وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع س أبو رفاعة العدوي من بني عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة وهو عدي الرباب . نسبة خليفة فقال : أبو رفاعة اسمه : عبد الله بن الحارث بن أسد بن عدي بن جندل بن عامر بن مالك بن تميم بن الدؤل بن جل بن عدي بن عبد مناة بن أد . وكان من فضلاء الصحابة وقد اختلف في اسمه فقيل تميم بن أسيد . وقيل : ابن أسد يعد في أهل البصرة قتل بكابل سنة أربع وأربعين . روى عنه صلة بن أشيم وحميد بن هلال . أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن أبي بكر أحمد بن عمرو قال : حدثنا شيبان بن فروخ أخبرنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي رفاعة قال : أتيت رسول الله A وهو يخطب فقلت : يا رسول الله رجل غريب جاهل لا يعلم ما أمر دينه ! .
قال : فترك رسول الله الناس ونزل وقعد على كرسي خلب قوائمه من حديد فعلمني ديني ثم رجع إلى خطبته ففرغ مما بقي عليه من الخطبة . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى . قال الدارقطني : أسيد بالفتح وقال غيره بالضم وقد ذكرناه في تميم وفي عبد الله .
أبو رمثة البلوي .
ب أبو رمثة البلوي .
له صحبة وسكن مصر ومات بإفريقيا وأمرهم إذ دفنوه أن يسووا قبره . وحديثه عند أهل مصر . أخرجه أبو عمر .
أبو رمثة التيمي .
ب ع س أبو رمثة التيمي من تيم بن عبد مناة بن أد وهم تيم الرباب . ويقال : التيمي من ولد امرئ القيس بن زيد مناة بن تميم .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور بإسناده عن أبي داود : أخبرنا ابن بشار أخبرنا عبد الرحمن أخبرنا سفيان عن إياد بن لقيط عن أبي رمثة قال : أتيت النبي A أنا وأبي فقال لرجل - أو لابنه : من هذا قال : ابني . قال : " لاتجني عليه ولا يجني عليك " . وكان قد لطخ لحيته بالحناء .
وقد اختلف في اسم أبي رمثة كثيرا فقيل : حبيب بن حيان . وقيل : حيان بن وهب . وقيل : رفاعة بن يثربي وقيل : عمارة بن يثربي بن عوف . وقيل : خشخاش . قاله أبو عمر . وقال الترمذي : أبو رمثة التيمي اسمه حبيب بن وهب وقيل : رفاعة بن يثربي . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الرمداء .
ب د ع أبو الرمداء . وقيل : أبو الربداء مولى لهم . وأكثر أهل الحديث يقولونه بالميم وأهل مصر يقولونه بالباء .
ذكر ابن عفير أبا الربداء فقال : أبو الربداء البلوي مولى امرأة من بلى يقال لها : الربداء بنت عمرو بن عمارة بن عطية البلوي ذكر أن النبي A مر به وهو يرعى غنما لمولاته وله فيها شاتان فاستسقاه فحلب له شاتيه ثم راح وقد حفلتا حلبا فذكر ذلك لمولاته فقالت : أنت حر . فاكتنى بأبي الربداء .
وروى حديثه ابن وهب عن ابن لهيعة عن أبي هبيرة عن أبي سليمان - مولى أم سلمة أم المؤمنين - عن أبي الرمداء البلوي : أن رجلا منهم شرب الخمر فأتوا به النبي A فحده ثم أتوا به الثانية فحده ثم أتوا به الثالثة - أو الرابعة فأمر به فحمل على العجل وقال أبو الحاتم : العجل يعني الأنطاع .
أخرجه الثلاثة .
أبو روح الكلاعي .
أبو روح الكلاعي . ذكره أبن قانع .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا إسحاق بن يوسف عن شريك عن عبد الملك بن عمير عن أبي روح الكلاعي قال : صلى بنا رسول الله A صلاة فقرأ فيها سورة الروم فلبس بعضها فقال : " إنما لبس علي الشيطان القراءة من أجل أقوام أتوا الصلاة بغير وضوء فأحسنوا الوضوء " .
أبو الروم .
ب أبو الروم بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي أخو مصعب بن عمير القرشي العبدري . أمه أم ولد رومية . وكان ممن هاجر إلى أرض الحبشة مع أخيه مصعب بن عمير . . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة من بني عبد الدار . : أبو اروم بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي . وقال الواقدي : كان أبو الروم قديم الإسلام بمكة وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية وشهد أحدا .
وقال أبو الزناد : ليس أبو الروم من مهاجرة الحبشة ولو كان منهم لشهد بدرا مع من شهدها ممن رجع من أرض الحبشة قبل بدر ولكنه قد شهد أحدا