وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة وأخرجه أبو موسى أيضا وقال : " أبو سنان بن محصن حج مع رسول الله A . روى عنه عدي مولى أم قيس أورده أبو عبد الله في " أبي سفيان بن محصن " . وقال أبو نعيم : " إنما هو أبو سنان " . وقال جعفر : " أبو سنان ابن أخي عكاشة . شهد هوو ابنه سنان بدرا يقال : اسمه وهب بن عبد الله بن محصن ويقال : عبد الله بن وهب " . انتهى كلامه .
قلت وقد تقدم في " أبو سفيان بن محصن قول أبي نعيم ولكن ابن منده قد عاد ذكره " أبو سنان " فقال : " أبو سنان بن وهب الأسدي أول من بايع تحت الشجرة " وروي ذلك عن زر بن حبيش . فهذا أبو سنان هو ابن محصن في بعض الأقوال وإن لم يذكره ابن منده فهو المراد وغاية ما عمل أنه ما استقص الأقوال في نسبه وهذا لا يقتضي أن يستدرك عليه على أن عادة ابن منده إهمال الأنساب وترك الاستقصاء فيها .
وقول أبي موسى فيه : " قيل : اسمه وهب بن عبد الله بن محصن وهو بعض ما ذكرناه من الأقوال في اسمه ونسب والله أعلم " . ولو بين الوهم من ابن منده في الترجمتين لكان أحسن . فإنه ذكر أبا سفيان بن محصن وذكر ترجمة أخرى : أبو سفيان بن وهب فجعل الواحد اثنين وأخطأ في أحدهما فجعل أبا سفيان بن محصن فغلط في الكنية وأما الثاني فإنه جعل أبا سفيان بن وهب . وهو قول بعضهم وإنما الأكثر أن اسمه وهب والأولى حيث اختصر أن يذكر الأشهر . وقد ذكر عن الواقدي أن أبا سنان توفي سنة خمس ونقل بعد ذلك أنه أول من بايع بيعة الرضوان فربما يظن متناقضا وليس كذلك فان الواقدي ذكر أن الذي بايع أولا ابنه سنان وأما من يجعل أبا سنان أول من بايع فلا يقول : إنه توفي سنة خمس .
والله أعلم .
أبو سنان الأشجعي .
ب دع أبوسنان الأشجعي .
شهد قضاء رسول الله A في بروع بنت واشق . قيل : اسمه معقل بن سنان . أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد باسناده عن أبي داود الطيالسي : حدثنا هشام عن قتادة عن خلاس بن عمرو وعن عبد الله بن عتبة قال : أتي عبد الله بن مسعود في امرأة توفي عنها زوجها ولم يدخل بها ولم يفرض لها فأبى أن يقول فيها شينا فأتى فيها بعد شهر فقال : اللهم إن كان صوابا فمنك وإن كان خطأ فمني لها صدقة إحدى نسائها ولها الميراث وعليها العسق . فقام رجل من أشجع فقال : قضى رسول الله A فينا بذلك في بروغ بنت واشق . فقال : " هلم شاهدا لك " . فشهد أبو سنان والجراح الاشجعي رجلان من أشجع . أخرجه للثلاثة .
أبو سنان بن صيفي .
س أبو سنان بن صيفي بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة .
شهد بدرا . وقتل يوم الخندق شهيدا قاله عن جعفر عن ابن إسحاق .
وذكره ابن الكلبي فقال : " سنان بن صيفي " ونسبه كذلك . والذي عندنا من طرق مغازي بن إسحاق : " سنان " . لم يجعله كنية . وكذلك ذكره أبو عمر وأبو موسى أيضا في الأسماء ولم يجعله كنية والله أعلم .
أبو سود التميمي .
ب د ع أبو سود التميمي .
قال ابن قانع : هو حسان بن قيس بن أبي سود بن كلب بن عدي بن مالك بن غدانة بن يربوع بن حنظلة بن مالك التميمي الحنظلي .
وهو والد وكيع بن أبي سود . وقيل : جد وكيع بن حسان بن أبي سود ونسب إلى جده . ووكيع صاحب الفتنة بخراسان وهو الذي قتل قتيبة بن مسلم أمير خراسان صاحب الفتوح وكان وكيع يحمق وولي خراسان بعد قتل قتيبة أول خلافة سليمان بن عبد الملك ثم عزل عنها . وقد ذكرنا جميع أحواله في " الكامل في التاريخ " .
روى أبو سود عن النبي A .
أخبرنا ابن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا يحيى بن لآدم أخبرنا عبد الله بن المبارك عن معمر عن شيخ من بني تميم عن أبي سود قال : سمعت رسول الله A يقول : " اليمين الفاجرة التي يقتطع بها الرجل مال المسلم تعقم الرحم " . وكذلك رواه عبد الرزاق عن معمر