وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع س أبو الطفيل عامر بن واثلة وقيل : عمرو بن واثلة قاله معمر والأول أصح . وقد تقدم نسبه فيمن اسمه عامر وهو كناني ليثي . ولد عام أحد أدرك من حياة رسول الله A ثماني سنين نزل الكوفة .
أخبرنا يحيى بن محمود وعبد الوهاب بن أبي حبة بإسنادهما عن مسلم قال : حدثنا محمد بن رافع أخبرنا يحيى بن آدم أخبرنا زهير عن عبد الملك بن سعيد بن الأبجر عن أبي الطفيل قال : قلت لابن عباس : إني قد رأيت رسول الله A . قال : فصفه لي . قلت : رأيته عند المروة على ناقة وقد كثر الناس عليه - قال : فقال ابن عباس : ذاك رسول الله A إنهم كانوا لا يدعون عنه . ثم إن أبا الطفيل صحب علي بن أبي طالب وشهد معه مشاهده كلها فلما توفي علي بن أي طالب رضي الله عنه . عاد إلى مكة فأقام بها حتى مات . وقيل : إنه أقام بالكوفة فتوفي بها . والأول أصح .
وهو آخر من مات ممن أدرك النبي A . روى حماد بن زيد عن الجريري عن أبي الطفيل قال : ما على وجه الأرض اليوم أحد رأى النبي A غمري .
وكان شاعرا محسنا وهو القائل : الطويل .
أيدعونني شيخا وقد عشت حفبة ... وهن من الأزواج نحوي نوازع .
وما شاب رأسي من سنين تتابعت ... علي ولكن شيبتي الوقائع .
وكان فاضلا عاقلا حاضر الجواب فصيحا وكان من شيعة علي وبثني على أبي بكر وعمر وعثمان . قيل إنه قدم على معاوية فقال له : كيف وجدك على خليلك أبي الحسن قال : كوجد أم موسى على موسى . وأشكو التقصير . فقال له معاوية : كنت فيمن حضر قتل عثمان قال : لا ولكني فيمن حصره . قال : فما منعك من نصره قال : وأنت فما منعك من نصره إذ تربصت به ريب المنون وكنت في أهل الشام وكلهم تابع لك فيما تريد ! .
قال معاوية : أو ما ترى طلبي بدمه قال : بلى ولكنك كما قال أخو جعفي البسيط .
لا ألقيتك بعد الموت تندبني ... وفي حياتي ما زودتني زادي ! .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو طلحة الأنصاري .
ب ع س أبو طلحة الأنصاري اسمه زيد بن سهيل الأنصاري النجاري . تقدم نسبه فيمن اسمه زيد . وهو عقبي بدري نقيب . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن شهد العقبة من الخزرج ثم من بني مالك بن النجار : " أبو طلحة وهو : زيد بن سهل بن الأسود بن حرام وشهد بدرا " .
وبالإسناد عن ابن إسحاق فمن شهد بدرا وأبو طلحة وهو زيد بن سهل بن أسود بن حرام . ولما هاجر رسول الله A والمسلمون إلى المدينة . آخى رسول الله A بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح وشهد المشاهد كلها مع رسول الله A . وكان من الرماة المذكورين من الصحابة وهو من الشجعان المذكورين وله يوم أحد مقام مشهود كان يقي رسول الله A بنفسه ويرمي بين يديه ويتطاول بصدره ليقي رسول الله A ويقول : " نحري دون نحرك ونفسي دون نفسك . وكان رسول الله A يقول : " صوت أبي طلحة في الجيش خير من مائة رجل " .
وقتل يوم حنين عشرين رجلا وأخذ أسلابهم .
أخبرنا أبو القاسم بن صدقة بن علي الفقيه أخبرنا أبو القسم بن السمرقندي أخبرنا علي بن أحمد بن محمد البشري وأحمد بن محمد بن أحمد البزاز قالا : حدثنا المخلص أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثني صالح بن محمد عن صالح المري عن ثابت عن أنس قال : حدثني أبو طلحة قال : دخلت على رسول الله A فرأيت من بشره وطلاقته ما لم أره على مثل تلك الحال قلت : يا رسول الله ما رأيتك على مثل هذه الحال أبدأ قال : " وما يمنعني يا أبا طلحة وقد خرج جبريل من عندي آنفا وأتاني ببشارة من ربي D : إن الله بعثني إليك مبشرا أنه ليس أحد من أمتك يصلي عليك صلاة إلا صلى الله D وملائكته عليه عشرا "