وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهي أطول من هذا . وحضر مع رسول الله A الفتح . وشهد معه حنينا فأبلى فيها بلاء حسنا .
وبهذا الإسناد عن يونس عن ابن إسحاق قال : حدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن عبد الرحمن بن جابر عن أبيه جابر بن عبد الله الأنصاري قال : فخرج مالك بن عوف النضري بمن معه إلى حنين فسبق رسول الله A إليه فأعدوا وتهيئوا في مضايق الوادي وأحنانه وأقبل رسول الله A وأصحابه وانحط بهم الوادي في عماية الصبح فلما انحط الناس ثارت في وجوههم الخيل فشدت عليهم فانكفأ الناس منهزمين وركبت الإبل بعضها بعضا فلما رأى رسول الله أمر الناس ومعه رهط من أهل بيته ورهط من المهاجرين والعباس آخذ بحكمة البغلة البيضاء وقد شجرها . وثبت معه من أهل بيته : علي بن أبي طالب وأبو سفيان بن الحارث والفضل بن العباس وربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وغيرهم . وثبت معه من المهاجرين : أبو بكر وعمر . فثبتوا حتى عاد الناس . ثم إن رسول الله A أحب أبا سفيان وشهد له بالجنة وقال : " أرجو أن تكون خلفا من حمزة " .
وهو معدود في فضلاء الصحابة روي أنه لما حضرته الوفاة قال : لا تبكوا علي فإني لم أتنظف بخطيئة منذ أسلمت .
وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق قال : وقال أبو سفيان يبكي رسول الله A الوافر .
أرقت فبات ليلي لايزول ... وليل أخي المصيب فيه طول .
وأسعدني البكاء وذاك فيما ... أصيب المسلمون به قل .
فقد عظمث مصيبته وجلث ... عشية قيل : قد قبض الرسول .
وتصبح أرضنا مما عراها ... تكاد بنا جوانبها تميل .
فقدنا الوحي والتنزيل فينا ... يروج به ويغدو جبرئيل .
وذاك أحق ماسالت عليه ... نفوس الناس أو كادت تسيل .
نبي كان يجلو الشك عنا ... بما يوحى إليه وما يقول .
ويهدينا فلا تخشى ضلالا ... علينا والرسول لنا دليل .
فلم نر مثله في الناس حيا ... وليس له من الموتى عديل .
أفاطم إن جزعت فذاك عذر ... وإن لم تجزعي فهو السبيل .
فعودي بالعزاء فإن فيه ... ثواب الله والفضل الجزيل .
وقولي في أبيك ولا تملي ... وهل يجزي بفعل أبيك قيل .
فقبر أبيك سيد كل قبر ... وفيه سيد الناس الرسول .
وتوفي أبو سفيان سنة عشرين . وكان سبب موته أنه حج فحلق رأسه فقطع الحجام ثؤلولا كان في رأسه فمرض منه حتى مات بعد مقدمه من الحج بالمدينة وصلى عليه عمر بن الخطاب . وقيل : مات بالمدينة بعد أخيه نوفل بن الحارث بأربعة أشهر إلا ثلاث عشرة ليلة . وهو الذي حفر قبر نفسه قبل أن يموت بثلاثة أيام وذلك سنة خمس عشرة والله أعلم . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو سفيان الأنصاري .
د ب س أبو سفيان بن الحارث بن قيس بن زيد بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصاري الأوسي .
قتل يوم أحد شهيدا وقيل : بل قتل يوم خيبر . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق : حدثني عمران بن سعد بن سهل بن حنيف عن رجال من قومه من بني عمرو بن عوف قالو : لما وجه رسول الله A إلى أحد وجه معه أبو سفيان بن الحارث ورجل آخر من أصحاب رسول الله A فقال ذلك الرجل : اللهم لا تردني إلى أهلي وارزقني الشهادة مع رسولك . وقال أبو سفيان : اللهم ارزقني الجهاد مع رسولك والمناصحة له وردني إلى عيالي وصبيتي حتى تكفيهم بي فقتل أبو سفيان بن الحارث ورجع الآخر . فذكر أمرهما لرسول الله A فقال رسول الله A : " كان أبو سفيان أصدق الرجلين نية " .
كذا قال ابن إسحاق في غزوة أحد وعاد ذكره فيمن قتل من المسلمين يوم خيبر . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن قتل يوم خيبر من بني عمرو بن عوف : وأبو سفيان بن الحارث . والله أعلم