الثالثة قال : " التسريح بإحسان هي الثالثة " . أخرجه أبو موسى وقال : أبو رزين هذا من التابعين ولم يذكره في الصحابة غير ابن شاهين .
أبو رزين والد عبد الله .
ب أبو رزين والد عبد الله بن أبي رزين .
لم يرو عنه ابنه وهما مجهولان حديثهما في الصيد يتوارى . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو رزين العقيلي .
ب ع س أبو رزين العقيلي اسمه : لقيط بن عامر بن صبرة بن عبد الله بن المنتفق بن عامر بن عقيل من أهل الطائف . روى عنه وكيع بن عدس وقيل : حدس .
أخبرنا أبو منصور بن مكارم المؤدب بإسناده عن المعافى بن عمران عن ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو : أن أبا رزين قال : ما الإيمان يا رسول الله قال : " لا يكون شيء أحب إليك من الله ومن رسوله ولأن تؤخذ فتحرق بالنار أحب إليك من أن تشرك بالله D وتحب غير ذي نسب لا تحبه إلا لله " . وقد ذكرناه في لقيط . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو رزين .
أبو رزين غير منسوب وهو من أهل الصفة .
روى أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه : أن النبي A قال لرجل من أهل الصفة يكنى أبا رزين : " يا أبا رزين إذا خلوت فحرك لسانك بذكر الله D فإنك لا تزال في صلاة ما ذكرت ربك إن كنت في علانية فكصلاة العلانية وإن كنت خاليا فكصلاة الخلوة " . ذكرة ابن الدباغ عن الغساني على أبي عمر .
أبو رفاعة