وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عمر بن محمد بن طبرزد وغيره قالوا : أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد أخبرنا محمد بن محمد البزاز أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم أخبرنا حمد بن يونس القرشي أخبرنا عبد العزيز بن يحيى - مولى العباس بن عبد المطلب - أخبرنا محمد بن سليمان بن سليط الأنصاري حدثني أبي عن أبيه عن جده أبي سليط كان بدريا - قال : لما خرج رسول الله A في الهجرة ومعه أبو بكر الصديق وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر وابن أريقط يدلهم على الطريق مروا بأم معبد الخزاعية وهي لا تعرفه فقال لها : " يا ام معبد هل عندك من لبن " قالت : لا والله وإن الغنم لعازبة . قال : " فما هذهالشاة التي أرى " لشاة رأها في كفاء البيت قالت : شاة خلفها الجهد عن الغنم .
قال : " أتأذنين في حلابها " قالت : لا والله ما ضربها فحل قط فشأنك بها . فمسح ظهرها وضرعها ثم دعا بإناء يربض الرهط فحلب فيه فملأه فسقى أصحابه عللا بعد نهل ثم حلب فيه آخر فغادره عندها وارتحلوا وذكر الحديث .
أخرجه الثلاثة .
أبو السمح مولى النبي A .
ب دع أبو السمح مولى النبي A . ويقال : خادم النبي A . قيل اسمه زياد . حديثه عن النبي A في بول الجارية والغلام . أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا مجاهد بن موسى وعباس بن عبد العظيم قالا : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثني يحيى بن الوليد عن محل بن خليفة عن أبي السمح قال : كنت أخدم النبي A وكان إذا أراد أن يغتسل قال : " ولني " . فأوليه قفاي وأستره . قال : وجيء بالحسن أبو الحسين فبال على صدره فجئت أغسله فقال : " يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام " .
أخرجه الثلاثة .
أبو السنابل بن بعكك .
ب د ع أبو السنابل بن بعكك بن الحارث السباق بن عبد الدار . كذا نسبه أبو عمر وابن الكلبي . وقال ابن إسحاق : هو أبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن عميلة بن السباق كذا نسبه عنه أبو نعيم .
واسمه عمرو . وقيل : حبة . وأمه عمرة بنت أوس العذرية من عذرة بن سعد هذيم . أسلم في الفتح وهو من المؤلفة قلوبهم وكان شاعرا وسكن الكوفة .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا حسين بن محمد أخبرنا شيبان عن منصور ح - قال أحمد : وحدثنا عفان عن شعبة قال : حدثنا منصور عن إبراهيم عن الأسود عن أبي السنابل قال : وضعت سبيعة بنت حارث بعد وفاة زوجها بثلاث وعشرين - أو : خمس وعشرين - ليلة فلما تعلت من نفاسها تشوفت النكاح فأنكر ذاك عليها وذكر ذلك النبي A فقال : " إن تفعل فقد حل أجلها " . وقال عفان : فقد خلا أجلها .
قال أبو أحمد العسكري : وفي قريش آخر يكنى : أبا السنابل وهو : عبد الله بن عامر بن كريز " وربما أشكل بهذا .
حبة : بالباء الموحدة . وقيل : بالنون قاله ابن ماكولا .
أبو سنان الأسدي .
ب دع أبو سنان الأسدي اسمه : وهب بن عبد الله . وقيل : عبد الله بن وهب . ويقال : عامر . ولايصح . ويقال : اسمه وهب بن محصن بن حرثان بن قيس مة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة فان يكن وهب بن محصن بن حرثان لا فهو أخو " عكاشة بن محصن " . وهو أصح ما قيل فيه وابن سنان بن أبي سنان . وهم حلفاء بني عبد شمس وشهد أبو سنان بدرا .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا : " أبو سنان بن محصن أخو عكاشة بن محصن " فابن إسحاق قد جعله أخاه . قيل : إنه أسن من أخيه عكاشة بن محصن - قال الواقدي : بنحو عشرين سنة - وقال : توفي وهو ابن أربعين سنة في سنة خمس من الهجرة . وقيل : توفي والنبي A محاصر قريظة وذلك سنة خمس قاله أبو عمر .
وقال الشعبي وزز بن حبيش : أزل من بايع تحت الشجرة بيعة الرضوان : أبو سنان بن وهب الأسدي فقال له النبي A : " علام تبايع " قال : على ما في نفسك . وقال الواقدي : أول من بايع سنان بن أبي سنان بايعه قبل أبيه