وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع س أبو عبيدة - بزيادة هاء - هو : أبو عبيدة بن الجراح . قيل : اسمه عامر بن عبد الله بن الجراح . وقيل : عبد الله بن عامر . والأول أصح وهو : عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر القرشي الفهري .
أحد العشرة المشهود لهم بالجنة وشهد بدرا وأحدا وسائر المشاهد مع رسول الله A وهاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية . أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة من بني الحارث بن فهر : " أبو عبيدة وهو : عامر بن عبد الله بن الجراح . وبالإسناد عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا : " أبو عبيدة وهو عامر بن عبد الله بن الجراح " . ولما دخل عمر بن الخطاب الشام ورأى عيش أبي عبيدة وما هو عليه من شدة العيش قال له : كلنا غيرته الدنيا غيرك يا أبا عبيدة . وقد ذكرناه في " عامر بن عبد الله " وتوفي في طاعون عمواس سنة ثماني عشرة وصلى عليه معاذ بن جبل . قال سعيد بن عبد الرحمن بن حسان : مات في طاعون عمواس خمسة وعشرون ألفا : وقيل : مات من آل صخر عشرون فتى ومن آل المغيرة عشرون فتى . وقيل : بل من ولد خالد بن الوليد .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
أبو عبيدة الديلي .
ب د ع أبو عبيدة الديلي .
له صحبة يعد في أهل الحجاز حديثه عند أولاده . أخبرنا يحيى بن محمود بإذنه لي بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي أخبرنا عبد الرحمن بن سعد المؤذن أخبرنا مالك بن عبيدة الديلي عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : " لولا عباد الله ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صبا ثم لرص رصا " .
أخرجه الثلاثة .
أبو عبيدة بن عمارة .
أبو عبيدة بن عمارة بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي .
أدرك النبي A واستشهد يوم أجنادين مع خالد بن الوليد وهو عمه وأبوه عمارة هو الذي أرسله المشركون مع عمرو بن العاص إلى النجاشي في أرض الحبشة في أمر المهاجرين المسلمين مع جعفر بن أبي طالب فهلك بالحبشة . وهذا يقتضي أن يكون ابنه لما توفي رسول الله A كبيرا لأن خروج أبيه إلى الحبشة كان أول الإسلام والله أعلم .
أبو عبيدة بن عمرو بن محصن .
ب أبو عبيدة بن عمرو بن محصن بن عتيك بن عمرو بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مالك بن النجار . قتل يوم بئر معونة شهيدا . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو عبيدة .
ب أبو عبيدة اسمه عبد القيوم قدم علئ رسول الله A مع مولاه - رجل من الأزد - فقال له : " ما اسمه " فقال : قيوم . قال : " هو عبد القيوم أبو عبيدة " . وكان اسم مولاه عبد العزى أبو مغوية فقال له رسول الله A : " أنت عبد الرحمن أبو راشد " .
أخرجه أبو عمر .
أبو عتاب الأشجعي .
د ع أبو عتاب الأشجعي . روى عنه ابنه عتاب في قراءة : " قل يا أيها الكافرون " . رواه أبو مالك الأشجعي عن عبد الرحمن بن نوفل عن أبيه و عن عتاب الأشجعي عن أبيه . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : أخرجه المتأخر ولم يزد عليه وصحيحه ما رواه أبو إسحاق عن فروة بن نوفل الأشجعي عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أولت إلى فراشي . قال : " أقرأ : قل ياأيها الكافرون فإنها براءة من الشرك " . قلت : لا مطعن على ابن منده في إخراجه هذه الترجمة فإنه قد أخرج الصواب في " نوفل " وأخرج ها هنا هذه الرواية وإن لم تكن صحيحة فإنك إذا اعتبرت أبا نعيم وغيره يخرجون أمثال هذا فلو تركه ابن منده لاستدركوه عليه وقالوا : قد أهمك ولم يخرجه لم إذا أنصفت علمت أن كثيرا مما استدركه عليه حافده أبو زكريا وأبو موسى هكذا يكون قد تركه لأنه غير صحيح وقد شذ به بعض الرواة فيستدركونه عليه . 6595 .
أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن