وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروي عنه أنه قال : كان رجل قائما يقرأ فجاء مثل الظلة . . . وذكر نحو حديث أسيد بن حضير .
أخرجه الثلاثة .
أبو عطيف .
س أبو غطيف له صحبة . وهو الحارث بن غطيف قاله ابن معين . وقال غيره : هو غطيف بن الحارث .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو غليط .
س أبو غليظ .
أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو بكر محمد بن أبي نصر اللفتواني أخبرنا خال والدي روح بن محمد أخبرنا أبو علي بن شاذان في كتابه أخبرنا أبو بكر محمد بن العباس بن نجيح أخبرنا إسماعيل بن إسحاق الرقي أخبرنا عن أبي عبد الله بن معاوية الجمحي قال : سمعت أبي يحدث عن أبيه عن أبي غليظ . أمية بن خلف الجمحي قال : رآني رسول الله A وعلى يدي صرد فقال : هذا أول طير صام عاشوراء . قال إسماعيل : كان عبد الله من ولد أبي غليظ . أخرجه أبو موسى والحديث مثل اسمه غليظ ! .
أبو الغوث .
ب د ع أبو الغوث بن الحصين الخثعمي . كان من العرج .
روى عثمان بن عطاء عن أبيه عن أبي الغوث بن حصين : أنه سأل النبي A عن الحج عن الميت قال : " نعم يحج عنه " . قال : يا نبي الله إن كان عليه صوم قال : " يصام عنه " . قال : " والصدقة أفضل من الصيام " .
أخرجه الثلاثة .
حرف الفاء .
أبو فاخته .
د ع أبو فاختة . ذكر في الصحابة ولا يثبت . روى عنه ثابت أبو المقدام . أخبرنا الخطيب أبو الفضل بن أبي نصر بن محمد بإسناده عن أبي داود الطيالسي : حدثنا أبو عمر بن ثابت بن المقدام عن أبيه عن أبي فاختة قال : قال علي : زارنا رسول الله A فبات عندنا والحسن والحسين نائمان فاستسقى الحسن فقام رسول الله A إلى قربة لنا فجعل يعصرها في القدح ثم جاء يسقيه فتناوله الحسين ليشرب فمنعه رسول الله A وبدأ بالحسن فقيل : يا رسول الله كأنه أحبهما إليك فقال : " لا . ولكنه استسقى أول مرة " . ثم قال رسول الله A : " يا فاطمة إني وإياك وهذين وهذا الراقد - يعني عليا - في مكان واحد يوم القيامة " .
وروي من حديث عبد الملك الذماري عن هشام بن محمد بن عمارة عن عمر بن ثابت عن أبيه عن أبي فاختة ولم يذكر عليا في الإسناد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو فاطمة الأنصاري .
س أبو فاطمة الأنصاري . ذكره أبو حفص بن شاهين .
روى خالد بن الهياج عن أبيه عن أبان عن أنس بن مالك : أن أبا فاطمة الأنصاري أتى رسول الله A فقال : أخبرنا بعمل نستقيم عليه ونعمله . قال : " عليك بالصوم فإنه لا مثل لة " .
أخرجه أبو موسى .
أبو فاطوة الإيادي .
س أبو فاطمة الإيادي .
أخبرنا محمد بن أبي بكر المديني فيما أذن لي أخبرنا أبو سهل قتيبة بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الكسائي أخبرنا شجاع بن علي أخبرنا عمر بن عبد الوهاب حدثنا أبو سعيد النسائي محمد بن يونس أخبرنا أبو العباس محمد بن محمد بن سعيد بن بالويه حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي أخبرنا محمد بن بكار أخبرنا عنبسة بن عبد الرحمن عن أبي عمران الجوني عن أبي فاطمة الإيادي عن النبي A قال : " ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا بد من معاشرته حتى يجعل الله عز وجل له من ذلك مخرجا .
أخرجه أبو موسى .
أبو فاطمة الدوسي .
ب د ع أبو فاطمة الدوسي . وقيل : الأزدي . وقيل الليثي . وقيل : الضمري . قيل : اسمه عبد الله قاله أبو عمر . وفيه نظر