وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه الشعبي أنه قال : بينا النبي A جالسا ذات ليلة بين المغرب والعشاء إذ مرت به رفقة تسير سيرا حثيثا وسائق يسوق بها وهو يقرأ القرآن فنظر إليهم رسول الله A ثم أطرق فلم يلبث أن قام وسعى خلفهم... وذكر الحديث بطوله . أخرجه أبو موسى كذا مختصرا . قلت هذا أبو ريطة هو أبو رائطة أول الراء وقد أخرجه ابن منده وأبو نعيم فلا حاجة إلى استدراكه فإن كان ظنه غيره فربما ولهذا أفردناه عن تلك والله أعلم .
أبو ريمة .
د ع أبو ريمة .
روى عنه عبد الله بن رباح . له صحبة وعداده في أهل البصرة . روى أحمد بن هارون المصيصي عن أشعث بن صعبة عن المنهال بن خليفة عن الأزرق بن قيس قال : صلى بنا إمام يكنى أبا ريمة فسلم عن يمينه وعن يساره حتى رئي بياض خده ثم قال : صليت بكم كما رأيت رسول الله A يصلي .
رواه عثمان بن عمر عن أشعث نحوه . ورواه مشعبة عن الأزرق عن عبد الله بن رباح الأنصاري يحدث عن رجل من أصحاب النبي A " أن النبي A صلى العصر فقام رجل يصلي بعدها فأخذ عمر بثوبه فقال : اجلس فأنما أهلك أهل الكتاب قبلكم أنه لم يكن لصلاتهم فصل . فقال النبي A : " صدق ابن الخطاب " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حرف الزاي .
أبو زرارة الأنصاري .
ب س أبو زرارة الأنصاري .
مدني روى عنه محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان : أن النبي A قال : " من سمع النداء - يعني في الجمعة - فلم يجب كتب من المنافقين " . أخرجه أبو عمر وأبو موسى وقال أبو عمر : فيه نظر .
أبو زرارة النخعي .
ب س أبو زرارة النخعي .
وفد على النبي A . ذكره ابن الدباغ عن ابن الكلبي . والذي رأيته في جمهرة ابن الكلبي : زرارة اسم وليس بكنية . وقد تقدم .
أبو زرعة الفزعي .
س أبو زرعة العزعي الرمالي .
أخرجه ابن طرخان في وحدان الصحابة . روى يحيى بن الأصبع بن مهران الفزعي من خثعم حدثني حرام بن عبد الرحمن عن أبي زرعة الفزعي ثم الرمالي : أن النبي A عقد له راية رقعة ذراعا في ذراع .
أخرجه أبو موسى .
أبو زرعة مولى المقداد .
ب أبو زرعة مولى المقداد بن الأسود . اسمه عبد الرحمن لا تصح له صحبة ولا رواية حديثه مرسل . وقال البخاري : حديثه منقطع .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو الزعراء .
ب د ع أبو الزعراء .
له صحبة عداده في أهل مصر . روى حديثه عبد الله بن وهب عن عبد الله بن عياش القتباني عن عبد الله بن جنادة المعافري . عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن أبي الزهراء قال : خرجت مع رسول الله A في سفر فسمعته يقول : " غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال أئمة مضلين " .
أخرجه الثلاثة .
أبو زعنة .
أبو زعنة الشاعر .
ذكره الطبري فيمن شهد أحدا مع النبي A . قال : واسمه عامر بن كعب بن عمرو بن حديج بن عامر بن جشم بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي . وقال ابن إسحاق : قال أبو زعنة بن عبد الله بن عمرو بن عتبة أخو جشم بن الخزرج يوم أحد : الرجز .
أنا أبو زعنة يعدو بن الهزم ... لم يمنع المخزاة إلا بالألم .
يحمي الديار خزرجي من جشم .
أخرجه أبو عمر .
زعنة : بالزاي والعين المهملة والنون . قاله ابن ماكولا والذي ضبطه أبو عمر بخطه : زعبة بالباء الموحدة . وقول ابن ماكولا أصبح .
أبو زمعة البلوي .
ب د ع أبو زمعة البلوي اسمه عبيد بن أرقم