وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو شفيان صخر بن حرب .
ب ع س أبو سغيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي وهو والد يزيد ومعاوية وغيرهما .
ولد قبل الفيل بعشر سنين وكان من أشراف قريش وكان تاجرا يجهز التجار بماله وأموال قريش إلى الشام وغيرها من أرض العجم وكان يخرج أحيانا بنفسه وكانت إليه راية الرؤساء التي تسمى العقاب وإذا حميت الحرب اجتمعت قريش فوضعتها بيد الرئيس . وقيل : كان أفضل قريش رأيا في الجاهلية ثلاثة : عتبة وأبو جهل وأبو سفيان . فلما أتى الله بالإسلام أدبروا في الرأي . وهو الذي قاد قريشا كلها يوم أحد ولم يقدمها قبل ذلك رجل واحد إلا يوم ذات نكيف قادها المطلب . قاله أبو أحمد العسكري .
وكان أبو سفيان صديق العباس وأسلم ليلة الفتح . وقد ذكرنا إسلامه في اسمه . وشهد حنينا وأعطاه رسول الله A من غنائمها مائة بعير وأربعين أوقية وأعطى ابنيه يزيد ومعاوية كل واحد مثله . وشهد الطائف مع رسول الله A ففقئت عينه يومئذ وفقئت الأخرى يوم اليرموك . وشهد اليرموك تحت راية ابنه يزيد يقاتل ويقول : " يا نصر الله اقترب " . وكان يقف على الكراديس يقص ويقول : الله الله إنكم ذادة العرب وأنصار الإسلام وإنهم ذادة الروم وأنصار المشركين . اللهم هذا يوم من أيامك اللهم أنزل نصرك على عبادك . وروي أنه لما أسلم ورأى المسلمين وكثرتهم قال للعباس : لقد أصبح ملك ابن خيك عظيما . قال : إئها النبوة ! .
قال : فنعم إذا .
وروى ابن الزبير أنه رأى أبا سفيان يوم اليرموك وكان يقول : إذا ظهرت الروم : إيه بني الأصفر ! .
وإذا كشفهم المسلمون يقول : الخفيف .
وبنو الأصفر الملوك ملوك الروم لم يبق منهم مذكور .
ونقل عنه من هذا الجنس أشياء كثيرة لا تثبت لأنه فقئت عينه يوم اليرموك ولو لم يكن قريبا من العدو ويقاتل لما فقئت عينه . وكان من المؤلفة وحسن إسلامه وتوفي في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين . . قيل : ثلاث وثلاثين . وقيل : إحدى وثلاثين . وقيل : أربع وثلاثين . وصلى عليه عثمان . وقيل : صلى عليه ابنه معاوية وكان عمره ثمانيا وثمانين سنة . وقيل : ثلاث وتسعون سنة . قيل غير ذلك .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
أبو سفيان والد عبد الله .
ب أبوسفيان والد عبد الله بن أبي سفيان .
حديثه عن النبي A : " عمرة في رمضان تعدل حجة " . إسناده مدني . أخرجه أبو عمر وقال : أخشى أن يكون مرسلا .
أبو سفيان بن محصن .
د ع أبو سفيان بن محصن . حج مع رسول الله A روى عنه عدي مولى أم قيس .
روى أحمد بن حازم عن صالح مولى التوأمة عن عدي مولى أم قيس عن أبي سفيان بن محصن قال : رمينا مع رسول الله A جمرة العقبة يوم النحر ثم لبسنا القمص . أخرجه ابن منده وأبو نعيم . قال أبو نعيم : ذكره المتأخر - يعني ابن منده - فقال : " أبو سفيان " وهو وهم إنما هو أبو سنان ورواه بإسناده عن إبراهيم بن محمد الأسلمي عن صالح عن عدي عن أبي سنان قال : رمينا مع رسول الله A الحديث وذكره .
أبو سفيان مدلوك .
ب أبو سفيان مدلوك .
ذهب به مولاه إلى النبي A فأسلم معه ومسح النبي A برأسه ودعا له بالبركة فكان مقدم رأسه ما مس رسول الله A منه أسود وسائره أبيض .
أخرجه أبو عمر .
أبو سفيان بن وهب .
س أبو سفيان بن وهب بن ربيعة بن أسد بن صهيب بن مالك بن كثير بن غنم بن دوادن بن أسد بن خزيمة الأسدي .
شهد بدرا قاله جعفر المستغفري .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو سكينة .
ب دع أبو سكينة . شامي نزل حمص .
قال أبوعمر : لا أعرف له نسبا ولا اسما .
وقيل : اسمه محلم . ولا يثبت روى عنه بلال بن سعد الواعظ ذكروه في الصحابة ولا دليل على ذلك . ومن حديث أبي السكينة ما أخبرنا به يحيى بن محمود بن سعد بإسناده عن أبي بكر بن عاصم قال