وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال ابن دريد : كان أبو سود جد وكيع مجوسيا فأسلم . وهذا غير بعيد لأن ديار تميم كانت تجاور بلاد الفرس وهم تحت أيديهم والمجوسية في الفرس على أن العرب قبل الإسلام كان كثير منهم قد تنصر كتغلب وبعض شيبان وغسان وكان منهم من صار مجوسيا وهم قليل وأما اليهودية فكانت باليمين .
أخرجه الثلاثة .
أبو سويد الأنصاري .
ب د ع أبو سويد . وقيل : أبو سوية الأنصاري . ويقال : الجهني .
وهو رجل من الصحابة روى عنه عبادة بن نسي أن النبي A صلى على المتسحرين . قال الدار قطني : أبو سوية الأنصاري روى عن النبي A ومن قال " أبو سويد " فقد صحف . وقال ابن ماكولا : سوية : بفتح السين وكسر الواو وتشديد الياء وآخره هاء فهو أبو سوية . له صحبة .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا حصن بن محمد أخبرنا علي ثابت عن حاتم بن أبي نصر عن عبادة بن نسي عن أبي سويد وكان من أصحاب النبي A عن النبي A أنه قال : " اللهم صل على المتسحرين " .
أخرجه الثلاثة .
أبو سهل .
ب أبو سهل .
أخرجه أبو عمر وقال : لا أعرفه . هذا القدر الذي أخرجه .
أبو سهلة اسمه السائب بن خلاد . ذكر في الأسماء .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو سيارة .
ب د ع أبو سيارة المتعي ثم القيسي . شامي . قيل : اسمه عميرة بن الأعلم . وقيل : عامر بن هلال من بني عبس بن حبيب من خارجة عدوان بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر وقيل : الحارث بن مسلم .
ذكره جماعة في الصحابة ورواه حديثه .
وأخبرنا أبو منصور بن مكارم بإسناده عن المعافي بن عمران : أخبرنا سعيد بن عبد العزير الدمشقي عن سليمان بن موسى عن أبي سيارة المتعي أنه قال : قلت : يا رسول الله إن لي نحلا وعسلا قال : " أد العشر " . قلت يا رسول الله احم لي جبلها . قال أبو عمر : " هو حديث مرسل لا يصح أن يحتج به إلا من قال بالمراسيل لأن سليمان يقول : لم يدرك أحدا من الصحابة " .
أخرجه الثلاثة .
أبو سيف القين .
ع س أبو سيف القين زوج أم سيف ظئر إبراهيم بن النبي A . روى ثابت عن أنس قال : قال رسول الله A : " ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم A فدفعته إلى أم سيف امرأة قين يقال له : أبو سيف فانطلق يأتيه " فانتهينا إلى أبي سيف وهو ينفخ بكيره وقد امتالأ البيت دخانا فأسرعت فقلت : يا أبا سيف أمسيك فقد جاء رسول الله A . فأمسك .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
حرف الشين .
أبو شاه .
د ع أبو شاه .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أخبرنا الوليد حدثنا الأوزاعي أخبرنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة - ح قال أبي : وأبو داود حدثنا حرب عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة المعنى - قال : لما فتح الله على رسول الله A مكة قام رسول الله A فيهم فحمد الله D وأثنى عليه ثم قال : " إن الله حبس عن مكة الفيل وسلط عليها رسوله والمؤمنين وإنما أحلت لي ساعة من نهار ثم هي حرام إلى يوم القيامة لا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا تحل لقطتها إلا لمنشد ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين : إما أن يفدى وإما أن يقتل " . فقام رجل من أهل اليمن يقال له " أبو شاه " فقال : يا رسول الله اكتبوا لي . فقال رسول الله A : " اكتبوا لأبي شاه " . فقال عباس : يا رسول الله إلا الإذخر فقال رسول الله A : " إلا لأذخر " . فقلت للأوزاعي : ما قوله : " اكتبوا لأبي شاه " قال : يقول : اكتبوا له خطبه التي سمعها .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو شباث .
أبو شباث اسمه خديج بن سلامة . تقدم ذكره في خديج . شباث : بضم الشين وبالباء الموحدة وآخره ثاء مثلثة .
أبو شجرة .
س أبو شجرة .
أورده جعفر وقال : لا أدري له صحبة أم لا وأخرجه ابن أبي خيثمة في الصحابة . وأورده غيره أيضا