وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه يحيى البكائي روى حجاج بن منهال عن حماد بن سلمة عن يحيى البكائي عن أبي عبد الله - رجل من أصحاب النبي A - وكان ابن عمر يقول : خذوا عنه . أخرجه الثلاثة . قلت : هذه الكنى التي هي " أبو عبد الله " لها أسماء ولعل أكثرها قد تقدم ذكرها عند أسمائها ولعلها أيضا متداخلة ودليله أن أبا عبد الله الذي يروي حديث : " من اغبرت قدماه في سبيل الله " هو جابر بن عبد الله الأنصاري . وقد روى حصين بن حرملة عن أبي مصبح قال : مر مالك بن عبد الله بجابر بن عبد الله ونحن بأرض الروم وهو يقود بغلا له فقال : له : اركب أبا عبد الله . فذكره ولعل الجميع إلا القليل هكذا ولكنا اتبعناهم فذكرنا الجميع .
أبو عبد الرحمن الأشعري .
د ع أبو عبد الرحمن الأشعري - وقيل : الأشجعي .
روى عن النبي A : " الطهور شطر الإيمان " . روى يحيى بن ميمون العبدي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلام الأسود عن أبي عبد الرحمن الأشعري . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال ابن منده : الصواب أبو مالك . رواه أبان بن يزيد عن يحيى بن أبي كثير فقال : عن أبي مالك الأشعري .
أبو عبد الرحمن الأنصاري .
ب أبو عبد الرحمن الأنصاري هو يزيد بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة البلوي حليف بني سالم من الأنصار . شهد بدرا وأحدا . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو عبد الرحمن الجهني .
ب د ع أبو عبد الرحمن الجهني . له صحبة وهو يعد في أهل مصر . روى عنه مرثد بن عبد الله اليزني حديثين . قال ابن منده : سمعت أبا سعيد بن يونس يقول : أبو عبد الرحمن الجهني يقال له " القيني " صحابي من أهل مصر . أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا أبو بكر أنبأنا محمد بن عبيد أنبأنا محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني عن أبي عبد الرحمن الجهني قال : بينا نحن عند رسول الله A إذ طلع راكبان فلما رآهما قال : " كنديان مذحجيان " . فلما رآهما فإذا رجلان من مذحج فقال أحدهما حين أخذ بيده ليبايعه : يا رسول الله أرأيت من رآك وآمن بك وصدقك ماذا له فقال رسول الله A : " طوبى له ثم طوبى له " ! .
فماسحه ثم انصرف .
فأقبل الآخر فقال : يا رسول الله أرأيت من لم يرك وصدقك وشهد أن ما جئت به هو الحق فقال رسول الله A : " طوبى له ثم طوبى له " . والحديث الثاني أخبرنا به أبو الفضل بن أبي الحسن المخزومي الفقيه بإسناده عن أبي يعلى أحمد بن علي : أنبانا أبو خيثمة أنبأنا ابن نمير عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن أبي عبد الرحمن الجهني قال : سمعت رسول الله A يقول : " إني راكب غدا إلى يهود فلا تبدأوهم بسلام وإذا سلموا عليكم فقولوا : وعليكم " .
أخرجه الثلاثة .
أبو عبد الرحمن حاضن عائشة .
ع س أبو عبد الرحمن حاضن عائشة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أنبأنا أبو غالب أحمد بن العباس أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الله أنبأنا أبو القاسم سليمان بن أحمد ح - قال أبو موسى : وأنبأنا أبو علي أنبأنا أحمد بن عبد الله أنبأنا محمد بن محمد المقرىء قالا : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي أنبأنا ضرار بن صرد أنبأنا علي بن هاشم عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عبد الله بن عبد الله الرازي عن يحيى بن أبي محمد عن أبي عبد الرحمن حاضن عائشة قال : رأيت رسول الله A وعائشة في ثوب واحد نصفه على النبي A ونصفه على عائشة . هذا لفظ رواية الطبراني وليس في روايته ذكر " عبد الله بن عبد الله " ولفظ الآخر محتمل . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو عبد الرحمن الخطمي