وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه بن جريج عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة مرسلا . ورواه همام عن بكر الكوفي عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير عن أبيه . ورواه عمر بن صهبان عن الزهري عن مالك بن الأوس بن الحدثان عن أبيه . ورواه معمر عن الزهري عن ا لأعرج عن أبي هريرة . ورواه سفيان بن حسين وعبد الرحمن بن خالد بن مسافر عن الزهري عن ابن المسيب مرسلا وهو الصواب قاله أبو نعيم . وقال ابن منده : حديث حماد بن زيد عن النعمان لم يتابع عليه . والصواب ما رواه ابن جريج مرسلا وكذلك حديث أبي هريرة : الصواب ما رواه عبد الرحمن بن خالد عن الزهري مرسلا .
أخرجه الثلائة .
أبو صفرة .
ب د ع أبو صفرة واسمه : ظالم بن سراق - ويقال : سارق - بن صبح بن كندفي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث . بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عنرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد الأزدي ثم العتكي : وهو والد مهلب بن أبي صفرة .
سكن البصرة وكان مسلما على عهد رسول الله A ولم يفد عليه ووفد على عمر بن الخطاب في عشرة من ولده المهلب أصغرهم فجعل عمر ينظر إليهم ويتوسم ثم قال لأبي صفرة هذا سيد ولدك .
وقيل : إن أبا صفرة أدى زكاة ماله إلى النبي A ولم يره وقيل : إنه وفد على أبي بكر مع بنيه .
أخرجه الثلاثة وقد تقدم ذكره .
أبو صفوان مالك بن عميرة .
ب دع أبو صفوان مالك بن عميرة . وقيل : مالك بن عمير . وقيل : سويد بن قبس السلمي . وقيل : إنه من ربيعة بن نزار . وجعله أبو أحمد العسكري من بني أسد بن خزيمة فقال : أبو صفوان مالك بن عمير الأسدي . روى عمرو بن مرزوق عن شعبة عن سماك بن حرب عن أبي صفوان أنه قال : بعث من رسول الله A رجل سراويل بثلاثة دراهم فوزن لي وأرجع .
ورواه أبو قطن عمرو بن الهيثم عن شعبة عن سماك عن أبي صفوان مالك بن عمير مثله .
ورواه الثوري عن سماك عن سويد بن قيس قال : جلبت أنا ومخرفة الهجري برا من هجر فأتانا رسول الله A فاشترى مني رجل سراويل فقال لوزان يزن بالأجر : " زن و أرجح " . أخرجه الثلاثة .
أبو صفية .
ب د ع أبو صفية مولى رسول الله A . كان من المهاجرين .
روى عبد الواحد بن زياد عن يونس بن عبيد عن أمه قالت : رأيت رجلا من أصحاب النبي A من المهاجرين يكنى أبا صفية وكان جارنا ها هنا وكان إذا أصبح يسبح بالحصى . أخرجه الثلاثة .
أبو صميمة .
س أبو صميمة .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا أورده في " الصاد " وأورده الحافظ أبو عبد الله بن منده في " الضاد المعجمة " إن شاء الله تعالى .
حرف الضاد .
أبو ضبيس .
د ع أبو ضبيس .
له صحبة وشهد بيعة الرضوان وفتح مكة ومات آخر خلافة معاوية . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو الضحاك .
ع س أبو الضحاك غير منسوب . حديثه عند الكوفيين أورده الحسن بن سفيان في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو نعيم أخبرنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان أخبرنا جبارة - هو ابن المغلس - أخبرنا مندل - هو ابن علي عن إسماعيل بن زياد عن إبراهيم بن قيس بن أوس الأنصاري عن أبي الضحاك الأنصاري قال : لما سار رسول الله A إلى خيبر جعل عليا على مقدمته فقال رسول الله A لعلي : " إن جبريل زعم أنه يحبك " . فقال : وقد بلغت إلى أن يجبني جبريل قال : " نعم ومن هو خير من جبريل الله D يحبك " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو ضمرة .
ب س أبو ضمرة بن العيص من قريش .
كان من المستضعفين من الرجال والنساء والولدان قال : ذكرنا مع النساء والولدان ! .
فتجهز يريد النبي A فأدركه الموت بالتنعيم فنزلت : " ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله " . النساء 100