وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ع س أبوسعيد بن زيد . أورده عبد الله بن أحمد بن حنبل في مسند الشاميين وفي مسند الكوفيين أيضا . أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أنبأنا محمد بن جعفر عن شعبة عن جابر عن الشعبي قال : أشهد على أبي سعيد بن زيد : أن رسول الله A مرت جنازة فقام .
أخرجه أبو نعيم . وأخرجه أبو موسى وقال : كذا وقع في رواية القطيعي وروى الطبراني عن عبد الله بن أحمد بن حنبل بإسناده مثله إلا أنه قال : " أشهد على أبي سعيد الخدري " . وكأنه أصح .
أبو سعيد بن مالك .
ب ع س أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر - وهو خدرة - ابن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخدري . وخدرة وخدارة أخوان بطنان من الأنصار فأمر سعيد من خدرة وأبو مسعود من خدارة . وأبو سعيد أخو قتادة بن النعمان لأمه .
وكان من الحفاظ لحديث رسول الله A المكثرين ومن العلماء الفضلاء العقلاء . روي عن أبي سعيد قال : عرضت على رسول الله A يوم الخندق وأنا ابن ثلاث عشرة فجعل أبي يأخذ بيدي ويقول : يا رسول الله إنه عبل العظام .
فردني .
وقال : وخرجت مع رسول الله A في غزوة بني المصطلق قال الواقدي : وهو ابن خمس عشرة سنة ومات سنة أربع وسبعين . وقد ذكرنا في " سعد بن مالك " من أخباره أكثر من هذا .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو سعيد بن المعلى .
ب ع س أبو سعيد بن المعلى . قيل : اسمه رافع بن المعلى . وقيل : الحارث بن المعلى . قال أبو عمر : ومن قال " رافع " فقد أخطأة لأن رافع بن المعلى قتل ببدر قال : وأصح ما قيل في اسمه : الحارث بن نفيع بن المعلى بن لوذان بن حارثة بن زيد بن فى بن عدي بن مالك بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب الأنصاري الزرقي . وأمه أميمة بنت فرط بن خنساء من بني سلمة . نسبه كما ذكرناه جماعة .
وحبيب بن عبد حارثة هو أخو زريق . وقيل : لأبي سعيد : " زرقي " لأن العرب كثيرا ما تنسب ولد الأخ إلى أخيه المشهور . وقد تقدم لهذا نظائر كثيرة .
وله صحبة يعد في أهل الحجاز . روى عنه حفص بن عاصم وعبيد بن حنين . قال أبو عمر : لا يعرف إلا بحديثين أحدهما : كنت أصلي فدعاني رسول الله A . . والثاني قال : كنا نغدو إلى السوق . .
أخبرنا أبو محمد عبد الله بن علي بن سويدة التكريتي بإسناده إلى علي بن أحمد المفسر قال : أخبرنا أبو نصر أحمد بن محمد بن إبراهيم المهرجاني حدثنا عبيد الله بن محمد الزاهد أنبأنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز أنبأنا علي بن مسلم أنبأنا حرمي بن عمارة حدثني شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال كنت أصلي فمر بي النبي A فناداني فلم آته حتى فرغت من صلاتي فقال : " ما منعك أن تأتيني إذ دعوتك " قلت : كنت أصلي . قال : " ألم يقل الله D : " استجيبوا لله والرسول إذا دعاكم " أتحب أن أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد قال : فذهب يخرج فذكرته فقال : " الحمد لله رب العالمين " .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو سعيد المقبري .
ب أبو سعيد المقبري اسمه كيسان مولى ليث .
ذكره الواقدي فيمن كان مسلما على عهد رسول الله A وكان منزله عند المقابر فقيل : " المقبري " لذلك توفي بالمدينة أيام الوليد بن عبد الملك . وقد روى عن عمر وأكثر رواياته عن أبي هريرة .
أخرجه أبو عمر .
أبو سعيد