وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى إسماعيل بن عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن محمد بن عمرو بن عطاء عن أبي فراس الأسلمي أن فتى منهم كان يلزم النبي A فقال له رسول الله A ذات يوم : " اسلني أعطك " . قال : ادع الله أن يجعلني معك يوم القيامة . قال : " إني فاعل فأعني على نفسك بكثرة السجود " .
قاله ابن منده وأبو نعيم وقال أبو عمر : " أبو فراس الأسلمي له صحبة " . قيل : إنه ربيعة بن كعب الأسلمي ولا خلاف أن ربيعة بن كعب يكنى أبا فراس فمن جعلهما اثنين قال : أبو فراس الأسلمي في أهل البصرة . روى عنه أبو عمران الجوني . وأبو فراس ربيعة بن كعب الأسلمي . حجازي كان خادما للنبي A وكان من أهل الصفة . فلما توفي رسول الله A نزل على بريد من المدينة ولم يزل بها حتى مات بعد الحرة سنة ثلاث وستين . روى عنه محمد بن عمرو بن عطاء وأبو سلمة بن عبد الرحمن . قال : والأغلب أنهما اثنان .
أخرجه الثلاثة .
أبو فروة الأشجعي .
ع س أبو فروة الأشجعي . عداده في الكوفيين .
روى عبد العزيز بن مسلم عن أبي إسحاق عن أبي فروة قال : قدمت المدينة فأتيت النبي A فقلت : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي . قال : اقرأ : " قل يا أيها الكافرون " " فإنها براءة من الشرك " ورواه جماعة من أبي إسحاق فقالوا : فروة بن نوفل عن أبيه . ورواه أبو مالك الأشجعي عن عبد الرحيم بن نوفل بن عتاب الأشجعي . وهو وهم .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو فروة مولى عبد الرحمن بن هشام .
ب أبو فروة مولى عبد الرحمن بن هشام .
كان مسلما على عهد رسول الله A ذكر الواقدي عند أنه قال : قسم أبو بكر - Bه - قسما فقسم لي كما قسم لمولاي .
أخرجه أبو عمر .
أبو فريعة .
ب د ع أبو فريعة السلمي . عداده في أهل الحجاز . وقيل : هو أسلمي . روى الحسن بن يعقوب بن خالد بن رفاعة بن أبي فريعة عن أبيه يعقوب بن خالد عن أبيه عن جده رفاعة عن أبي فريعة قال : قال رسول الله A حين افترق الناس عنه يوم حنين وصبرت معه بنو سليم : " لا نسى الله لكم يا بني سليم هذا اليوم " . قيل : اسم أبي فريعة كنيته . أخرجه الثلاثة .
أبو فسيلة .
ع س أبو فسيلة .
أخبرنا محمد بن عمر المديني كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد بن عبد الله أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة أخبرنا زياد بن الربيع اليحمدي عن عباد بن كثير الشامي عن امرأة معهم يقال لها " فسيلة " قالت : سمعت أبي يقول : سألت رسول الله A : أمن العصبية أن يحب الرجل قومه قال : " لا ولكن من العصبية أن يعين الرجل قومه على الظلم " وقيل في اسمها : " حصيلة " بدل " فسيلة " . وقيل : إن أباها واثلة بن الأسقع .
أخرجه أبو موسى وأبو نعيم .
قلت : فسيلة - بالفاء والسين - هي بنت واثلة بن الأسقع لاشبهة فيه .
أبو فضالة الأنصاري .
ب د ع أبو فضالة الأنصاري . شهد بدرا مع النبي A روى عنه ابنه فضالة .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء الثقفي بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم : أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة عن الحسن الأشيب أخبرنا محمد بن راشد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن فضالة بن أبي فضالة أنه قال : خرجت مع أبي إلى ينبع عائدا لعلي بن أبي طالب Bه وكان مريضا بها فقال له أبي : ما يقيمك بهذا المنزل ولو مت لم يلك إلا أعراب جهينة ! .
احتمل إلى المدينة فإن أصابك أجلك وليك أصحابك وصلوا عليك . وكان أبو فضالة من أهل بدر فقال : إني لست بميت من وجعي هذا إن النبي A عهد إلي أني لا أموت حتى أضرب ثم تخضب هذه من هذه يعني لحيته من دم هامته . وقتل أبو فضالة معه بصفين سنة سبع وثلاثين .
أخرجه الثلاثة .
أبو فكنهة .
ب أبو فكنهة مولى بني عبد الدار . يقال : إنه من الأزد