وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ع س أبو عبد الرحمن الخطمي ذكره الطبراني في الصحابة . أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو غالب الكوشيدي أنبأنا ابن ريذة - قال أبو موسى وأنبأنا الحسن بن أحمد أنبأنا أحمد بن عبد الله - قالا : حدثنا سليمان بن أحمد أنبأنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة أنبأنا منجاب بن الحارث وسعيد بن عمرو الأشعي قالا : حدثنا حاتم بن إسماعيل حدثنا الجعيد بن عبد الرحمن عن موسى بن عبد الرحمن الخطمي أنه سمع محمد بن كعب القرظي وهو يسأل أباه عبد الرحمن : أخبرني ما سمعت أباك يحدث عن رسول الله A في شأن الميسر فقال : سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله A يقول : " من لعب بالميسر ثم قام يصلي فمثله كمثل الذي يتوضأ بالقيح ودم الخنزير فيقول الله D : لا تقبل له صلاة " .
قال أبو نعيم : هكذا حدثناه سليمان وغيره لم يذكر فيه أباه .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو عبد الرحمن الصنابحي .
د ع أبو عبد الرحمن الصنابحي .
روى عنه الحارث بن وهب ويقال : إنه الذي روى عنه عطاء بن يسار وأبو عبد الله الصنابحي آخر لم يدرك النبي A . والصنابح بن الأعسر - وقيل : الصنابحي - آخر . روى الصلت بن بهرام عن الحارث بن وهب عن أبي عبد الرحمن الصنابحي قال : قال رسول الله A : " لا تزال هذه الأمة في مسكة من دينها مالم يضلوا بثلاث : ينتظروا بصلاة المغرب اشتباك النجوم ومالم يؤخروا صلاة الفجر مضاهاة لليهودية والنصرانية ومالم يكلوا الجنائز إلى أهلها " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عبد الرحمن الفهري .
ب د ع أبو عبد الرحمنن الفهري . قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : أبوعبد الرحمن القرشي الفهري من بني فهر بن مالك بن النضر بن كنانة له صحبة ورواية . قال الواقدي : اسمه عبد . وقال غيره : اسمه يزيد بن أنيس . وقيل : اسمه كرز بن ثعلبة شهد مع النبي A حنينا ووصف الحرب يومئذ وفي حديثه : " فولوا يومئذ مدبرين " كما قال الله تعالى . فقال رسول الله A : " يا عباد الله أنا عبد الله ورسوله ثم قال : يا معشر المهاجرين أنا عبد الله ورسوله " وأحذ كفأ من تراب - قال أبو عبد الرحمن : فحدثني من كان أقرب إليه مني أنه ضرب به وجوههم وقال : " شاهت الوجوه " . فهزمهم الله . رواه حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن أبي همام عبد الله بن يسار عن أبي عبد الرحمن الفهري - قال يعلى : فحدثني أبناؤهم عن آبائهم قال فما بقي أحد منا إلا امتلأت عيناه وفوه ترابا - قال : وسمعنا صلصلة بين السماء والأرض . وهو الذي قال له ابن عباس : يا أبا عبد الرحمن هل تحفظ الموضع الذي كان رسول الله A يقوم فيه للصلاة قال : نعم عند الشقة الثالثة تجاه الكعبة مما يلي باب بني شيبة . أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده عن أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا موسى بن إسماعيل أنبأنا حماد أنبانا يعلى بن عطاء عن أبي همام عبد الله بن يسار أن أبا عبد الرحمن الفهري قال : شهدت مع رسول الله A حنينا فسرنا في يوم قائظ شديد الحر فنزلنا تحت ظل الشجر فلما زالت الشمس لبست لامتي وركبت فرسي فأتيت رسول الله A وهو في ظل فسطاطه فقلت : السلام عليك - يا رسول الله - ورحمة الله وبركاته قد حان الرواح . فقال : " أجل " . ثم قال : " يا بلال أسرج لي الفرس " . فأخرج سرجا دفتاه من ليف ليس فيهما أشر ولا بطر فركب وركبنا000 وساق الحديث . أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده اختصره .
أبو عبد الرحمن القرشي .
د ع أبو عند الرحمن القرشي عم محمد بن عبد الرحمن بن السائب . . ذكر في الصحابة ولا يثبت . روى عنه ابن عبد الرحمن بن السائب : أن ابن عباس سأل أبا عبد الرحمن عن الموضع الذي كان النبي A ينزل فيه للصلاة