وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

حدثنا محمد بن إدريس أخبرنا أبو توبة أخبرنا يزيد بن ربيعة عن بلال بن سعد قال : سمعت أبا سكينة يحدث عن النبي A أنه قال : " إذا ملك أحدكم شيئا فيه ثمن رقبة فليعتقها فإن الله يعتق بكل عضو منها عضوا من النار " . وقيل : إن حديثه هنا مرسل ولا صحبة له .
أخرجه الثلاثة .
أبو سلالة الأسلمي .
ب د ع أبو سلالة الأسلمي وقيل : أبو سلالة السلمي . وقيل : أبو سلام السلمي . وأبو سلالة أكثر .
ذكر في الصحابة . روى عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبي سلالة الأسلمي قال : قال رسول الله A : " إنه سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم وإنهم يحدثونكم فيكذبونكم ويعلمون فيسيئون ولا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم فأعطوهم الحق ما رضوا به فإذا تجوروا فقاتلوهم فمن قتل على ذلك فإنه مني وأنا منه " .
أخرجه الثلاثة .
أبو سلام الهاشمي .
ب د ع أبو سلام الهاشمي مولى رسول الله A . ذكره خليفة في الصحابة من موالي بني هاشم بن عبد مناف .
روى شعبة عن أبي عقيل هشام بن بلال عن سابق بن ناجية عن أبي سلام قال : سعت النبي A يقول : " ما من مسلم أو عبد يقول حين يمسي وحين يصبح : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ثلاث مرات إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة " .
أخرجه الثلاثة .
أبو سلامة الثقفي .
ب أبو سلامة الثقفي .
ذكر في الصحابة قيل : اسمه عروة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو سلامة السلامي .
ب ع س أبو سلامة السلامي وأبو سلامة الحنيني .
قال أبو عمر : هما عندي واحد . واسمه : خداش أبو سلامة السلامي وقيل : السلمي . لا يوجد ذكره إلا في حديث واحد عن النبي A أنه قال : " أوصي امرأ بأمه - ثلاث مرات - أوصي امرأ بأبيه " الحديث .
وقد ذكرنا في خداش أكثر من هذا .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
" الحنيني " بنونين وقيل : هو نسبة إلى حبيب لا بباءين وهو السلمي والد أبي عبد الرحمن السلمي وهو وهم .
أبو سلمة بن عبد الأسد .
ب أبو سلمة بن عبد الأسد هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي . اسمه : عبد الله بن عبد الأسد أمه بزة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف فهو ابن عمة النبي A . كان قديم الإسلام .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن إسحاق قال : وانطلق أبو عبيدة بن الحارث وأبو سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن أبي الأرقم وعثمان بن مظعون حتى أتوا رسول الله A فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن فأسلموا وشهدوا أنه على هدى ونور - قال : ثم أسلم ناس من العرب منهم سعيد بن زيد وذكر جماعة . وهاجر إلى أرض الحبشة معه امرأته أم سلمة ثم عاد وهاجر إلى المدينة . وشهد بدرا وجرح بأحد جرحا اندمل ثم انتقض فمات منه في جمادى الآخرة سنة ثلاث من الهجرة قاله أبو عمر . أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت حدثني ابن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أم سلمة : أن أبا سلمة حدثهم أن رسول الله A قال : " إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل : إنا لله وإنا إليه راجعون للهم عندك احتسب مصيبتي فأجرني فيها وأبدلني خيرا منها " .
فلما مات أبو سلمة قلتها فأخلفني خيرا منه .
أبو سلمة جد عبد الحميد بن سلمة .
ع س أبو سلمة جد عبد الحميد بن سلمة الأنصاري .
خيره النبي A بين أبويه لما أسلم أحدهما . اسمه : رافع . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو سلمة