وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

كان من أصحاب الشجرة بايع بيعة الرضوان سكن مصر وسار إلى إفريقية في غزوة معاوية بن حديج فتوفي بها فأمرهم أن يسووا عليه قبره فدفنون بالموضع المعروف بالبلوية اليوم بالقيروان . روى ابن لهيعة عن عبيد الله بن المغيرة عن أبي قيس - مولى بني جمح - قال : سمعت أبا زمعة البلوي - وكان من أصحاب الشجرة . أنه قال وقد بلغه عن عبد الله بن عمرو بن العاص بعض التشديد فقال : لا تشدوا على الناس فإني سمعت رسول الله A يقول : " قتل رجل من نبي اسرائيل تسعة وتسعين نفسا ثم أتى إلى راهب فقال : أني قتلت تسعة وتسعين نفسا فهل لي من توبة فقال : لا فقتل الراهب . ثم أتى إلى راهب آخر فقص عليه قصته فقال : إن الله غفور رحيم فتب إليه . فتاب ولزمه وصار من عظماء بني إسرائيل " .
أخرجه الثلاثة .
أبو الزوائد اليماني .
ع س أبو الزوائد اليماني . روى سليم بن مطير عن أبيه عنه قال : كنت مع رسول الله A في حجة الوداع فسمعته يقول : " خذوا العطاء ما كان عطاة فإذا تجاحفت قريش الملك فيما بينها وصار العطاء رشوة على دينكم فلا تأخذوه .
وروى معمر بن بكار عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أبي أمامة بن سهل بن خنيف قال : أول من صلى الضحى رجل من أصحاب النبي A كان يكنى بأبي الزوائد . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى . قلت : قد تقدم في الذال من الأسماء " ذو الزوائد " . وهو الصحيح أخرجه هناك الثلاثة وقالوا : " الجهني " . وجعله أبو نعيم وأبو موسى ها هنا يمانيا فإذا أراد أنه كان يسكن بلاد اليمن فليس كذلك إنما كان يسكن المدينة لأن أراد أنه من قبائل اليمن فهو يستقيم على قول من يجعل قضاعة من حمير وجهينة من قضاعة . وقول أبي أمامة " إنه أول من صلى الضحى " ففيه نظر فإنه قد صح عن أم هانىء بنت أبي طالب أن النبي A صلى الضحى بمكة يوم الفتح ولعله لم يصل إليه .
أبو الزهراء البلوي .
د ع أبو الزخراء البلوي .
صحابي شهد فتح مصر ولا تعرف له رواية قاله ابن يونس . أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرأ .
أبو زهير بن أسيد .
ب د ع أبو زهير بن أسيد بن جعونة بن الحارث بن نمير بن عامر بن صعصعة النميري . وفد إلى النبي A مع قرة بن دعموص النميري . يعد في أعراب البصرة . روى عائذ بن ربيعة عن قرة بن دعموص النميري أنهم وفدوا إلى رسول الله A : قرة وقيس بن عاصم بن أسيد وأبو زهير بن أسيد ويزيد بن عمرو فقالوا : يا رسول الله ما تعهد إلينا قال : " أعهد إليكم أن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتصوموا رمضان فإن فيه خير من ألف شهر " .
أخرجه الثلاثة .
أبو زهير الأنماري .
ب د ع أبو زهير الأنماري . وقيل النميري . وقيل التميمي . حديثه عن النبي A في الدعاء وفيه : " إذا دعا أحدكم فليختم بآمين فإن " آمين " في الدعاء مثل الطابع على الصحيفة " . ليس إسناد حديثه بالقائم .
وروى ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد الحضرمي عن أبي زهير النميري - وكانت له صحبة - قال : قال رسول الله A : " لا تقتلوا الجراد فإنه جند الله الأعظم " .
يقال : اسمه فلان ابن شرحبيل .
أخرجه الثلاثة .
أبو زهير الثقفي .
ب أبو زهير الثقفي .
أخبرنا أبو ياسر باسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد الملك بن عمرو وشريح المعنى قالا : حدثنا نافع بن عمر عن أمية بن صفوان عن أبي بكر بن أبي زهير قال عبد الله : قال أبي : كلاهما عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي - عن أبيه قال : سمعت النبي A بالنباءة أو بالنباوة من الطائف وهو يقول : " أيها الناس إنكم توشكون أن تعرفوا أهل الجنة من أهل النار " - أو قال : " خياركم من شراركم " . قال : فقال رجل من الناس : بم يا رسول الله قال : " بالثناء السيء والثناء الحسن وأنتم شهداء الله بعضكم على بعض " .
أبو زهير بن معاذ