وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق بن أبي قحافة القرشي التيمي . رأى النبي A هو وأبوه وجده وجد أبيه أبو قحافة ولا يعلم أربعة رأوا النبي A على هذه الصفة غيرهم . وهو والد عبد الله بن أبي عتيق الذي غلبت عليه الدعابة . أخبرنا غير واحد عن أبي علي الحداد أخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا أبو بكر بن الجعابي قال أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان وابنه عبد الرحمن وابنه محمد ولد في حجة الوداع وأتي به إلى رسول الله A . وقال موسى بن عقبة : لا نعلم أربعة رأوا النبي A هم وأبناؤهم إلا أبو قحافة وذ كره .
أخرجه أبو عمر .
أبو عثمان الأصبحي .
د ع أبو عثمان الأصبحي . اعتمر في الجاهلية . روى عنه أبو قبيل المعافري . يعد في المصريين قاله أبو سعيد بن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو عثمان الأنصاري .
ع س أبو عثمان الأنصاري .
ذكره الطبراني .
أخبرنا أبو موسى إجازة . أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله ح قال أبو موسى : وأخبرنا أبو غالب أخبرنا أبو بكرة قالا : حدثنا سليمان بن أحمد أخبرنا علان ابن عبد الصمد الطيالستي حدثنا عمر بن محمد بن الحسن أخبرنا أبي أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن أبي سلمة عن أبي عثمان الأنصاري قال : دق علي رسول الله A الباب وقد ألممت بالمرأة فكرهت أن أخرج إليه حتى اغتسل فأبطأت عليه فلحقته فأخبرته فقال لي : " أكنت أنزلت " قلت : لا . قال : " أما إنه ليس عليك إلا الوضوء " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى قال أبو موسى : اختلف في اسمه فقيل : عتبان وعبد الله بن عثبان وصالح وقد تقدم .
أبو عثمان بن سنة .
ب دع أبو عثمان بن سنة الخزاعي .
حدث عن النبي A في فتح الطائف . روى الربيع بن سليمان عن ابن وهب عن يونس عن الزهري عن أبي عثمان بن سنة الخزاعي عن رسول الله A : أنه نهى أن يستنجى بعظم أوروث . ورواه حرملة عن ابن وهب عن يونس عن الزهري عن ابن سنة عن ابن مسعود وهو المشهور ورواه كذلك الليث وغيره عن يونس . ورواه الشعبي عن علقمة عن ابن مسعود أيضا . أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : قال قوم : له صحبة . وأبى ذلك آخرون وفيه نظر . وقال أبو نعيم : روى له الزهري في الاستنجاء مرسلا .
أبو عثمان النهدي .
ب أبو عثمان النهدي اسمه عبد الرحمن بن مل بن عمرو بن عدي بن وهب بن سعد بن خزيمة بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد القضاعي النهدي . أسلم على عهد رسول الله A وأدى إليه صدقات ماله ولم يره . وغزا في عهد عمر جلولاء والقادسية . وهو معدود في كبار التابعين روى عن عمر وابن مسعود . وقد تقدم ذكره في " عبد الرحمن " . أخرجه أبو عمر .
أبو عذرة .
ب د ع أبو عذرة أدرك النبي A . روى عنه عبد الله بن شداد . روى يزيد بن هارون وعبد الرحمن بن مهدي والحجاج بن منهال عن حماد بن سلمة عن عبد الله بن شداد عن أبي عذرة - وكان قد أدرك النبي A . أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن عن حماد بن سلمة عن عبد الله بن شداد عن أبي عذرة - وكان قد أدرك النبي A عن عائشة عن النبي A : أنه نهى الرجال والنساء عن الحمامات ثم رخص للرجال مع المآزر . أخرجه الثلاثة وقال أبو نعيم : ذكره المتأخر يعني ابن منده - من حديث حجاج وإنما روى عن عائشة في النهي عن الحمامات .
أبو عرس .
ب أبو عرس روى عن النبي A : " من كانت له ابنتان فاطعمهما . . . " الحديث من وجه مجهول ضعيف .
أخرجه أبو عمر .
أبو عرفجة .
س أبو عرفجة من حلفاء الأوس .
شهد بدرا قاله بإسناده عن ابن إسحاق . أخرجه أبو موسى كذا مختصرا .
أبو العريان