وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع أبو عبد الله الصنابحي . اسمه عبد الرحمن بن عسيلة . له صحبة هاجر إلى المدينة فرأى النبي A قد توفي قبله بليال . روى رجاء بن حيوة عن محمود بن الربيع قال : كنا عند عبادة بن الصامت فاشتكى فأقبل الصنابحي فقال عبادة من سره أن ينظر إلى رجل كأنما رقي به فرق سبع سموات فلينظر إلى هذا : فلما انتهى الصنابحي إليه قال عبادة : لئن سئلت لأشهدن لك ولئن شفعت لأشفعن لك ولئن قدرت لأنفعنك . أخرجه الثلاثة وقد ذكرناه في اسمه .
أبو عبد الله القيني .
ب دع أبو عبد الله القيني . له صحبة سكن مصر . روى عنه أبو عبد الرحمن الحبلي قصة " سرق " وبيعه في الدين الذي استهلكه ليس حديثه بالقوي . وقيل فيه : " أبو عبد الرحمن " ويرد في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
أبو عبد الله المخزومي .
د ع أبو عبد الله المخزومي . له صحبة سمع النبي A . روى عنه يزيد بن أبي مالك أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : " لا تغبر قدما عبد في سبيل الله إلا حرمة الله على النار " .
أخرجه ابن منده : وأبو نعيم .
أبو عبد الله .
د ع أبو عبد الله رجل من أصحاب النبي A . روى عنه عرفجة : روى حماد عن عطاء بن السائب عن عرفجة قال : كنت عند عتبة بن فرقد فدخل رجل من أصحاب النبي A فأمسك عتبة عن الحديث فقال عتبة : يا أبا عبد الله حدثنا عن شهر رمضان فقال : سمعت رسول الله A يقول : " إن شهر رمضان شهر مبارك تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتصفد الشياطين وينادي مناد : يا باغي الخير هلم ويا باغي الشر أقصر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . ورواه أبو نعيم من طريق إبراهيم بن طهمان عن عطاء قال : فقال عتبة : يا فلان . ورواه ابن عيينة وجعله من حديث فرقد . أخبرنا أبو منصور بن مكارم بإسناده عن أبي زكريا يزيد بن اياس قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي أنبأنا سفيان عن عطاء بن السائب عن عرفجة قال : كنا عند عتبة بن فرقد فتذاكروا رمضان قال : ما تذكرون قلنا رمضان فقال عن النبي A : " إذا كان رمضان فتحث أبواب الجنة . . . " وذكره .
أبو عبد الله .
د ع أبو عبد الله . له صحبة . روى عنه أبو قلابة الجرمي وأبو نضرة . روى حماد بن سلمة عن سعيد الجريري عن أبي نضرة قال : قرض رجل من أصحاب النبي A فدخل عليه أصحابه يعودونه فبكى فقالوا : يا أبا عبد الله ما يبكيك ألم يقل لك رسول الله A : " خذ من شاربك " ثم اصبر حتى تلقاني فقال : بلى ولكني سمعت رسول الله A يقول : " إن الله قبض فبضة بيمينه فقال : هؤلاء للجنة ولا أبالي . وقبض قبضة أخرى وقال : هؤلاء للنار ولا أبالي " .
وروى عنه أبو قلابة : " بئس مطية المؤمن زعموا " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عبد الله .
د ع أبو عبد الله .
صحب النبي A روى عنه أبو مصبح المقرئي . روى الأوزاعي عن ابن يسار عن مصبح بن أبي مضبح أن أباه أبا مصبح قال لأبي عبد الله - رجل من أصحاب النبي A - وهو يقود فرسا له : ألا تركب يا أبا عبد الله قال : لا فإني سمعت رسول الله A يقول : " ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله إلا حرمها الله على النار يوم القيامة " وأصلح دابتي واستغني عن عشيرتي فما رئي بأكثر نازلا منه . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عبد الله .
ب د ع أبو عبد الله آخر