وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال سعيد بن جبير : اختلف في اسم الذي نزلت فيه فقيل : أبو ضمرة وغيره . وذكر في الكنى المجردة فيمن لا يعرف له اسم كما ذكرناه هنا وقد ذكرناه في ضمرة بن العيص - عن غيره في الأسماء لا أبو ضمرة ولا ابن العيص .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو ضمضم .
ب ضمضم غير منسوب .
روى عنه الحسن بن أبي الحسن وقتادة أنه قال : اللهم إني تصدقت بعرضي على عبادك . روى ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رجلا من المسلمين قال : اللهم إنه ليس لي مال أتصدق به وإني قد جعلت عرضي صدقة لله من أصاب منه شيئا من المسلمين . قال : فأوجب النبي A أنه قد غفر له أظنه أبا ضمضم .
وروى من حديث ثابت عن أنس أن رسول الله A قال : " ألا تحبون أن تكونوا كأبي ضمضم " قالوا : يا رسول الله ومن أبو ضمضم قال : " إن أبا ضمضم كان إذا أصبح قال : " اللهم إني قد تصدقت بعرضي على من ظلمني " .
أخرجه أبو عمر .
أبو ضميرة مولى رسول الله A .
ب د ع أبو ضميرة مولى رسول الله A . كان من العرب من حفير قيل : اسمه سعد قاله البخاري من آل ذي يزن . وكذلك قال أبو حاتم إلا أنه قال : سعيد الحميري . وقيل : اسمه : روح بن سندر وقيل : روح بن شير زاد والأول أصح قاله أبو عمر . كتب له النبي A ولأهل بيته كتابا أوصى المسلمين بهم خيرا . وهو جد حسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة حديثه عند أولاده وهو إسناد لا يقوم به حجة . وقدم حسين بن عبد الله على المهدي أمير المؤمنين بهذا الكتاب فأخذه المهدي ووضعه على عينيه وقبله وأعطى حسينا ثلاثمائة دينار .
أخرجه الثلاثة .
أبو ضميمة .
د ع أبو ضميمة أدرك النبي A .
روى عنه الحسن البصري أنه قال : سألت النبي A عن أبواب القسط قال : " إنصاف الناس من نفسك وبذل السلام للعالم " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو الضياح بن ثابت .
ب دع أبو الضياح قيل : اسمه النعمان - وقيل عمير - بن ثابت بن النعمان بن أمية بن امرىء القيس - وهو البرك - بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس . وقيل : النعمان بن ثابت بن النعمان بن ثابت بن امرىء القيس . وهو مشهور بكنيته وهو أبو الضياح . شهد بدرا وأحدا والخندق وا لحديبية وقتل يوم خيبر شهيدا . أخبرنا عبيد الله بن السمين بإسناده عن ابن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف : " أبو الضياح بن ثابت " . وبهذا الإسناد فيمن استشهد يوم خيبر من الأنصار من بني عمرو بن عوف : " أبو الضياح بن ثابت بن النعمان بن ثابت بن امرىء القيس " . قيل : إنه ضربه رجل من يهود بالسيف فأطن قحف رأسه .
أخرجه الثلاثة .
الضياح : بالضاد المعجمة المفتوحة وتشديد الياء تحتها نقطتان وبعد الألف حاء مهملة . وقال المستغفري : هو بتخفيف الياء .
حرف الطاء .
أبو طخفة الغفاري .
ع س أبو طخفة الغفاري . وقيل : ابن طخفة تقدم ذكره في القاف في قيس بن طخفة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو طرقة الكندي .
س أبو طرفة الكتدي .
أورده جعفر وقال : لا ادري له صحبة أم لا روى بقية عن الوليد بن كامل عن أبي طرفة الكندي قال : قال رسول الله A : " من غلبت صحته مرضه فلا يتداوى " .
أخرجه أبو موسى .
أبو طريف الهذلي .
ب دع أبو طريف الهذلي قيل : اسمه سنان بن سلمة وقيل : ابن نبيشة الخير يكنى أبا طريف . وذكره أبو حاتم فيمن لا يعرف اسمه . شهد النبي A يحاصر الطائف .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : ذكر أبو بشر بن طريف عن أزهر بن القاسم عن زكريا بن إسحاق عن الوليد بن عبد الله بن أبي سميرة عن أبي طريف أنه قال : كنت مع النبي A حين حاصر أهل الطائف وكان يصلي بنا صلاة المغرب ولو أن إنسانا رمى بنبله لأبصر مواقع نبله .
أخرجه الثلاثة .
أبو الطفيل عامر بن واثلة