وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن الفقيه بإسناده عن أبي يعلى : حدثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس : أن أبا طلحة قرأ سورة براءة فأتى على هذه الآية : " انفروا خفافا وثقالا " قال : أرى ربي يستنفرني شابا وشيخا جهزوني . فقال له بنوه : قد غزوت مع رسول الله A حتى قبض ومع أبو بكر ومع عمر فنحن نغزو عنك . فقال : جهزوني . فجهزوه فركب البحر فمات فلم يجدوا جزيرة يدفنونه فيها إلا بعد سبعة أيام فلم يتغير . وكان زوج أم سليم أم أنس بن مالك . وقيل : إنه توفي بالمدينة سنة إحدى وثلاثين . وقيل : سنة أربع وثلاثين وهو ابن سبعين سنة . وصلى عليه عثمان بن عفان .
وروى حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن أبا طلحة سرد الصوم بعد رسول الله A أربعين سنة . وقال المدايني : مات أبو طلحة سنة إحدى وخمسين . وهذا يشهد لقول أنس أنه صام بعد رسول الله A أربعين سنة . وكان لا يخضب وكان آدم مربوعا . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو طليق الأشجعي .
ب دع أبو طليق . وقيل : أبو طلق . والأول أكثر . وهوأشجعي له صحبة . روى المختار بن فلفل عن طلق بن حبيب عن أبي طليق قال : طلبت مني أم طليق جملا تحج عليه فقلت : قد جعلته في سبيل الله . فقالت : لوأعطيتنيه لكان في سبيل الله . فسألت النبي A فقال النبي A : " صدقت لو أعطيتها لكان في سبيل الله وإن العمرة في رمضان تعدل حجة " .
أخرجه الثلاثة .
6538أ - بو طويل شطب الممدود .
ب ع س أبو طويل شطب الممدود .
حديثه بالشام . ذكرناه في الشين .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو طيبة .
ب دع أبو طيبة الحجام مولى بني حارثة من الأنصار ثم مولى محيصة بن مسعود . كان يحجم النبي A قيل : اسمه دينار . وقيل : نافع . وقيل : ميسرة . وقد تقدم ذ كره .
روى عنه ابن عباس وجابر وأنس .
روى يحيى بن أبي أنيسة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : لقيت أبا طيبة لسبع عشرة من رمضان فسألته من أين جئت قال : حجمت رسول الله A فأعطاني الأجر . وأخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن الطبري بإسناده عن أحمد بن علي : حدثنا ثيبان أخبرنا أبو عوانة عن أبي بشر عن سليمان بن قيس عن جابر قال : دعا رسول الله A أبا طيبة فحجمه فسأله عن ضريبته فقال : " ثلاثة لآصع " . قال فوضع عنه صاعا . أخرجه الثلاثة .
حرف الظاء .
أبو ظبيان .
قال الطبري : وأبو ظبيان الأعرج واسمه عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم بن سبيع بن مالك بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد الأزدي الغامدي . وفد إلى النبي A وهم أشراف بالسراة .
وذكره الكلبي مثله وقال : كتب له النبي A كتابا وهو صاحب رايتهم يوم القادسية .
أبو ظبية .
ب دع أبو ظبية صاحب منحة رسول الله A . روى عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن أبي سلام عن أبي ظبية أن النبي A قال : " بخ بخ ! .
خمس ما أثقلهن في الميزان : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله والمؤمن يموت له الولد الصالح " .
اختلف في إسناده على أبي سلام الحبشي فمنهم من قال عنه : عن أبي ظبية صاحب منحة رسول الله A . ومنهم من يرويه عنه عن أبي سلمى راعي رسول الله A . أخرجه الثلاثة .
حرف العين .
أبو العاص .
ب دع أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي القرشي العبشمي . صهر رسول الله A على ابنته زينب أكبر بناته وأمه هالة بنت خويلد أخت خديجة لأبيها وأمها قاله أبو عمر . وقال ابن منده وأبو نعيم اسمها هند . فهو ابن خالة أولاد رسول الله A من خديجة . واختلف في اسمه فتيل : لقيط . وقيل : هشيم . وقيل : مهشم . والأكثر لقيط