وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : لم يخرج ابن منده أبا سبرة الجعفي لا مختلطا بأبي سبرة بن رهم ولا بغيره إنما ذكر ترجمة أبي سبرة النخعي جد خيثمة بن عبد الرحمن عداده في أهل الكوفة تقدم ذكره . هذا جميع ما ذكره ابن منده ولعمري لقد غلط في أن جعله نخعيا وهو جعفي لا شبهة فيه لكنه غلط فيه وأبو موسى فلم يذكر أغلاطه إنما استدرك عليه .
أبو سبرة الجهني .
د ع أبو سبرة الجهني . يعد في أهل المدينة حديثه عند أولاده . روى عيسى بن سبرة بن أبي سبرة عن أبيه عن جده قال : صعد رسول الله A يوما المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " ألا لا صلاة ألا لا صوم ألا لاوضوء لمن لم يذكر اسم الله ألا ولا يؤمن بالله ولا يؤمن بي من لم يعرف حق الأنصار " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو سبرة بن أبي رهم .
ب دع أبو سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي الغامري .
قديم الإسلام هاجر الهجرتين جميعا . أخبرنا عبيد الله بن أحمد باسناده عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى الحبشة من بني عامر بن لؤي : أبوسبرة بن أبي رهم بن عبد العزى . وقيل : لم يهاجر إلى الحبشة . والأول أصح . وشهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله A .
وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من بني عامر بن لؤي ثم من بني مالك بن حسل : أبو سبرة بن ابي رهم . وأبو سبرة أخو أبي سلمة بن عبد الأسد لأمه أمهما برة بنت عبد المطلب قاله أبو نعيم وابن منده . وآخى رسول الله A بينه وبين سلامة بن وقش ولم يختلفوا في شهوده بدرا والمشاهد كلها وإنما اختلفوا في هجرته إلى الحبشة . قال الزبير بن بكار : لا نعلم أحدا من أهل بدر رجع إلى مكة فنزلها غير أبي سبرة فإنه رجع إليها وسكنها بعد وفاة رسول الله A فنزلها . وولده ينكرون ذلك وتوفي أبو سبرة في خلافة عثمان .
أخرجه الثلاثة .
أبو سبرة النخعي .
د أبو سبرة النخعي جد خيثمة بن عبد الرحمن . عداده في أهل الكوفة تقدم ذكره . أخرجه ابن منده . قلت : قول ابن منده : النخعي وهم منه وإنما هو الجعفي وهو جد خيثمة لا النخعي . وقد تقدم ذكره ولعله اشتبه عليه فإن النخعي والجعفي يشتبهان في الخط والله أعلم .
أبو سبرة .
د ع أبو سبرة غير منسوب . له صحبة . روى عنه قزعة . روى الأوزاعي عن قزعة قال : قدم أبو سبرة صاحب رسول الله A فقلت له : حدثني حديثا سمعته من رسول الله A . فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من صلى الصبح فهو في ذمة الله D فاتقوا الله إن يطلبكم بشيء من ذمته " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو السبع الزرقي .
ب أبو السبع الزرقي أنصاري . له صحبة قتل يوم أحد شهيدا . اسمه ذكوان بن عبد قيس . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم أحد من بني زريق بن عامر : ذكوان بن عبد قيس . وقد تقتم ذكره في ذكوان .
أخرجه أبو عمر .
أبو سروعة عقبة بن الحارث .
ب أبو سروعة عقبة بن الحارث بن نوفل بن عبد مناف بن قصي القرشي النوفلي حجازي له صحبة .
روى عنه عبيد بن أبي مريم وابن أبي مليكة . ذكرناه في " عقبة " على ما ذكره أهل الحديث . وأما أهل النسب الزبير وعمه مصعب والعدوي فإنهم يقولون : أبو سروعة بن الحارث هو أخو عقبة بن الحارث وذكروا أنه أسلم عام الفتح وله صحبة .
أخرجه أبو عمر .
أبو سريحة .
ب ع س أبو سريحة الغفاري اسمه حذيفة بن أسيد بن خالد بن الأغوس بن الوقيعة بن حرام بن غفار بن مليل قاله خليفة . وقال ابن الكلبي : حذيفة بن أسيد بن الأغوز بن واقعة بن حرام بن غفار فقال خليفة : الأغوس بالغين المعجمة والسين وقال الكلبي مثله إلا أنه جعل عوض السين زايا وقال عوض وقيعة : واقعة . وكان ممن بايع تحت الشجرة بيعة الرضوان يعد في الكوفيين روى عنه الأسود بن يزيد قصته مع سبيعة الأسلمية