وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو عمر .
أبو زيد بن عمرو الهمذاني .
أبو زيد قيس بن عمرو الهمذاني الذي حالف الحصين الحارثي على قتال مراد ثم أدرك الإسلام فاسلم وكتب إليه النبي A . قاله هشام الكلبي .
أبو زينب بن عوف .
س أبو زينب بن عوف الأنصاري . روى الأصبغ بن نباتة قال : نشد علي الناس : من سمع رسول الله A يقول يوم غدير خم ما قال إلا قام . فقام بضعة عشر فيهم أبو أيوب الأنصاري وأبو زينب فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله A وأخذ بيدك يوم غدير خم فرفعها فقال : " ألستم تشهدون أني قد بلغت ونصحت " قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت . قال : " ألا أن الله D ولي وأنا ولي المؤمين فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه . اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وأعن من أعانه وأبغض من أبغضه " .
أخرجه أبو موسى .
أبو زينب .
ب أبو زينب الذي شهد على الوليد بن عقبة هو : زهير بن الحارث بن عوف بن كاسر الحجر . قال أبوعمر : من أخرجه في الصحابة فقد أخطأ ليس له شيء يدل على ذلك . أخرجه أبو عمر .
أبو زيد بن الصلت .
د ع أبو زيد بن الصلت أخو كثير بن الصلت .
روى الصلت بن زيد عن أبيه عن جده أبي زيد : أن النبي A استعمله على الخرص .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
حرف السين .
أبو سالم الحنفي .
د ع أبو سالم الحنفي جد عبد الله بن بدر .
روى حديثه عبد الله بن بدر عن أم سالم عنه تقدم ذكره . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو السائب مولى غيلان .
أبو السائب مولى غيلان بن سلمة الثقفي .
روى يزيد بن أبي حبيب عن عروة بن سلمة : أن أبا السائب كان عبدا لغيلان ففر إلى رسول الله A فأسلم قبل أن يسلم غيلان مولاه فأعتقه رسول الله A ثم أسلم غيلان فرد رسول الله A ولاءه إلى غيلان . ذكره أبو علي .
أبو السائب .
ب د ع أبو السائب . له صحبة عداده في أهل المدينة . روى عياش بن عباس عن بكير بن الأشج عن علي بن يحيى عن أبي السائب رجل من أصحاب النبي A - قال : صلى رجل والنبي A ينظر إليه فلما قضى صلاته قال : " ارجع فصل " - ثلاث مرات - ثم ذكر الحديث . قاله ابن منده وأبو نعيم . وهذا الحديث وهم من بعض النقلة فان يحيى بن علي بن يحيى وداود بن قيس وإسحاق بن أبي طلحة وسعيد بن هلال وابن عجلان ومحمد بن إسحاق ومحمد بن عمر - رووه كلهم - عن علي بن يحيى عن أبيه يحيى بن خلاد بن رافع عن عمه رفاعة بن رافع وكان بدريا .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : أبو السائب مذكور في الصحابة لا أعرفه .
أبو السائب والد كردم .
س أبو السائب والد كردم . ذكر في ترجمة ابنه وليس فيه ذكر إسلامه . أخرجه أبو موسى كذا مختصرا ولا فائدة فيه إذ لم يذكر إسلامه .
أبو سبرة الجعفي .
ب ع س أبو سبرة الحعفي اسمه يزيد بن مالك بن عبد الله بن ذؤيب بن سلمة بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفي بن سعد العشيرة والد سبرة بن أبي سبرة وعبد الرحمن بن أبي سبرة له صحبة . سكن الكوفة . أخبرنا الحسن بن محمد بن هبة الله الدمشقي حدثنا أبو العشائر محمد بن الخليل بن فارس أخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن علي أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أبي ثابت أخبرنا هلال بن العلاء أخبرنا أبي أخبرنا عباد بن العوام عن حجاج بن أرطاه عن عمير بن سعيد عن سبرة بن أبي سبرة الجعفي عن أبيه قال : أتيت رسول الله A فقال لي : " ما ولدك " فقلت : فلان وفلان وعبد العزى . فقال : " بل هو عبد الرحمن إن من خيار أسمائكم إن سميتم : عبد الله وعبد الرحمن والحارث " . ودعا له النبي A .
روى عنه ابناه في القراءة في الوتر وفي الأسماء حديثا مرفوعا . وهو جد خيثمة بن عبد الرحمن . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر . وأخرجه أبو موسى أيضا فقال : أبو سبرة الجعفي جد خيثمة بن عبد الرحمن والد سبرة . أورده يحيى مستدركأ على جده يعني ابن منده وقد أورده جده مختلطا بترجمة أبي سبرة بن أبي رهم وكنلك خلط بذكره في كتاب الكنى وذكر الحديث الذي قدمنا ذكره