وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا به يحيى بن أبي الرجاء بإسناده عن أبي بكر أحمد بن عمر وقال : حدثنا دحيم أخبرنا محمد بن شعيب أخبرنا سعيد بن عبد العزيز أخبرنا يونس بن حلبس قال : خرجت مع أبي سعيد الزرقي صاحب رسول الله A إلى شراء ضحايا فأشار إلى كبش أدغم ليس بالرفيع ولا الوضيع فقال : اشتر لي هذا . كأنه شبهة بكبش رسول الله A .
الأدغم : الأسود الرأس . وهذا الحديث أشار إليه أبو عمر في الترجمة الأولى التي قال فيها : " ابن أبي وهب " . وأعاد ذكره في هذه الترجمة وكأنهما عنده واحد والله أعلم . وقد ذكر أبو أحمد العسكري أبا سعد هذا فقال : أبو سعد الزرقي هو زوج أسماء بنت يزيد . فذكر حديث الضحايا .
أخرجه الثلاثة .
أبو سعد الساعدي .
س أبو سعد الساعدي . أورده أبو حفص بن شاهين . روى الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن قرة بن أبي قرة قال : رأى أبو سعد الساعدي رجلا يصلي بعد صلاة العصر فقال : لا تصل فإني سمعت رسول الله A يقول : " لا يصلى بعد صلاة العصر " . أخرجه أبو موسى .
أبو سعد بن أبي فضالة .
ب د ع أبو سعد بن أبي فضالة الأنصاري الحارثي . له صحبة يعد في أهل المدينة . أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا ابن بشار وغير واحد حدثنا محمد بن بكر البرساني عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن زياد بن ميناء عن أبي سعد بن أبي فضالة الأنصاري - وكان من الصحابة - قال : سمعت رسول الله A يقول : " إذا جمع الله الناس ليوم لا ريب فيه نادى مناد : من كان أشرك في عمل عمله لله أحدا فليطلب ثوابه عنده فإن الله D أغنى الشركاء عن الشرك " .
أخرجه الثلاثة .
أبو سعد بن وهب .
ب أبو سعد بن وهب القرظي نسب إلى قريظة ويقال له : النضيري أيضا نسبة إلى النضير . نزل إلى النبي A يوم قريظة فأسلم ذكره محمد بن سعد عن الواقدي . وروى الواقدي أيضا عن بكر بن عبد الله النضري عن حسين بن عبد الله النضري عن أسامة بن أبي سعد بن وهب النضري عن أبيه قال : شهدت النبي A يقضي في سيل مهزور : أن يحبس الأعلى على الأسفل حتى يبلغ الماء إلى الكعبين ثم يرسل . أخرجه أبو عمر وقد ذكر ابن منده هذا المتن في الترجمة الأولى التي هي " أبو سعد الأنصاري " الذي قبل ابن أبي وهب . وهذا عندي هو أبو سعد بن أبي وهب الأنصاري الذي أخرجه الثلاثة وإنما اشتبه على أبي عمر حيث رآه هناك أنصاريا ورآه ها هنا قرظيا أو نضرياا فظنهما اثنين وإنما نسبه في الأنصار بالحلف لأن قريظة والنضير حلفاء الأنصار كان النضير حلفاء الخزرج وقريظة حلفاء الأوس .
أبو السعدان .
ب أبو السعدان غير منسوب ولا مسمى .
روى عنه مكحول الدمشقي حديثا .
أخرجه أبو عمر .
أبو سعيد ال .
أبو سعيد الإسكندراني .
س أبو سعيد - بزيادة ياء - الإسكندراني .
أورده يحيى بن منده وقال : قال الدارقطني : لا أراه صحابيا .
وقد أورده أبو نعيم فيمن روى حديث السحور من الصحابة وروي بإسناده عن داود بن المحبر عن بحر بن كنيز السقاء عن عمران القصير عن أبي سعيد الإسكندري قال : قال رسول الله A : " تسحروا فإن في السحور بركة " . أخرجه أبو موسى .
أبو سعيد مولى أبي أسيد .
د ع أبو سعيد مولى أبي أسيد . روى عنه أبو نضرة مقتل عثمان بطوله . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو سعيد الأنصاري .
د ع أبو سعيد الأنصاري زوج أسماء بنت يزيد بن السكن .
قال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين وهو عندي أبو سعيد بن المثنى . روى مهاجر بن دينار : أن أبا سعيد الأنصاري مر بمروان وهو صريع - يعني يوم الدار فقال أبو سعيد : لو أعلم يا ابن الزرقاء أنك حي لأجهزت عليك ! .
فحقدها عليه - الملك بن مروان فلما استخلف عبد الملك أتى به فقال أبو سعيد : احفظ لي وصية رسول الله A . قال عبد الملك : وما ذاك قال : " أقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم . فتركه " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو سعيد بن زيد