وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

سكن الشام وانتقل إلى مصر واختلط بها دارا . وقيل : إن أبا فاطمة الأزدي شامي وإن أبا فاطمة الليثي مصري . وقال ابن يونس : الأزدي يقال له : الليثي وهو الدوسي شهد فتح مصر . روى عنه كثير بن كليب وإياس بن أبي فاطمة . روى مسلم بن عقيل مولى الزبير عن عبد الله بن إياس بن أبي فاطمة الدوسي عن أبيه عن جده قال : كنت مع النبي A جالسا فقال : " من يحب أن يصح فلا يسقم " فابتدرناها قلنا : نحن يا رسول الله وعرفناها في وجهه . فقال : " أتحبون أن تكونوا كالحمر الصالة " قالوا " لا يا رسول الله . قال : " ألا تحبون أن تكونوا أصحاب بلاء وأصحاب كفارات فو الذي نفسي بيده إن الله ليبتلي المؤمن بالبلاء فما يبتليه إلا لكرامته عليه إن الله قد أنزل عبده بمنزلة لا يبلغها بشيء من عمله دون أن ينزل به شيئا من البلاء فيبلغه تلك المنزلة " .
روى هذا الحديث في هذه الترجمة أبو نعيم وأبو عمر وذكر له أبو عمر أيضا حديث السجود عن الحارث بن يزيد عن كثير الأعرج عن أبي فاطمة قال : قال رسول الله A " أكثروا من السجود . . . " الحديث وذكره بعد هذه الترجمة . وأما ابن منده فلم يورد له حديثا إنما قال : روى عنه كثير بن مرة وأبو عبد الرحمن الحبلي وروى كلام ابن يونس الذي ذكرناه . أخرجه الثلاثة وقولهم " دوسي " و " أزدي " واحد فإن دوسا بطن من الأزد . وقد تقدم في أنيس بن أبي فاطمة وفي إياس بن أبي فاطمة من ذكره أتم من هذا .
أبو فاطمة الضمري .
د ع أبو فاطمة الضمري . وقيل : الأزدي .
عداده في المصريين . روى عنه كثير بن مرة وأبو عبد الرحمن الحبلي قاله أبو نعيم . وقال ابن منده : أبو فاطمة الضمري . وروى له حديث النبي A : " أيكم يحب أن يصبح " وأما أبو نعيم فروى حديث الصحة في الترجمة الأولى وحديث السجود في هذه الترجمة . أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا محمد بن مظفر حدثنا محمد بن المبارك أخبرنا الوليد بن مسلم أخبرنا ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن أبي فاطمة أنه قال : يا رسول الله حدثني بعمل أستقيم عليه وأعمله . قال : " عليك بالجهاد في سبيل الله فإنه لا مثل له " . قال : يا رسول الله حدثني بعمل أستقيم عليه وأعمله . قال : " عليك بالهجرة فإنها لا مثل لها " . قال : يا رسول الله حدثني بعفل أستقيم عليه وأعمله . قال : " عليك بالسجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة وحط عنك بها خطيئة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . قلت : قد ذكر أبو نعيم في هذه الترجمة فقال : إنه ضمري . وقيل : أزدي . وروي له حديث السجود الذي رواه أبو عمر في ترجمة أبي فاطمة الدوسي كما ذكرناه قبل . وروى ابن منده لهذا حديث الصحة الذي رواه أبو نعيم وأبو عمر في ترجمة الدوسي إلا أن أبا نعيم قال في الدوسي - وذكره بعد الضمريا - فقال : فصله بعض المتأخرين - يعني ابن منده - وهو المتقدم . فبرىء بهذا من الرد عليه وهما واحد . والحق مع أبي عمر وأبي نعيم وقد ذكره ابن أبي عاصم وذكر له حديث السجود وحديث " أيكم يحب أن يصح " جعلهما أيضاواحدا والله أعلم .
وقد ذكر أبو موسى حديث أي فاطمة وقوله للنبي : " أخبرنا بعمل نستقيم عليه " وذكر السجود حسب وجعله في ترجمة أبي فاطمة الأنصاري فلا أدري من أين له هذا ولا شك أنه غلط من بعض الرواة والله أعلم .
أبو فالج الأنماري .
د أبو فالج الأنماري . أدرك النبي A وأكل الدم في الجاهلية . روى عنه محمد بن زياد الألهاني الحمصي مرقوفا . وقد ذكره أحمد بن حنبل في مسنده وروى عنه ما يدل على أنه لم يصحب والحديث مذكور في أبي عنبة الخولاني فليطلب منه .
أخرجه ابن منده .
أبو الفحم بن عمرو .
س أبو الفحم بن عمرو .
أورده جعفر وقال : روى أنه رأى النبي A يدعو عند أحجار الزيت وقال : قاله لي أبو علي بسمرقند .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو فراس الأسلمي .
ب د ع أبو فراس الأسلمي . قيل : اسمه ربيعة بن كعب .
روى عنه محمد بن عمرو بن عطاء وأبو عمران الجوني